موقف مشرف من المملكة.. كيف علقت الصحف السعودية على طرد السفير الكندي؟

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 11:00 م
موقف مشرف من المملكة.. كيف علقت الصحف السعودية على طرد السفير الكندي؟
خادم الحرمين الشريفين
كتب أحمد عرفة

اهتمت الصحف السعودية، بقرار المملكة بطرد السفير الكندي، احتجاجا على تدخل دولة كندا في الشأن الداخلي السعودي، حيث وصفت الصحف السعودية، الموقف الحاسم للمملكة، لمنع أي دول أخرى من أن تكرر ما فعلته كندا.

صحيفة "مكة" السعودية، ذكرت في عددها، أن بيان المملكة العربية السعودية بطرد سفير كندا رسالة ودرس دبلوماسي وسياسي لجميع الدول في المنطقة.

وأضافت الصحيفة السعودية أن هذا الموقف التاريخي يجعل العالم يدرك أن من يسيء لقضاء السعودية عليه أن يواجه كل سعودي وعربي، وأن من لا يحترم الشعب والشرع وقرار الدولة فإن مصيره الطرد.

فيما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية، أن المملكة كانت تستطيع أن تختصر بالرد على كندا في بيان إستنكار، ولكن السعودية أرادت أن يكون الرد "عظيم وحازم" كما تتصرف أمريكا وبريطانيا ودول عظمى اتجاه أي دولة تتدخل في شؤونهم، موضحة أن الرياض قدمت درسا سيدرس في معاهد الدبلوماسية في الشرق.

ونقلت الصحيفة السعودية، عن أمجد طه، الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، تأكيده أن الموقف الكندي مستفزا ليس للمملكة وشعبها وقيادتها وسيادتها العظيمة، لكن يأتي مستفزا للأمة العربية بأكملها ومجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية، لأنه يعتبر تدخلاً في شؤون دولة عربية تدخل سافر ، ومن الطبيعي أن تقوم المملكة بهذا الدرس العظيم.

فيما نقلت صحيفة "سبق" السعودية، عن المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة، والمشرف على مشروع سلام للتواصل الحضاري، فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، تأكيده أن الدبلوماسية الكندية فشلت في أبسط قواعد التعامل التي أرستها الأمم المتحدة، موضحا أن تكرار الأحداث ونتائجها والتعامل الخاطئ مع ظواهرها، أثبت فشل الدبلوماسية الكندية الذريع مع أبسط قواعد التعامل الدبلوماسي، التي أرستها الأسس والمبادئ، التي قامت عليها الأمم المتحدة، ولم تتعلم هذه الدبلوماسية كيفية التعامل مع الدول والشعوب الراسخة في أعماق الجزيرة العربية.

 

1
 

وذكر المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة، أن جهابذة الخارجية الكندية، لم ينلهم شرف معرفة تفاصيل تأسيس المملكة العربية السعودية، بقيادة المؤسس الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل والمخلصين، الذي أسسوا هذا الوطن المبارك على الكرامة والعزة والإخلاص لرايتها وترابها.

وكانت المملكة العربية السعودية قالت أمس في بيان رفضها لموقف الحكومة الكندية، أمس الأحد، إنها حريصة على عدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول بما فيها كندا، ورفضها تدخل الدول الأخرى فى شؤونها الداخلية وعلاقاتها بأبنائها المواطنين.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق