أبرزها إنشاء مصنع للورق ورفع الأسعار.. 5 توصيات لاجتماع رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 03:00 م
أبرزها إنشاء مصنع للورق ورفع الأسعار.. 5 توصيات لاجتماع رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة
جانب من الاجتماع

طرح رؤساء مجالس وتحرير الصحف القومية والخاصة خلال اجتماع الهيئة الوطنية للصحافة اليوم الاربعاء، مجموعة من المقترحات والتوصيات للخروج من أزمة الخسائر التي تمر بها المؤسسات الصحفية بعد ارتفاع أسعار الورق والاحبار والطباعة

أبرز وأهم التوصيات والاقتراحات التي ناقشها رؤساء مجالس الإدارات والتحرير، دراسة رفع أسعار بيع الصحف القومية إلى 3 جنيهات للعدد اليومي و4 جنيهات للأسبوعي، ابتداء من أول سبتمبر المقبل، نظرا لزيادة تكلفة الانتاج، وأن يترك أمر رفع أسعار بيع الصحف الخاصة والحزبية لها وفقا لأوضاعها المالية، على يتم عرض الدراسة للنقاش مرة أخرى في اجتماع ثان يعقد الاربعاء المقبل.

الهيئة الوطنية للصحافة، (1)

رؤساء مجالس الادارات والتحرير وافقوا على تشكيل لجنة للتفاوض مع وزير المالية للحصول على دعم للورق، وتشكيل لجنة من المؤسسات القومية من الأهرام والأخبار والجمهورية للنظر فى إعادة سياسة التوزيع.

فيما طرح عبد الفتاح الجبالى وكيل المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام، فكرة تم مناقشتها خلال الاجتماع بانشاء مصنع للورق، مطالبا بتدخل الدولة لوضع برنامج مساندة الصحف في الوقت الحالي تكون مدته محددة، مشيرا إلى أن رفع أسعار الصحف يحتاج إلى دراسة لمعرفة تأثيره على التوزيع .

الهيئة الوطنية للصحافة، (2)

وطالب الجبالى، خلال كلمة له فى الاجتماع، باتخاذ إجراءات سريعة ومؤقتة، موضحا أن هناك محور قصير المدى وهو كيفية مساندة الدولة للمؤسسات الصحفية، مؤكدا أن الدولة لم تتأخر يوما فى دعم المؤسسات الصحفية.

واعتبر الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، توزيع الصحف قضية مهمة، مطالبا بتشكيل لجنة خاصة لدراسة أمر التوزيع:"لدينا أزمة فى التوزيع، ولدينا ثلاث مؤسسات قادرة على القيام بدور مهم فى هذا".

الهيئة الوطنية للصحافة، (3)

واقترح نقيب الصحفيين خلال الاجتماع، تشكيل تكتل من المؤسسات الصحفية القومية والخاصة لإنشاء مصنع الورق، كاشفا عن امتلاك النقابة قطعة أرض مساحتها 128 فدانا مخصصة لإنشاء مصنع الورق فى البحيرة، مضيفا" إنشاء مصنع الورق فكرة وتحتاج إلى دعم على مستوى عالى للتنفيذ ومساندة فعلية".

وأوضح سلامة أن الصحافة أداة من أدوات التنوير، متابعا:"ارتفاع أسعار الورق دواء مر لابد منه، حل مر ولابد أن نفكر فيه ولابد منه".

الهيئة الوطنية للصحافة، (12)

فيما طالب الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة اليوم السابع، بأن يترك للصحافة الخاصة إجراء دراسة خاصة بها لرفع أسعار البيع حسب ظروفها الاقتصادية، مشيرا إلى أن مقترح نقيب الصحفيين بزيادة سعر عدد الصحيفة اليومى لـ3 جنيهات هو بالفعل السعر الحالى لجريدة اليوم السابع.

وأضاف خالد صلاح، خلال الاجتماع، أن المؤسسات الصحفية الخاصة جربت من قبل رفع الأسعار، مشيرا إلى أن التوزيع يقل فى إطار المقبول على حسب كل صحيفة وظروفها، مشددا على أن العدد الورقى مهم جدا ويعطى طابع للمؤسسات الصحفية، لافتا إلى الأمر يتعلق بالنقابة.

الهيئة الوطنية للصحافة، (5)

ونوه صلاح إلى أن شبكة توزيع الصحف فى مصر تحتاج للانفاق عليها، وأن الشركات التى تتولى التوزيع ليس لديها الشغف بالمراقبة الجادة وزيادة مناطق التوزيع، متابعا:" ليس لدى طلب خلال الاجتماع إلا الانتهاء لقرار لرفع أسعار بيع الصحف، لابد أن يتم رفع الأسعار خلال أيام، يجب الاهتمام بالمطلب الملح الآن وهو ارتفاع أسعار بيع الصحف لأننا أمام أزمة".

ويحضر الاجتماع الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، والكاتب الصحفى وجدى زين الدين رئيس تحرير جريدة الوفد، والكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة و تحرير جريدة اليوم السابع، والكاتب الصحفى عمرو الليثى رئيس تحرير جريدة الخميس، ومجدى سبلة رئيس مجلس ادارة مؤسسة دار الهلال، وسعيد عبده رئيس مجلس إدارة دار المعارف و المهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس مجلس إدارة روزاليوسف وسعد سليم رئيس مجلس إدارة دار التحرير للطبع النشر .

الهيئة الوطنية للصحافة، (4)

كانت الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر، وجهت دعوة لرؤساء مجالس إدارة الصحف القومية ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية الخاصة لحضور اجتماع اليوم الأربعاء، بمقر الهيئة لمناقشة الزيادات الكبيرة فى أوراق الصحف وأسعار طباعة الصحف المصرية فى ظل الظروف الراهنة.

ويعقد الاجتماع فى إطار الحفاظ على الصحافة المصرية العريقة، وبحث اتخاذ حلول بديلة للحفاظ على هذه الصناعة الضخمة التى تمتلك مصر فيها كل أدوات الريادة واستمرار للدور التنويرى الذى تلعبه الصحافة المصرية.

الهيئة الوطنية للصحافة، (7)

فيما أوضح الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الإجتماع انتهىإلى توصية برفع أسعار الإصدارات بعد إجراء دراسة تعرض الأسبوع القادم.

وأضاف كرم جبر، أن الاجتماع أوصى بتشكيل لجنة لإعادة دراسة التوزيع والبحث عن منافذ توزيع جديدة وإجراء دراسة جدوى لإنشاء مصنع الورق يشارك فيه المؤسسات القومية والخاصة والحزبية.

الهيئة الوطنية للصحافة، (8)
 
الهيئة الوطنية للصحافة، (9)
 
الهيئة الوطنية للصحافة، (10)
 
الهيئة الوطنية للصحافة، (11)
 
الهيئة الوطنية للصحافة، (13)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة