4 سنوات للقضاء على فيروس سي.. تعرف على خطة الحكومة للوصول إلى نسب الشفاء العالمية

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 12:00 م
4 سنوات للقضاء على فيروس سي.. تعرف على خطة الحكومة للوصول إلى نسب الشفاء العالمية
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

كانت لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالقضاء على فيروس سي، بحلول عام 2022، في محافظات مصر كافة، أثارها الإيجابية على الشارع المصري، خاصة وأن المبادرة يرعاها الرئيس بشكل مباشر، ويتابع تطوراتها بشكل مستمر.
 
ربما كانت المبادرة بمثابة طوق النجاة، أو الشعاع الذي أضاء ظلمات البعض، خاصة وأن المبادرة كشفت على عدد كبير من المواطنين في محافظات مصر كافة، ونجحت في توفير العلاج للحالات التي تعرضت للكشف. وفي ذات السياق أكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لوزارة الصحة والسكان أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيرس سي بحلول 2020 والتي تم إطلاقها فى 27 محافظة بالجمهورية، تسير بشكل منتظم في جميع المحافظات ويتم توقيع الكشوف الطبية على جميع الفئات المستهدفة الأكبر من 18 عاما.
 
الهدف من مبادرة القضاء على فيروس سي، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو الوصول إلى معدلات الإصابة العالمية بواقع (1%)، وضعت وزارة الصحة تحديثا لخططها لعلاج المصابين بالمرض حتى تتمكن من شفائهم جميعا .وخلال السطور التالية ترصد «صوت الأمة»، تحليل معلوماتي حول الخطط الجديدة للكشف عن المصابين بفيروس سي بين 45 مليون مواطن خلال 3 سنوات.
 
- سيتم التوسع في المسح ليشمل عدد أكبر من المواطنين في شهر أكتوبر المقبل.
 
- عمل خطة إعلامية تدعو المرضى للكشف عن فيروس سي بالمجان. 
 
- فتح 3 آلاف و800 وحدة صحية للكشف عن فيروس سي .
 
- التوسع في إنشاء مراكز ووحدات الفيروسات الكبدية لتصل لــ114 مركزا.
 
- تخصيص 352 مركزا لتقييم العينات والتحاليل المطلوب للكشف عن المرض.
 
- توفير العلاج بعد ثبات الإصابة فورا بالمجان .
 
كانت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، قالت إن إجمالي الحالات التي تم توقيع الكشف الطبي عليها في مختلف محافظات الجمهورية للكشف عن الإصابة بفيروس سي من عدمه بلغ حتى الآن 238 ألف مواطن في 87 نقطة من خلال 348  سيارة طبية متنقلة.
 
‎وأضافت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 19 إلى 59 عام وهى الفئة التي الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، مشيرا إلى أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام على ثلاثة أعوام.
 
‎وتابعت: «سيتم الانتهاء من المستهدف خلال  ثلاث سنوات لتصبح مصر خالية من فيروس سي في نهاية 2020»، مؤكدة أنه لتحقيق الهدف كان لابد من توسيع نطاق الحملة القومية بهذا الشكل وبدعم من القيادة السياسية.

تعليقات (1)
فيروس بي
بواسطة: احمد
بتاريخ: الأربعاء، 08 أغسطس 2018 07:51 ص

هل سيتم بإذن الله ايجاد دواء لفيروس بي في الفتره القادمه ام لا . وهل لفيروس بي خطة للقضاء عليه عن قريب مثل سي

اضف تعليق