متى ينتظر "فيفا" لسحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر؟.. القبض على رئيس الاتحاد الزامبي

السبت، 11 أغسطس 2018 09:00 ص
متى ينتظر "فيفا" لسحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر؟.. القبض على رئيس الاتحاد الزامبي
عمال السخرة في ملاعب قطر فضيحة أخرى ضد الإنسانية
طلال رسلان

تتوالى الفضائح على الدوحة في ملف تنظيم كأس العالم 2022، في وقت سابق اعترف الرئيس السابق للاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" بوقائع فساد داخل الاتحاد.
 
بلاتر الذي يعد أكبر المتورطين في الفضيحة الدولية، أعقاب إقالة مجلسه عام 2015، كشف أن أعضاء اللجنة التنفيذية في فيفا تجاهلوا معلومات تفيد بعدم قدرة قطر على تنظيم كأس العالم عندما كانوا بصدد التصويت لصالحها فى استضافة مونديال 2022.
 
بلاتر
 
وفي كتابه الصادر حديثا تحت اسم "الحقيقة" أقر بأن فوز قطر بتنظيم المونديال، كان جزءا من مخطط أكبر ومزيج من التواطؤ وخرق قواعد الاتحاد الدولي وممارسة مزيد من الضغط السياسى على عضو اللجنة التنفيذية ميشيل بلاتينى.
 
أعقاب ذلك بمدة لا تتجاوز نحو شهر كشفت تقارير دولية أن بلاتر أكد أن أعضاء اللجنة التنفيذية في فيفا لم يقرأ واحد منهم التقرير المفصل عن الدول المرشحة لاستضافة كأس العالم "لأنهم بالفعل قد قرروا مسبقا اختيار قطر"، وأوضح أنه "إذا كنا قد قرأنا التقارير بعناية، كنا سنجد أنه من غير الممكن أن يقام كأس العالم فى قطر".
 
اليوم فضيحة أخرى من شأنها نسف الآمال المتبقية للدوحة في استضافة كأس العالم 2022، بعدما أوقف الاتحاد الدولى لكرة القدم كالوشا بواليا رئيس الاتحاد الزامبي وعضو اللجنة التنفيذية فى الاتحاد الأفريقى "كاف" لمدة عامين، وتغريمه 100 ألف فرانك سويسري.
 
رئيس الاتحاد الزامبي
 
داخل كواليس فضيحة الزامبي كشف فيفا فى بيانه أن بواليا تورط في رشاوى ملف كأس العالم 2022 وتلقى هدايا من القطرى محمد بن همام رئيس الاتحاد الأسيوي السابق، وبناء على القرار السابق لا يحق لبواليا ممارسة أي نشات يتعلق بكرة القدم محليا أو عالميا لـ24 شهرا وفقا لقوانين الاتحاد الدولي للعبة.
 
وفي 2011 قرر الاتحاد الدولي إيقاف بن همام نهائيا عن ممارسة أي نشاط رياضي، على خلفية تورطه في فضيحة رشاى قبل انتخابات فيفا إضافة إلى فضيحة أخرى لدعم ملف تنظيم قطر لكأس العالم 2022.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق