لحظات تتوقف فيها ساعة عزرائيل.. 3 أوقات تمنع تنفيذ أحكام الإعدام بحق المجرمين

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 09:00 ص
لحظات تتوقف فيها ساعة عزرائيل.. 3 أوقات تمنع تنفيذ أحكام الإعدام بحق المجرمين
مشنقة

لكل جريمة عقوبة، والقانون في فلسفته ونصوصه العقابية يستهدف تحقيق الردع الخاص والعام، بجعل المتهم عبرة للمجتمع، ومنعه من العودة للجريمة مرة أخرى، وهذه الرسائل تستوجب مراعاة الأعراف والضوابط الاجتماعية.

في نوعية من الجرائم فادحة الأثر والمهددة للقيم والأعراف الاجتماعية والإنسانية بشكل صادم، يقر القانون عقوبة الإعدام كقصاص مباشر من المجرم، ورسالة ردع مباشرة للمجتمع لمنع هذه النوعيات من الجرائم، وحتى تصل الرسالة للمجتمع دون إثارة أو استفزاز، يراعي القانون بعض الظروف والتفاصيل في تطبيق العقوبة، ويحظر تطبيقها في بعض الحالات.

عن هذا الأمر يقول المستشار ميشيل حليم، المحامي أمام محكمة النقض، إنه وفق نص المادة 475 من قانون الإجراءات الجنائية لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام بحق المتهم في أيام الأعياد والمناسبات الرسمية للدولة، أو المناسبات والأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.

وفيما يخص الإجراءات العملية لتنفيذ الحكم، يقول ميشيل إن المادة 470 من قانون الإجراءات الجنائية تنص على أن موعد رفع أوراق المحكوم بإعدامه لرئيس الجمهورية، حال كان الحكم نهائيا وباتًّا، يجري بشكل فوري من خلال وزير العدل، ويُنفذ الحكم (إذا لم يصدر أمر بالعفو أو إبدال العقوبة بالحبس) خلال 14 يوما.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق