الرئيس السوري يعلن رغبته في زيارة «أوسيتيا الجنوبية».. لماذا الآن؟

الأحد، 05 أغسطس 2018 08:00 ص
الرئيس السوري يعلن رغبته في زيارة «أوسيتيا الجنوبية».. لماذا الآن؟
الرئيس السوري- بشار الأسد

 

كشف أناتولي بيبيلوف، رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية، أناتولي بيبيلوف، نية الرئيس السوري بشار الأسد زيارة بلاده، مشيرا إلى أنه يجري العمل على تنظيم الزيارة، التي لم يتحدد موعدها حتى الآن.

 

ووفقا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية الحكومية، فإن بيبيلوف قال- ردا على سؤال هل يخطط الأسد لزيارة الجمهورية: «بالطبع  يريد، علاوة على ذلك، اتفقنا على أننا سنلتقي بالضرورة في جمهورية أوسيتيا الجنوبية»، مؤكدا أنه لم يتم تحديد موعد الزيارة.

 

واعترفت سوريا في 29 مايو باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. في حين اعترفت روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في 26 أغسطس 2008، وتبعها في ذلك كل من نيكاراغوا وفنزويلا وناورو وفانواتو وتوفالو.

 

وأعلنت رئاسة أوسيتيا الجنوبية في وقت سابق أن الرئيس الأوسيتي، منح الرئيس السوري بشار الأسد، وسام واتسامونغ، الذي يعد أعلى وسام في البلاد.

 

ونوه بيبيلوف إلى أنه تم منح هذا الوسام لرؤساء فنزويلا هوغو تشافيز، ونيكاراغوا دانيل أورتيغا. ومنح الأسد الرئيس بيبيلوف الوسام الأموي، والذي تمنحه سوريا للخدمة المتميزة في المجال العسكري أو المدني.

 

وأشار رئيس أوسيتيا الجنوبية، إلى أن افتتاح سفارة أوسيتيا الجنوبية في دمشق والبعثة الدبلوماسية لسوريا في بلادة لن يكون بعيدا، متابعا: «وزارة الخارجية تعمل على هذه القضية، وهذا لن يستغرق وقتا طويلا».

 

وأكد بيبيلوف أن السفير السوري في موسكو، رياض حداد، سيزور بلادة في 26 أغسطس الجاري للمشاركة في الذكرى العاشرة للاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية.

 

وكان مكتب رئيس أوسيتيا الجنوبية، أفاد في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أن رئيس البلاد أناتولي بيبيلوف، اقترح على رئيس الوزراء السوري عماد خميس، توقيع اتفاق بين الغرفتين التجاريتين للبلدين لتطوير العلاقات التجارية وتحفيز الاستثمار.

 

وجاء في بيان المكتب الصحفي للرئيس: أيد رئيس أوسيتيا الجنوبية مبادرات عماد خميس، ووافق على اقتراح بمشاركة رجال أعمال أوسيتيين في معرض دمشق الدولي، واقترح توقيع اتفاق بين الغرفتين التجاريتين للبلدين بهدف تحفيز الاستثمار والعلاقات التجارية وتطوير الأعمال في أوسيتيا الجنوبية وسوريا، على جميع المستويات».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق