وزارة دولة بـ4 متحدثين رسميين.. هل «البيئة» أهم من التعليم والصحة ومجلس الوزراء؟

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 10:00 ص
وزارة دولة بـ4 متحدثين رسميين.. هل «البيئة» أهم من التعليم والصحة ومجلس الوزراء؟
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
كتب محمد أبو النور

«أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، قراراً بشأن اختيار 4 متحدثين رسميين لوزارة البيئة في وسائل الإعلام المختلفة».. بهذه الكلمات أعلنت وزارة البيئة نبأ اختيار 4 متحدثين رسميين لوزارة البيئة.
 
كانت وزارة البيئة نشرت بيانا لها الثلاثاء، أعلنت خلاله اختيار 4 متحدثين رسميين لوزارة البيئة، حيث قررت الوزيرة اختيار الدكتور محمد صلاح مستشار وزارة البيئة متحدثاً رسمياً في قضايا الهواء والفحم والسحابة السوداء، والدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز المخلفات متحدثاً رسمياً في شأن المخلفات الصلبة ومنظومة النظافة، كما تم اختيار الدكتور محمد سالم رئيس قطاع المحميات متحدثاً رسمياً بشأن المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي، وعبد الجواد أبو كب المستشار الإعلامي لوزارة البيئة، متحدثاً رسميا في الشأن العام والقضايا الرئيسية في الوزارة.
 
وهو القرار الذي أثار الدهشة، خاصة أن وزارة البيئة هي وزارة دولة- أي ليس لها مقرات في محافظات الجمهورية، كوزارة الصحة والتعليم وغيرها من الوزارات الأخرى- وهو ما يدفعنا للتساؤل هل ملفات وزارة البيئة تمتلك ملفات بالأهمية التي تجعلها في حاجة إلى 4 متحدثين.
 
في عام (1997) صدر القرار الجمهوري، رقم (275 لسنة 97) بتكليف أول وزير متفرغ لشئون البيئة، بمجلس الوزراء، ومنذ ذلك الحين تركز الوزارة- بالتعاون مع كافة شركاء التنمية- على تحديد الرؤية البيئية والخطوط العريضة للسياسات البيئية في مصر.
 
وقبل هذا التاريخ والقرار الجمهوري، كان هناك جهاز يسمى جهاز شئون البيئة، وبحساب الزمن فإنّ عمر هذه الوزارة (21 عاما)، أي أنها وزارة مازالت تحبو، كما أنها- ومع كل التقدير والاحترام- ليست بوزارة مؤسسات مثل رئاسة الجمهورية ولا مجلس الوزراء ولا وزارات الداخلية ولا الخارجية ولا الزراعة، التي يمكن أن تكون الوزارة الواحدة 5 وزارات في بعضها.
 
قبل مولد الوزارة في وبالتحديد في عام (1997)، كان جهاز شئون البيئة يتولى المسئوليات التي تقوم بها الوزارة حاليا. وكان الجهاز قد ظهر كمؤسسة رسمية تعنى بالبيئة المصرية، بعد صدور قرار رئيس الجمهورية، رقم (631) في (30 ديسمبر 1982)، بإنشاء الجهاز برئاسة مجلس الوزراء.
 
كما صدر القانون رقم (4 لسنة 1994) في شأن حماية البيئة، والذي نظم إنشاء جهاز شئون البيئة وتكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص بشئون البيئة ويكون مركزه مدينة القاهرة، وله فروع بالمحافظات وتكون الأولوية للمناطق الصناعية.
 
وتم تعديل بعض أحكام القانون بقانون رقم (9 لسنة 2009)، ومن خلال هذه القوانين والقرارات تم تكليف الوزارة، بحوالي 30 اختصاصا، لتكون هي المسؤولة عن الشئون البيئية في مصر، وترث ما كان يقوم جهاز شئون البيئة من رسم السياسة العامة وإعداد الخطط اللازمة للحفاظ علي البيئة وتنميتها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات الإدارية المختصة.
 
كما له أن يضطلع بتنفيذ بعض المشروعات التجريبية ويكون الجهاز الجهة القومية المختصة بدعم العلاقات البيئية بين مصر والدول والمنظمات الدولية والإقليمية، ويوصي الجهاز باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للانضمام إلي الاتفاقيات الدولية والإقليمية المتعلقة بالبيئة، ويعد المشروعات و القوانين والقرارات اللازمة لتنفيذ هذه الاتفاقيات، ومع كل ذلك لا تحتاج الوزارة لـ 4 متحدثين رسميين لها.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق