ماكياج المرأة صراع على مائدة العلماء.. هل أجاز الرسول التزين في العهد النبوي؟

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 08:00 ص
ماكياج المرأة صراع على مائدة العلماء.. هل أجاز الرسول التزين في العهد النبوي؟
أدوات تجميل
كتب محمد شعلان

يظل استخدام المرأة لأدوات التجميل والزينة المعروف حديثا بـ"الماكياج" واحدة من القضايا الجدلية التي تظهر على السطح بين الآن والآخر، ورغم حسم دار الإفتاء القضية إلا أنها ما تزال موضوع سؤال من الجميع، وأيضا محل يتراشق فيها الكثير من أدعياء الفتوى وخاصة مشايخ التطرف لتبرير كل طرف وجهة نظره.

 

حكم "ماكياج" المرأة

وأكد الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال لقاء ببرنامج "اسأل مع دعاء" على قناة النهار، أن وضع المرأة للمساحيق أو الزينة بشكل غير مبالغ فيه ليس ذنباً وفق الشريعة الإسلامية، ويوجد الكثير من الأحاديث الواردة عن الرسول ومفاهيم متعددة للفقهاء تجعل هذه الهيئة للمرأة جائزة، موضحا أن الشريعة أوسع من رؤية بعض الأشخاص وأن النبي هو فقط وحده من يُأخذ منه ولا يرد كلامه.

 

وأشار الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بالإفتاء، إلى أنه ربما يكون هناك رؤية مخالفة لبعض المشايخ أو المتحدثين في الشريعة حول قضية زينة المرأة ولكن هؤلاء يأخذون القضية من جانب واحد ويعتبرون أن هذا الأخذ هو الموجود في الشريعة لكن النصوص أوسع من هذا المفهوم.

 

اقرأ أيضاً: ما حكم الدين في تجسس الأزواج على هواتف بعضهم؟

الزينة فى عهد الرسول

وأوضح أمين دار الإفتاء الشيخ محمد عبد السميع، أنه يتكلم في قضية جواز استخدام الزينة للمرأة وفق رأي دار الإفتاء المصرية، مستشهدا بالحديث الشريف وهو: ذهبت امرأة اسمها سُبعية الأسلمية إلى رسول الله وهي في العدة بعد وفاة زوجها بعد أن قال لها ابن عمها حينما شاهدها بزينتها: ماذا تفعلين وحدثها عن أن الله سيعذبها بما فعلت من زينة.. فجاءت للرسول "ص" تسأله فأخبرته فأذن لها في التزين: وقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: "تتزين لتتعرض لفضل الله".

 

وأضاف الشيخ محمد عبد السميع، أن مراد الرسول من قوله "تتزين لتتعرض لفضل الله" هو أن امرأة غير متزوجة تريد أن تستقر وتتزوج فتتزين حتى يرزقها الله بزوج صالح وهذا في الشرع مقبول، بينما المتزوجة زينتها بأمر زوجها وإذا وافقها تفعل.

 

اقرأ أيضاً: لتعويض خسائر التنظيم.. مرصد الإفتاء يكشف عمليات خطف الأطفال وتجنيدهم في داعش

وكانت قد أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى تقول أنه يجوز للمرأة أن تضع بعض الماكياج الخفيف الذي يداري العيوب ما لم يخرج عن الحد المعتاد، بمعنى وضع "ماكياج" خفيف يداري عيوب وجهها وتجعها مقبولة الشكل ليست مذنبة، وتكون مذنبة إذا بالغت في وضع معدات التجميل مما يجعلها ملفتة النظر فهذا لا يجوز.

https://www.youtube.com/watch?v=IlM_EGQZ1L4

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق