بعد عام على إغلاقه.. وزيرا الأوقاف والآثار يفتتحان مسجد العباسي في بورسعيد

الجمعة، 03 أغسطس 2018 09:00 ص
بعد عام على إغلاقه.. وزيرا الأوقاف والآثار يفتتحان مسجد العباسي في بورسعيد
مسجد- أرشيفية

يفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور خالد العنانى وزير الآثار، ومحافظ بور سعيد اللواء عادل الغضبان جامع العباسى ببورسعيد، اليوم الجمعة، بعد ترميمه بحضور الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندس وعد الله ابو العلا رئيس قطاع المشروعات، والدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار، وأعضاء مجلس النواب ولفيف من كبار المسؤلين فى الوزارتين والمحافظة.

 
وأوضح الدكتور جمال مصطفى، أن وزارة الآثار قد انتهت من جميع أعمال ترميم واحياء المسجد العباسى، والذى بدأته في مايو 2017 بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية على المقترح المقدم من أحد رجال الأعمال ببورسعيد بالتبرع و المساهمة في أعمال ترميم المسجد.
 
ومن جانبة أشار غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار، أن جميع أعمال الترميم  تمت تحت إشراف قطاع المشروعات وطبقا لما اقرته المواثيق الدولية فى ترميم وصيانة دور العباده، على يد مجموعة من خبراء الآثار والترميم بكافه تخصصاتهم باستخدام أحدث الأساليب العلمية لترميم المبانى الأثرية.
 
وأضاف سنبل أن اثناء أعمال الترميم كشف المرممون عن العديد من الزخارف النباتية والهندسية والكتابات القرآنية والأبيات الشعرية أعلي اعتاب الشبابيك والجدران الداخلية للمسجد، والتى اختفت تحت أعمال التطوير التي نفذت به قبل تسجيله في عداد الآثار الإسلامية والقبطية عام 2006. وترجع  هذه الزخارف والكتابات إلي عصر إنشاء المسجد عام 1904م حيث أمر ببناءه الأمير عباس حلمي الثاني ضمن عدد 102 مسجد أمر ببنائهم في عدد من محافظات جمهورية مصر العربية وقد تم افتتاح المسجد العباسي عام 1905.
 
ومن جانبة قال طارق الحسيني مدير عام الآثار الإسلامية ببورسعيد، أن أعمال الترميم شملت أعاده طبقات الملاط الخارجى للمسجد إلى نفس مكوناتها القديمة، وإزالة كافة أعمال الترميم الخاطئة التى كان قد تم عملها قبل تسجيل المسجد فى عداد الآثار الإسلاميه عام 2006، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق التي تضمنت ازالة كافة طبقات الدهان الحديثه والتى كشفت عن الزخارف الأصلية للمسجد وترميمها وإحياءها من جديد، ومنها الزخارف الموجوده على اعتاب النوافذ الخاصة بالمسجد لسته عشر بيتا من قصيده نهج البردى للامام البوصيرى.
 
وأشار المهندس أبو العلا ، أن الوزارة بصدد تنفيذ مشروع انشاء مركز زوار للمسجد العباسي، في المساحة الواقعة خلف جدار القبلة، وهي عبارة عن حجرتين وممر طويل يؤدي إلي بيت الصلاة بالمسجد. ويهدف المركز إلى تقديم معلومات بسيطة مصورة باستخدام وسائل تعليمية تفاعلية متنوعة عن تسجل وتوثق جميع مراحل أعمال الترميم التى تمت في المسجد، والتعريف بالعمارة الاسلامية وفنونها خلال فترة حكم الخديوي عباس حلمي الثاني وأهم أعماله, بهدف خلق الفرصة أمام ابناء وزائري المدينة من المصرين والأجانب للتعرف عن قرب بالعمارة والفنون الاسلامية.
 
وأشار الدكتور جمال مصطفى، أن المركز سيكون  أيضا بمثابة مركزا ثقافيا تنويريا هاما يعمل على تعزيز التواصل المجتمعي وتشجيع العمل الأثري التطوعي في مدينة بورسعيد واظهار بورسعيد كمدينة أثرية وسياحية، بالإضافة إلى احياء القيم التراثية من خلال الحفاظ علي اصالة واستمارية الأثر وإعادة التاريخ على قيد الحياة.
 
وذكر أن مسجد العباسي تم انشاءه في عهد الخديوي عباس حلمي سنة 1322ه/ 1904م، و يقع في حي العرب بالقرب من حي الأفرنجي بمدينة بور سعيد، وهو يعد واحد من أهم وأقدم المعالم الأثرية للمدينة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق