جرس إنذار في حديقة الحيوان.. مجلس النواب يضع خطة عاجلة لإنقاذ أبرز متنزهات الجيزة

الجمعة، 03 أغسطس 2018 12:00 ص
جرس إنذار في حديقة الحيوان.. مجلس النواب يضع خطة عاجلة لإنقاذ أبرز متنزهات الجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

ما يقرب من قرن وربع من الزمان، فترة كافية لجعل حديقة الحيوان أبرز المتنزهات والحدائق في محافظة الجيزة، لكن واقع الحديقة لا يتماشى مع هذا التاريخ ولا ما يستحقه هذا المعلم، الذي يواجه تراجعا حادا في السنوات الأخيرة.

في الفترة الأخيرة شهدت حديثة حيوان الجيزة اهتزازا في مستواها، وفقدت كثيرا من الحيوانات والأنواع النادرة، كذلك تراجع مستوى النظافة والاهتمام بالحيوانات والزوار.

يمكن القول إن الحديقة التي أُنشئت قبل 112 سنة على مساحة 80 فدانا، وتُعد ثاني أقدم حديقة حيوان في العالم، والمقصد المهم والأساسي لآلاف الزوار يوميا (سجلت 3 ملايين زائر سنويا في أوقات سابقة) تعاني بصورة حادة حاليا، كانت حلقتها الأهم وتطورها الأفدح في إخراج الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان حديقة الجيزة من التصنيف الدولي.

 

التردي المزري دفع بنواب البرلمان لانتفاضة، خاصة بعد قرار خروج حديقة الحيوان من تصنيف الاتحاد الدولي.

عدد من النواب أعلن عن تقدمه بطلبات إحاطة، واستدعاء وزير الزراعة للوقوف على أسباب خروج الحديقة، وكشف الحقائق تمهيدًا لمحاسبة المسئولين عن الوصول لتلك المرحلة ووضع خطة متكاملة للنهوض بها.

النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، انتقد خروج حديقة الحيون من تصنيف الاتحاد الدولى ، مشيرا إلى أنها كانت معلما من المعالم التى يتوجه إليها المصريين خلال الخمسون عاما الماضية، ونظرا للاهمال الشديد إلى حالة من التردى لا يمكن السكوت عليها.

وأضاف ملك فى تصريحات له أن ذلك يستوجب أن تتخذ الحكومة والمسئولين إجراءات سريعة، كى يستعيد المعلم مكانته فى هذا التصنيف، ومحاسبة المسئولين الذين تسببوا فى وصول الأوضاع إلى هذا الحد.

 

 

في سياق متصل، قال النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة،إن من أسباب تراجع مستوى الحديقة حالة الفراغ التى شهدتها الدولة منذ أيام 25 يناير 2011، وما ترتب عليها من التأخر فى كثير من المجالات، نتيجة لغياب الكفاءات عن إدارة المنشئات التاريخية، واختيار بعض القيادات الفاشلة التى لا تمتلك رؤية واضحة وصريحة.

وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، عبر عن أسفه لما وصلت إليه حديقة حيوان الجيزة، معتبرا ذلك إشارة سلبية يتطلب الوقوف أمامها والعمل على حل المشاكل التى تسببت فى تراجعها وخروجها من تصنيف الاتحاد الدولى.

 

 

النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، قال إنه سيتوجه بطلب إحاطة إلى وزير الزراعة، وطلب تشكيل لجنة لزيارة ميدانية إلى الحديقة للوقوف على أسباب تراجع مستواها، وبدء اتخاذ خطوات عاجلة نحو إنقاذها، وفى نفس الوقت محاسبة المسئولين فى التقاعس عن النهوض بالحديقة.

واستنكر تضارب تصريحات مدير حديقة الحيوان حول أسباب خروج الحديقة من تصنيف الاتحاد الدولى، خاصة وأنه أفاد أن السبب فى الخروج عدم سداد الاشتراك فى نفس الوقت أن الحديقة طلب منها 122 طلبًا من أجل العودة إلى التصنيف الدولى مرة أخرى، تم تنفيذ أكثر من 100 طلب مما يؤكد أن الحديقة تعانى من سوء الإدارة والإهمال.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق