نار أمريكا تقترب من إيران.. هل العقوبات الخمس تساعد في تركيع اقتصاد طهران؟

الأحد، 05 أغسطس 2018 07:00 م
نار أمريكا تقترب من إيران.. هل العقوبات الخمس تساعد في تركيع اقتصاد طهران؟
ترامب
كتب محمد شعلان

يوم بعد يوم تقترب العقوبات الامريكية من إيران وتستعد النيران في الولايات المتحدة للفح وجه طهران، فبعد انسحاب الرئيس الامريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي ومنع طهران من العمل النووي قررت واشنطن إعادة فرض عقوبات اقتصادية وتجارية قاسية بحق طهران هدفها تركيع إيران للعودة عن نشاطها النووي.

العقوبات الخمس الأمريكية

وتبدأ غداً السادس من أغسطس 2018 المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران وتشمل قيود على عمليات شراء الدولار الامريكي من قبل النظام الايراني، قيود على تجارة الذهب والمعادن الثمينة، قيود على نقل المعادن والصلب سواء داخل أو خارج ايران، عقوبات على قطاع السيارات الايرانية، عقوبات على الحسابات البنكية التي تحتفظ بمبالغ كبيرة من الريال الايراني خارج ايران.
 
وترجأ الولايات المتحدة الأمريكية الدفعة الثانية من العقوبات لما بعد 4 نوفمبر المقبل لتقيس مدى قدرة الإدارة السياسية في طهران على تحمل عقوبات المرحلة الأولى المفروضة من قبل الرئيس ترامب، ومدى قدرة نظام الاقتصاد الإيراني على عدم الركوع أمام عصا عقوبات امريكا الاقتصادية.
عقوبات المرحلة الثانية
وتشمل عقوبات المرحلة الثانية قرارات أكثر قسوة وهى: عقوبات على قطاع الطاقة الايراني والاستثمارات المتعلقة به، وقيود على التحويلات المالية بين المؤسسات الاجنبية والبنك المركزي الايراني، وقيود على التعاملات المالية مع شركات النفط الايراني، وعقوبات على مؤسسات الموانئ والأساطيل البحرية الايرانية وإدارات بناء السفن، وقيود على خدمات التأمين الايرانية.
 
وستوثر حزمة العقوبات بكل تأكيد على كل مناحي إيران الاقتصادية إضافة إلى أنها ستزيد من ضغط الإيرانيين على نظامهم فسوء الاوضاع الاقتصادية من بطالة وغلاء أسعار وصل لمستويات قياسية، وحتى قبل دخول العقوبات حيز التنفيذ الريال الايراني لم ينتظر موعد تطبيق العقوبات فانهار لمستويات قياسية فاقدً نحو ثلثي قيمته منذ مطلع العام الحالي.
 
وأفادت وكالات أنباء إيرانية ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي أمس السبت بأن احتجاجات متفرقة خرجت فى مدن إيرانية لليوم الرابع كما هاجم متظاهرون حوزة شيعية إلى الغرب من العاصمة طهران وذلك فيما يتأهب الإيرانيون لعودة العقوبات الأمريكية.
 
وأوضحت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مشاركة المئات في مظاهرات في مدن بأنحاء مختلفة من البلاد بينها طهران واصفهان وكرج احتجاجا على ارتفاع التضخم لأسباب من بينها تراجع قيمة الريال بسبب مخاوف إعادة فرض العقوبات الخانقة في السابع من أغسطس

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق