جورج وايا وعمر خان ليسوا وحدهم.. رؤساء مارسوا الرياضة قبل السياسة

الأحد، 19 أغسطس 2018 10:00 ص
جورج وايا وعمر خان ليسوا وحدهم.. رؤساء مارسوا الرياضة قبل السياسة
عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني الجديد

 

 

يبدو أن المجال الرياضي أصبح مُصدر رئيسي للمناصب السياسية في الفترة الراهنة لعدد من الدول، فبعد أن تولي جورج وايا أفضل لاعب كرة قدم إفريقي في التاريخ رئاسة ليبيريا العام الماضي، انتخب أمس أعضاء مجلس النواب الباكستاني لاعب الكريكيت السابق عمران خان رئيسًا جديدًا للوزراء مما يمهد الطريق له لتشكيل حكومة ائتلافية.

وحصل خان في التصويت الذي أجري في البرلمان على 176 صوتًا في المجلس الذي يبلغ عدد أعضائه 342، في حين حصل شهباز شريف رئيس حزب الرابطة الإسلامية - جناح نواز شريف ومنافس خان على 96 صوتًا.

وبهذا يكون نجم الكريكيت اقتحم السياسة من بابها الواسع، ليصبح رئيسًا للوزراء في باكستان (بحسب الدستور هو الحاكم الفعلي للبلاد)، حيث يتمتع رئيس الوزراء بصلاحيات واسعة في إسلام أباد تفوق صلاحيات الرئيس "الشرفية".

عمران خان
عمران خان

 

ولم يكونا وايا وخان الزعيمان الوحيدان الذان تبوءا أعلى المناصب السياسية في بلادهم بعد احترافهم الرياضة ، حيث بات اقتحام نجوم الرياضة للسياسة في الآونة الأخيرة أمرًا معتادًا بعد أن كان نادرًا، لاسيما وأن الرياضيون  كان يعزفون عن الدخول لهذا العالم خوفًا من فقدان الشعبية التي يتمتع بها هؤلاء.


بوتين لاعب الجودو

المعروف عن الرئيس الروسي فلادمير بوتين أنه من أبرز رؤساء الدول المحبين للرياضة بشكل عام، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أنه كان لاعبًا لرياضة "الجودو" بشكل خاص، حيث بدأ ممارسة الملاكمة في عمر 12 سنة، ثم انتقل للسامبو والكارتية، قبل أن يصبح من محترفي رياضة الجودو، وفي لينينجراد وسان بطرسبورج شارك بوتين في العديد من مسابقات السامبو والجودو وفاز بها.

فلادمير بوتين

 

وحصل بوتين على الحزام الأسود من الدرجة الثامنة في رياضية "التايكوندو" متفوقاً على تشاك نوريس وهو فنان قتالي ومتخصص في الأفلام القتالية، مكا حصل على الحزام من الدرجة التاسعة من قبل رئيس اتحاد التايكواندو العالمي خلال زيارته لكوريا الجنوبية.

 

رئيس ليبريا جورج وايا

أحد أفضل من أنجبتهم الكرة الإفريقية على الإطلاق أن لم يكن الأفضل، نجم الكرة الليبرية السابق جورج وايا الحائز الأول والوحيد على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم عام 95 من القارة السمراء، ليصعد بعد أكثر عشرون عامًا على رأس السلطة في ليبريا ويصبح رئيسًا لها خلفًا لـ «ألين جونسون سيرليف» في ديسمبر الماضي.

 

 

جورج وايا

 

كاخا كالادزه في جورجيا

 
لاعب الميلان الإيطالي السابق الجورجي كاخا كالادزه والذي وصل إلى أعلى المناصب السياسية في بلاده،  حيث سبق لاعب الميلان الإيطالي السابق الجورجي كاخا كالادزه جورج وايا وعمران خان شاغلًا منصب نائب رئيس الوزارء في الجمهورية التي تتبع النظام شبه الرئاسي (يتمتع فيها رئيس الوزراء بصلاحيات واسعة) قبل أن يصبح الآن عمدة  تبليسي عاصمة البلاد ويحولها من أجمل 7 مدن للعام 2018.
نائب رئيس وزراء جورجيا السابق
نائب رئيس وزراء جورجيا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق