احذر هذه الأمور من الطفولة للشيخوخة.. 4 أسباب مباشرة قد تقودك إلى فقدان السمع

الجمعة، 17 أغسطس 2018 02:00 م
احذر هذه الأمور من الطفولة للشيخوخة.. 4 أسباب مباشرة قد تقودك إلى فقدان السمع
ضعف السمع

هل تخيلت من قبل كيف ستكون الأمور لو فقدت حاسة السمع أو ضعفت قوتها لديك؟ يبدو الأمر مزعجا من مجرد تخيله، لكن الحقيقة أننا جميعا معرضون لضعف السمع أو فقدانه في أي وقت.

الأذن من الأعضاء بالغة الحساسية، وقد تتأثر حاسة السمع ببعض الأمور. الإحصائيات والأرقام تشير إلى معاناة آلاف البشر من ضعف السمع، الذي قد يتطور إلى فقدانه بشكل كامل، كثيرون منهم يعرفون سبب إصابتهم، لكن المشكلة أن كثيرين آخرين لا يعرفون أسباب ضعف السمع أو فقدانه، وهو ما يجعل الأمر بالنسبة لهم غامضا، وقد يُصابون بمشكلة ولا يجيدون التعامل السليم والعاجل معها.

أسباب ضعف السمع عديدة وقد تبدأ من رحم الأم، وبحسب الدكتور وائل أبو الوفا، أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة، فإن الصمم أو ضعف السمع قد يحدث في أذن واحدة أو الاثنتين، ويعود إلى قائمة من الأسباب، وإذا أصيب به طفل فقد يؤثر بشكل مباشر على قدرته على النطق، أي يؤدي لصعوبة أو تأخر الكلام، وعند الشباب وكبار السن قد يؤدي إلى الاكتئاب والعزلة والانطواء. والمشكلة أن ضعف السمع قد يتطور بسهولة إلى فقدان للسمع.

أسباب ضعف السمع

1- أول أسباب ضعف السمع يبدأ من رحم الأم، مع تعرض الأم للإصابة بالحصبة أثناء الحمل، أو تناولها أقراص أسبرين بشكل يؤثر على سمع الجنين.

2- قد يعود الأمر لأسباب وراثية منها زواج الأقارب، ما قد يصيب بـ"متلازمة آشر" وما يتبعها من ضعف العصب السمعي والضعف التوصيلي بعظيمات الأذن.

3- قد يكون ضعف السمع بسبب الإصابة بالتهابات الأذن الحادة أو المزمنة، أو التعرض لحادث أو أصوات عالية تسببت في ثقب طبلة الأذن.

4- المعاناة من ضعف السمع عند كبار السن قد يكون ناتجا عن الأمراض المزمنة، في مقدمتها السكر الذي يتسبب في ضعف العصب السمعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق