نصائح حجاج مرضى الكبد العشر: تجنب الشمس.. وابعد عن الدهون

الأحد، 12 أغسطس 2018 10:00 ص
نصائح حجاج مرضى الكبد العشر: تجنب الشمس.. وابعد عن الدهون
حجاج بيت الله الحرام

 

طالبت وزارة الخارجية، الحجاج المصريين، في وقت سابق من يوم السبت، بضرورة عدم حمل أدوية ممنوعة أو مدرجة على جداول الأدوية المحظور دخولها إلى المملكة العربية السعودية.

 

وقالت الخارجية، إن أن الأدوية الممنوعة أو المدرجة على جداول الأدوية المحظور دخولها إلى المملكة العربية السعودية، منها الترامادول والكبتاجون، محذرة من اصطحابها أثناء السفر لأداء مناسك الحج.

 

بدورها، قدمت الدكتورة سوسن عبد المنعم، أستاذ ورئيس وحدة الكبد والجهاز الهضمى بجامعة المنصورة، أهم النصائح لمريض الكبد أثناء تأدية فريضة الحج.

 

وقالت «عبد المنعم»، إن المريض الذى تم علاجه بالعقاقير الجديدة لفيروس سي وتم شفاؤه من الفيروس يقيم الشعائر بدون تخوف، مضيفة أن شهر أغسطس من الأشهر شديدة الحرارة لذلك يجب الحرص الدائم على تناول المياه بكثرة، وشرب السوائل والعصائر الطبيعية.

 

وأضافت: «تجنب التعرض لأشعة الشمس فى فترة الظهيرة. كما ننصح بإجراء مناسك الحج من الطواف والسعي في فترات ما بعد صلاة العشاء حتى الفجر، إلى جانب عدم استعمال أمواس الحلاقة لدى الحلاقين المستخدمة من شخص لآخر لفك الإحرام لعدم انتقال عدوى الفيروسات الكبدية خاصة إذا تم شفاؤك من الفيروس».

 

وتابعت أستاذ ورئيس وحدة الكبد والجهاز الهضمى بجامعة المنصورة: ينصح بتناول الوجبات الخفيفة سهلة الهضم بدون دسم، وتجنب الوجبات المحتوية على نسبة كبيرة من الملح والتوابل الحارة، بالإضافة إلى تجنب حدوث الإمساك أثناء فترة الحج وذلك بتناول الخضروات الطازجة، والفاكهة المحتوية على الألياف الطبيعية.

 

وأكملت: تناول الأطعمة من أماكن موثوق فيها لمنع حدوث النزلات المعوية مع ارتفاع حرارة الجو، والاهتمام بالنظافة الشخصية بالاستحمام اليومي، علاوة على أن المريض الذي يعاني من تليف بالكبد، واستسقاء بالبطن عليه أن يتجنب تناول الأدوية المدرة للبول قبل الطواف أو السعي مباشرة. واختتمت: مرضى الغيبوبة الكبدية المتكررة، أو المزمنة ينصح بعدم تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة ويتم استبدالها بالبروتينات النباتية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م