منح الضبطية القضائية لرؤساء الأحياء.. هل تكون الضربة القاضية للبناء المخالف؟

السبت، 18 أغسطس 2018 05:00 م
منح الضبطية القضائية لرؤساء الأحياء.. هل تكون الضربة القاضية للبناء المخالف؟
الضبطية القضائية لرؤساء الأحياء
نرمين ميشيل

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة المباني المخالفة في العديد من الإحياء والمحافظات، وتتابع الجهات الرقابية عن كسب كل ما هو مخالف من هذه الاعتداءات على أراضي الدولة في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى الذي أكد لن يقبل الفساد أو المساس بأراضي الدولة.

ومن خلال استمرار محاربة الدولة للفساد والتعديات على حقوقها، أقرت وزارة العدل منح سلطة الضبطية القضائية لبعض رؤساء الأحياء وقامت " صوت الأمة " برصد أراء المعنين عن هذا القرار .

542
 

خطوة هامة 

قال محمد فؤاد رئيس حي المعصرة إن قرار الضبطية القضائية الذي أقره  وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم خلال الأيام القليلة السابقة، خطوة هامة لرؤساء الأحياء لكي يساعدهم على الحلول الفورية والحد من ظاهرة انتشار ظاهرة البناء المخالف.

وأشار رئيس حي المعصرة في تصريح خاص  أن هذا القرار يخفف العبء أيضا على الشرطة المدنية ويساهم هذا القرار في نظافة الأحياء لأنه سوف يتم محاسبة من يقوم بإلقاء القمامة في الشارع .

 

908d74a5e486c04faf3cade355719a49_920_420
 

سلاح ذو حدين

قال الخبير السياسي ماجد طلعت إنه ضد إصدار الضبطية القضائية للموظفين المدنين لأنها سلاح ذو حدين تمنح بعض الموظفين الغير المؤهلين للقيام بدور صلاحيات قد تستغل بشكل سئ من البعض ضعاف النفوس ولكن في هذه الحالة طول ما هي مقتصرة علي قانون النظافة فقط فاعتقد انه لابد منها ولكن بعد التأكد من استعداد كل من أصبح له هذه السلطة لأداء مهمتهم بالقانون  

وأضاف طلعت في تصريحات خاصة أن هناك الكثير من المخالفات التي نراها يوميا ولا نري لها رقيب و أيضا لا نستطيع تحميل جهاز الداخلية فوق طاقته لمواجهة هذه التجاوزات.

وأشار الخبير السياسي إلى أننا  نتمنى أن نري فارقا بعد إصدار هذا القرار وأن يتم الحد من هذه التجاوزات وذلك لفترة مؤقتة لحين إصدار جهاز تفتيش من جانب الدولة خاص بهذه المهمة.

25767913-v2_xlarge

أقرر وزير العدل

وجدير بالذكر أقر وزير العدل، المستشار حسام عبد الرحيم، اليوم الأحد، منح صفة الضبطية القضائية لـ136 شخصًا من رؤساء الأحياء ومعاونيهم ومعاوني النظافة بالقاهرة.

ونص القرار رقم 4722 لسنة 2018، المنشور في عدد الجريدة الرسمية، اليوم، منح رؤساء الأحياء ومعاونيهم ومعاني النظافة بمحافظة القاهرة صفة الضبطية القضائية، وذلك بالنسبة للجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام قانون النظافة رقم 38 لسنة 1967 والمعدل بالقانونين رقمي 106 لسنة 2012 و47 لسنة 2014.

وشمل القرار أسماء رؤساء الأحياء ومعاونيهم ومعاوني النظافة في 37 حيًا من أحياء القاهرة، جاءت كالآتي: 9 أحياء في المنطقة الشرقية هي: "السلام أول، غرب مدنية نصر، المطرية، شرق مدينة نصر، النزهة، مصر الجديدة، عين شمس، السلام ثانٍ، المرج"، و7 أحياء في المنطقة الشمالية هي: "الشرابية، الساحل، الزيتون، روض الفرج، الأميرية، حدائق القبة، شبرا"، و9 أحياء في المنطقة الغربية هي: "غرب القاهرة، الوايلي، عابدين، منشأة ناصر، باب الشعرية، الموسكي، بولاق، الأزبكية، وسط"، و12 حيًا في المنطقة الجنوبية هي: "المعصرة، طرة، الخليفة، دار السلام، المقطم، 15 مايو، البساتين، المعادي، حلوان، التبين، السيدة زينب، مصر القديمة".

وفي قرار آخر، حمل رقم 2635 لسنة 2018، وتم نشره في عدد الجريدة الرسمية، اليوم، وافق وزير العدل، بمنح المهندسة غادة إبراهيم محمد شكري، مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة الإسكندرية، صفة الضبطية القضائية، وذلك بالنسبة للجرائم التى تقع بالمخالفة لأحكام القانون رقم 4 لسنة 1994 بإصدار قانون البيئة والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009.

اقرأ أيضا:

في ذكرى فض رابعة.. والدة الشهيد مصطفى يسري تروي لحظات البطل الأخيرة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق