مجلس النواب يفتح ملف مستشفى العباسية.. من أين لك هذا؟

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 04:00 م
مجلس النواب يفتح ملف مستشفى العباسية.. من أين لك هذا؟
الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب
مصطفى النجار

منذ أن أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبادرته بالاهتمام ببناء الإنسان المصري بالتركيز على قطاعي الصحة والتعليم، وبدأت مؤسسات الدولة في تنفيذ النهج الذي أعلنه عقب أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بعد الفوز بالولاية الثانية، ولما كان لقطاع الصحة من نصيب الأسد لتهالكه نتيجة تراكم المشاكل لسنوات طويلة فكانت الأموال والاهتمام بالكوادر البشرية أبرز التحديات لتطوير هذا القطاع الأكثر حساسية.
 
محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجها إلى كل من مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وهالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بشأن بعض المشكلات المالية الموجودة بمستشفى العباسية للصحة النفسية.
 
WhatsApp Image 2018-08-08 at 11.03.49 AM
 
وقال فؤاد فى طلب الإحاطة، إنه سبق وطرح تقرير متعلق بالمشكلات التى قد عصفت بمستشفى العباسية للصحة النفسية فى الأونة الأخيرة وذلك فى 14 فبراير من العام الجارى، ومن ضمنها المشكلات المتعلقة بالمستحقات والمميزات المالية التى تم سردها بالبند الرابع من التقرير السالف ذكره، مشيراً إلى أن تلك المشكلات لازالت قائمة ومستمرة بالمستشفى وعلى رأسها تلك التى تتعلق بصرف فروق الفئات المتضررة من تطبيق القانون رقم 14 لسنة 2014.
 
وأضاف عضو مجلس النواب أن بداية تلك المشكلة تعود حينما قام كلاً من وزير الصحة والسكان، ووزير المالية بالموافقة على صرف تلك الفروق وتدبير المزايا المالية للأعضاء المتضررة من تطبيق القانون المذكور من خلال المناقلة من حساب الموارد الذاتية للصناديق الخاصة من الجهات التى بها وفر، وذلك بناءً على تصديق الجهات المختصة الأمانة العامة، لافتاً إلى أن تلك الصناديق التى بها وفر قد نفذت جميع الأرصدة الموجودة بها تماماً، مما أدى إلى عدم وجود أى ميزانية كافية من أجل صرف تلك الفروق للفئات المتضررة.
 
وطالب النائب بالموافقة على تعزيز صندوق تحسين الخدمة بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية بالموارد المالية اللازمة حتى يتم صرف تلك الفروق للمتضررين فى أقرب وقت ممكن.
 
من جانبها، تساءلت النائبة إلهام المنشاوي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عن كيفية تقديم خدمات تلقي القبول العام في هذا المستشفي العريق الذي تم إهماله علي مدار سنوات ونأمل أن تهتم به الوزيرة هالة زايد، مؤكدة علي أن الحفاظ علي هذا الكيان الكبير مهمة وطنية.
 
وأضافت النائبة البرلمانية في تصريح ل"صوت الأمة"، أن الرئيس السيسي يولي اهتمامًا خاصاً بقطاع الصحة ويتبنى تعميم التأمين الصحى الاجتماعي الشامل وهى المنظومة التي تحتاجها مصر ولأن مستشفي العباسية من أهم المصحات النفسية في مصر بل والعالم العربي فعلينا أن نتضامن لتعيدها إلى مجدها لمساهمتها في رفع العبء عن المواطنين غير القادرين وأيضًا القادرين الذين يبحثون عن تخصصات نادرة في قطاع الصحة النفسية.
 
وقالت: الاهتمام بالمنشآت والكوادر البشرية داخلها بداية نجاح منظومة الصحة الجديدة والبرلمان قد عمل علي إصدار التشريعات اللازمة لذلك وبدأ في تفعيل أدواته الرقابية للمساهمة في زيادة جودة هذه المنشآت وما تقدمه من خدمات طبية وعلاجية.
 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق