«طرحة وميني جيب».. هل يجوز خلع الحجاب لعدم توافقه مع باقي الثياب؟

السبت، 18 أغسطس 2018 04:00 ص
«طرحة وميني جيب».. هل يجوز خلع الحجاب لعدم توافقه مع باقي الثياب؟
ارتداء الحجاب
كتب محمد شعلان

 

تعتبر ظاهرة خلع الحجاب واحدة من أكثر الظواهر انتشارا في المجتمع المصري مؤخرا خاصة وقد سار في طريقه الكثير من نجمات الفن اللاتي ارتدين الحجاب ثم خلعنه بعد فترة قصيرة كانت أو طويلة، وأثارت الظاهرة الجدل في المجتمع بعد تضارب الآراء حول كونه فرض على المرأة وآخرين يدعون أنه ليس من الدين في شيء.

 

دار الإفتاء والحجاب

وحسمت دار الإفتاء مثل هذه القضايا في الكثير من الفتاوى، وهو أن الحجاب فرض حتى لو لم يذكر حرفيا بالقرآن، لأن المعنى ذكر في القرآن والآيات والأحاديث النبوية فى ذلك معروفة وتؤيد، وأن ما يثار حول أن الحجاب عادة بدوية وليس فرضاً على المرأة، هدفه تحريك ثبات الفكرة في الإسلام.

اقرأ أيضا: مناظرة ساخنة بين سعد الهلالي وعلي جمعة: الحجاب فرض أم اختيار؟

خلع الحجاب بسبب مخالفة الثياب للشرع

ووقف الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في لقاء ببرنامج "اسأل مع دعاء" على قناة النهار، أمام دعاوي بعض النساء التي تدعوا إلى خلع الحجاب بحجة أن ثياب المرأة غير مناسب لارتداء الحجاب وأن الثياب نفسه مخالف، قائلا "الحجاب واجب ولا يجوز خلعه والواجب والفرض بمعنى واحد مترادفين وخلعه معصية ومن الذنوب".

وأوضح الشيخ محمد عبد السميع، أن هناك فرق بين الأحكام الشرعية التي حددها الله - سبحانه وتعالى- وأمر بها والتي بمقتضاها يُفهم باتفاق المسلمين والعلماء سلفا وخلفا أن الحجاب واجب ولا يجوز خلعه وبين الأحكام الأخرى الغير المتفق وعليها خلاف.

 

اقرأ أيضا: التجارة الرابحة لشيوخ الشهرة.. بين السوشيال ميديا و«حجاب» حلا شيحة

ورد الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على محاولة تبرير خلع الحجاب لمخالفة الثياب أيضا لأوامر الشرع، قائلا "فى حالة ارتداء امرأة أو فتاة ملابس لا تليق بالحجاب ليس معنى ذلك تبرير خلع الحجاب، وندخل في دائرة أن يكون عدم الالتزام بزي محترم ذريعة لخلع الحجاب"، مؤكدا أن هذا الاتجاه يؤدي إلى الوقوع في معصية ثانية غير الأول والثانية ممثلة في خلع الحجاب أصعب.

 

وشدد الشيخ محمد عبد السميع، على أن المرأة المسلمة مطالبة بغطاء شعرها وارتداء ملابس لائقة وليس معنى الوقوع في ذنب مخالفة الملابس للشرع تبرير ذنب آخر وتكسير كل القواعد الشرعية، مضيفا "الوقوع في ذنب بسيط أو غفلة لا يجعلك تضيع الباقي".

 

اقرأ أيضاً: وما زال الجدل مستمرا.. ماذا قال وزير الأوقاف على خلع "حلا شيحة" للحجاب؟

ووضع الشيخ محمد عبد السميع، روشتة لمواجهة الوسوسة في حالة خلع الحجاب وهى الدعاء واللجوء إلى الله والإكثار من قول الرسول "اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة