لو قلبك مش على بعضه.. 5 حالات لاضطراب كهرباء القلب وأسبابها وطرق العلاج

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 09:00 ص
لو قلبك مش على بعضه.. 5 حالات لاضطراب كهرباء القلب وأسبابها وطرق العلاج
كهرباء القلب

رغم انطلاق كل العمليات الحيوية من المخ، يظل القلب مايسترو الجسم وقائده المباشر، فهو الذي يوفر الدعم اللازم والدائم للأجهزة للقيام بمهامها الحيوية، وأي خلل في منظومته قد يُربك الجسم بكامله.

في ضوء أهمية القلب كمضخة توفر الدم والأكسجين لأعضاء الجسم، وفي مقدمتها المخ، فإن من المهم الحفاظ على انضباط القلب وسلامة إيقاعه وضمان عدم اضطرابه، وحال المعاناة من مشكلة في الانتظام والانضباط يُصبح الأمر إشارة إلى خطر حقيقي، كأن يكون الشخص مريضا بـ"اضطراب كهرباء القلب".

يُعرّف اضطراب كهرباء القلب باعتباره عدم انتظام في ضربات القلب، إما بالاختلال أو السرعة أو البطء، ويحدث هذا الأمر عندما لا تصل الإشارات الكهربائية المنسّقة لضربات القلب بشكل صحيح. يمكن القول إن أغلب هذه الحالات لا تُشكل خطورة حقيقية، لكن إذا كانت هذه المشكلة غير طبيعية أو ناتجة عن ضعف أو تلف في عضلة القلب، فيمكن أن تكون نذير خطر وأن تسبب أعراضا مزعجة، وربما قاتلة، وصولا إلى السكتة القلبية. في السطور التالية نتعرف على أنواع اضطراب كهرباء القلب وطرق علاجها، كما أوردها موقع medical news today.

طرق علاج كهرباء القلب
 
طرق علاج كهرباء القلب

 

اضطراب كهرباء القلب

مشكلة اضطراب كهرباء القلب عبارة عن عدم انتظام أو خلل في الضربات، وهو مجموعة حالات تكون فيها ضربات القلب غير منتظمة، أو بطيئة جدا، أو سريعة جدا، وإذا كان الأمر يشكل خطرا على الصحة أو كانت الأعراض عديدة وضاغطة للمريض فإن الأمر يُوجب التدخل لعلاجها. وتنقسم مشكلة اضطراب كهرباء القلب إلى عدة متاعب، هي:

- بطء القلب

- عدم انتظام ضربات القلب: الرفرفة أو الرجفان

- نبضات القلب السريعة

- الإنكماش المبكر

- علاج كهرباء القلب
 

كهرباء القلب هى اضطراب فى ضرباته

 


علاج بطء القلب

مشكلة بطء القلب من المشكلات التي قد تكون مترتبة على أمور أخرى، وهي في ذاتها خطيرة وتستوجب التدخل والتعامل معها، ولكن إذا كانت عرضا ناتجا عن سبب آخر فإن الأمر يحتاج نزرة للأسباب.

قد ينصح الطبيب المختص بزرع جهاز لتنظيم ضربات القلب، وهو جهاز صغير يتم وضعه تحت جلد الصدر أو البطن، للتحكم في إيقاعات القلب غير الطبيعية، وتستخدم أجهزة ضبط نبضات القلب نبضات كهربائية لدفع القلب.

ما هو علاج كهرباء القلب
 

علاج عدم انتظام ضربات القلب
 1- مناورة العصب الحائر أو العصب المبهم Vagal maneuvers: طريقة علاجية لإبطاء ضربات القلب من خلال تحفيز العصب الحائر.

2- الأدوية: تساعد بعض الأدوية والعقاقير في تقليل نوبات سرعة ضربات القلب، ويمكن أن تساعد في التوصيل الكهربائي الصحيح للقلب.

3- تقويم نظم القلب أو وقف الرجفان الارتعاشي: استخدام صدمة كهربائية أو دواء لإعادة ضبط القلب على إيقاعه المعتدل، خاصة حالات الرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية.

علاج كهرباء القلب بالجراحة
 
 

4- القسطرة: تُوضع قسطرة عبر الأوعية الدموية بالقلب، خاصة المناطق التي يُعتقد أنها مصدر عدم انتظام الضربات وتدمر أجزاء صغيرة من الأنسجة.

5- جهاز منظم القلب مزيل الرجفان ICD: جهاز صغير يُزرع بالقرب من عظمة الترقوة اليُسرى، إذا اكتشف سرعة الإيقاع يحفز القلب على العودة لطبيعته.

6- عمل دهليز داخل القلب Maze procedure: تُجرى شقوق جراحية في القلب ثم تلتئم إلى ندوب وتُشكّل كُتلا توجه النبضات ليعمل القلب بكفاءة.

7- جراحة تمدد الأوعية الدموية البطينية: يزيل الجراح تمدد الأوعية الدموية  التي تؤدي إلى عضلة القلب.

8- جراحة الشريان التاجي: تُوضع شرايين أو أوردة من مكان آخر في جسم المريض بالشريان التاجي، لتحسين إمداد القلب بالدم.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق