علشان ما يضحكش عليك في العيد.. اعرف أهم علامات المرض على الحيوان قبل ذبحه

قبل العيد..

الأحد، 12 أغسطس 2018 02:00 ص
قبل العيد..
خرفان - أرشيفية

 

تشهد طقوس عيد الأضحى المبارك، ذبح مئات الماشية والخراف، الأمر الذي يجعل من المهم أن يتعرف الشخص على نوعيات الأمراض التي يصاب بها الحيوان، حتى يعرف الماشية السليمة قبل أن يشتريها.

 

تقول الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطرى بمديرية الطب البيطرى بالمنوفية، إن هناك الكثير من الأمراض التى يمكن أن تتضح على الذبائح والتى يمكن أن تسبب مشاكل صحية للشخص عند تناولها، مشيرة إلى أن من بين تلك الأمراض نزيف الحيوان بشكل غير مكتمل.

 

وأكدت رئيس قسم الإرشاد البيطرى بالمنوفية، أن الطبيعى للنزيف 5 دقائق متصلة وليس ببطئ، لافتة إلى أن هناك أيضا الديدان الكبدية والتى تصيب كبد الحيوان، وبالتالى إذا تلاحظ وجودها على الكبد قد تسبب التهابات حادة أو مزمنة، أما إذا كانت الذبيحة بها هذيان أو يرقان وقتها يتم التخلص منها تماما.

 

وأوضحت أن التسمم الدموي هو أحد الأمراض أيضا التى تصيب الحيوانات الضعيفة أو المرهقة نتيجة تعرضها لبعض الجراثيم التى تنمو وتتكاثر وتفرز سمومها ولا يستطيع الجسم مقاومتها، مما يساعد على أن تصل إلى مجرى الدم  تحدث حالة التسمم الدموي.

 

وكشف سماح نوح، عن الطرق السهلة التي يمكن تمزيع تلك الأنواع، موضحة «احتقان الذبيحة وعدم النزيف الجيد، إلى جانب تضخم الغدد الليمفاوية واحتوائها على نقط نزفية وظهورها بمظهر مائى، فضلا عن وجود نزيف فى عضلات القلب والكبد والكليتين وبعض أغشية الذبيحة».

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق