حكومة الـ2 مليار مواطن.. 9 جنود مجهولين يشاركون مارك في صناعة أسطورة "فيس بوك"

الخميس، 16 أغسطس 2018 04:00 ص
حكومة الـ2 مليار مواطن.. 9 جنود مجهولين يشاركون مارك في صناعة أسطورة "فيس بوك"
مهندسو فيس بوك

أربع عشرة سنة منذ انطلاق موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، نجح خلالها الموقع في التحول إلى منصة ضخمة وبالغة الأهمية في أنحاء العالم، بمستخدمين يصل عددهم إلى ملياري شخص، لكن كثيرين من مستخدمي الموقع بشكل يومي لا يعرفون كثيرا عن رحلة هذا الموقع وقصة نجاحه.

يُنسب الفضل في "فيس بوك" إلى مارك زوكربيرج، مؤسس الموقع ومديره التنفيذي، لكن تفاصيل الشركة منذ نشأتها وحتى تصدرها لقائمة الشبكات الاجتماعية في العالم تحفل بأسماء مهمة شاركت بقدر كبير في النجاح وصناعة أسطورة "فيس بوك"، بقدر ربما لا يقل عن إسهام مارك زوكربيرج نفسه.. في السطور التالية نقترب من هذا الملف بشكل أكبر.

 

مع ما توفره شركة فيس بوك من مميزات متعددة للمستخدمين، لاسيما وإنها واحدة من أكبر عمالقة التكنولوجيا في وقتنا الحالي، هناك مجموعة بمثابة جنود مجهولين يقفون خلف تطوير التقنيات والخدمات التي تقدمها الشركة لمستخدميها، أبرز هؤلاء يعملون في المجالات الهندسية ورغم أنهم لن يكونوا أصحاب قرار لحظة إطلاق أو تطبيق الخدمة إلا أنهم هم من يقفون وراءها بكل ما تحمله الكلمة من معني.


- Yael Maguire

 

 

انضم إلى شركة فيس بوك عام 2012، ويعد من ضمن أبرز المطورين لخدمات الموقع الأعلى تكنولوجيًا في العالم، ففي الوقت الذي أعلنت فيه شركة فيس بوك أنها ستنهى خططها لبناء طائرات بدون طيار لاسلكية في منتصف 2018، كشفت صحيفة بيزنس إنسايدر عن من يقف وراء هذا المشروع وهو YAEL MAGUIRE  رغم تأكيد الصحيفة ذاتها أن هناك  اضطرابات داخل المشروع الذي يتم في إطار جهود فيس بوك لتوفير الاتصال بشبكة الإنترنت لمليارات الأشخاص غير المتصلين بالإنترنت.

 

Yael Maguire, VP of Engineering, Connectivity

 

 

لارس باكستروم

 

بدأ لارس باكستروم عمله بفي سبوك منذ 2009، وقدم جهودًا هندسية كبيرة في أحد أكبر المنتجات على فيس بوك، فبحسب الشركة فهو المسئول الأول عن News Feed.

وعمل لارس خلال العام الماضي على الأخبار التي تخضع لتدقيق مكثف حول دور شريط الأحداث، والتي تتعلق بنشر المعلومات المضللة، خاصة ببعض الدعاية الروسية،  وأكد موقع LinkedIn، أن دور "Backstrom" المسئول عن البنية التحتية للـ News Feed – هو الشخص الذي يتأكد من أن كل الأمور متشابهة.

 

Lars Backstrom, VP of Engineering, News Feed


ماهر سابا

 

من أهم المهندسين في موقع الفيس بوك، حيث يعتبر ماهر سابا خريج جامعة تكساس المسئول عن بث خدمة الفيديو ، فبعد انفاق الموقع قدرًا هائُلا من الجهد والمال في السنوات القليلة الماضية من أجل إدخال هذه الخدمة لمنافسة بيريسكون وأمازون تويتش ،  

وسابا انضم إلى العمل في فيس بوك عان 2013 بعدما قام بعمل ما يقرب من عقد من الزمن في IBM و Microsoft ، ويشغل حاليا  نائب رئيس قسم الهندسة الذي يتعامل مع "Facebook Videos، Live and News".

 

Maher Saba, VP Engineering, Video.

 

 

 

- "ريموند أندريس" 

قبل انضمام "أندريس" إلى فيس بوك ، كان يعتبر أحد قدامى المحاربين في شركة مايكروسوفت، حيث عمل في الشركة في الفترة من عام 1991 وحتى يونيو عام 2011، وهى 20 سنة مذهلة، حقق فيها الكثير من النجاحات وقام بمجموعة من الأدوار أثناء وجوده، من مهندس تصميم برامج يعمل على Windows 3.1 إلى مدير تطوير على Windows Live، قبل أن ينتقل إلى فيس بوك ويصبح في منصب نائب رئيس قسم الهندسة لـ Messenger، وقد كان له الكثير من الجهود في تطوير ماسنجر.

 

 

Raymond Endres, VP of Engineering, Messenger.

 

 

Pedro Canahuati

كاناهواتي تنقل كثيرًا بين الأقسام في فيس بوك، عمل لمدة 9 سنوات في الموقع، بدًا في مجال الهندسة الموثوقية قبل الانتقال إلى الأمن الهندسي في عام 2016 حيث أصبح المسئول عن حماية البنية التحتية للشبكة الاجتماعية ضد كل شئ من قراصنة الهواة إلى قراصنة القوى الأجنبية .

 

Pedro Canahuati, VP of Engineering, Security

 

- فلاديمير فيدوروف

يعمل فيدوروف فى فيس بوك منذ عام 2009، يشق طريقه من مهندس يعمل على واجهة برمجة تطبيقات فيسبوك، إلى مسئول فريق هندسة الإعلانات بدءًا من عرض الإعلان وحتى القياس، حيث يعتبر هذا القسم هو القوة الطاغية للموقع ويقدر بمليارات الدولاات والتي تحتفظ بأضواء فيس بوك.

 

Vladimir Fedorov, VP of Engineering, Ads.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق