قبل صعود ضيوف الرحمن لعرفات بساعات.. كيف توفر البعثة المصرية كل سبل الراحة للحجاج؟

الأحد، 19 أغسطس 2018 11:00 ص
قبل صعود ضيوف الرحمن لعرفات بساعات.. كيف توفر البعثة المصرية كل سبل الراحة للحجاج؟
حجاج بيت الله الحرام

في إطار اهتمام الدولة وأجهزتها المعنية بالبعثة الرسمية للحجاج والأطمئنان على أحوالهم الشخصية والصحية، تقدم الدولة عبر وزارة الخارجية ومجلس النواب ووزارة الداخلية والأجهزة المعنية الأخرى إرشادات للحجاج إثناء أدائهم مناسك الحج، فضلًا عن تقديم خدمات لمواجهة أي تحديات قد تعيقهم عن تأدية الفريضة.

 
وفي هذا السياق تابع المستشار عمر مروان رئيس بعثة الحج المصرية خلال جولته التفقدية الاستعدادات والتجهيزات الأخيرة بمخيمات حجاج القرعة بعرفات قبل تصعيد ضيوف الرحمن خلال الساعات القليلة القادمة، مطمئنًا على كفاءة المكيفات للعمل خلال الظروف المناخية الحارة و تزويد أماكن تخييم الحجيج بالمياه والسوائل والمأكولات.
 
والتقى مروان خلال جولته بعدد من المطوفين لمتابعة مدى الاتزام بتسهيل إقامة الحجيج بيوم عرفات ومبيتهم بمنى خلال أيام التشريق، قائلًا: « تم الانتهاء من تجهيز مخيمات الحجاج المصريين، بشكل يليق بهم، حيث تم توفير كافة المتطلبات لضيوف الرحمن»، كما أكد أنه تم إقامة استراحات بجوار المخيمات للحجاج، حتى يستطيعوا الجلوس فيها.

حجاج بيت الله الحرام (1)
 
وعن الواجب الالتزام به من قبل الحجاج المصريون، شدد رئيس بعثة الحج على أهمية أن يلتزم الحجاج المصريون بتعليمات البعثة الطبية بعدم التعرض لأشعة الشمس وقت طويل، مؤكدًا على أهمية الالتزام بتعليمات الأمن خاصة رجال الأمن السعودى، وعدم التزاحم والتدافع أو التشاجر والجدال فى الحج، والالتزام بوقار الأراضى المقدسة.
حجاج بيت الله الحرام (3)
 
 
 
وقال رئيس بعثة الحج، حجاجنا بخير وسلام، وسيتم تفويجهم خلال الساعات المقبلة للأراضى المقدسة بواسطة عدد كبير من الحافلات المكيفة التى يوجد بها واى فاى، حديثة التصنيع.

حجاج بيت الله الحرام (4)
 
ومن جانبه، وجه اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج،  رسالة للحجاج وذويهم بمصر قبل وقوفهم بعرفات، مؤكداً أن رجال البعثة المصرية يبذلون أقصى جهدهم لراحة الحجاج وتيسير أدائهم للمناسك ، مشيرا إلى أنه قام قبل يوم عرفات بزيارة جميع الحجاج المرضى المحتجزين بالمستشفيات وطمأنهم على إجراءات نقلهم لأداء مناسك الحج بمشعرى منى وعرفات بواسطة سيارات إسعاف مجهزة وفقا لحالاتهم المرضية بالتنسيق مع السلطات السعودية.
 
حجاج بيت الله الحرام (2)
وتنتشر فى الأراضى المقدسة مراوح الرذاذ وأعمدة الضباب المائى التى وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، من أجل تلطيف الأجواء، خاصة فى ظل الطقس الحار الذى تشهده مكة المكرمة هذه الأيام، حيث تم تزويدها بتمديدات ومضخات وخزانات المياه لإطلاق رذاذ الماء البارد.
 
حجاج بيت الله الحرام (5)
 
وتستخدم مراوح الرذاذ وأعمدة الضباب المائى لتلطيف الهواء فى الأماكن المفتوحة مثل الساحات، حيث يُضخ الماء تحت ضغط مرتفع بواسطة مضخة عالية الضغط "لا يقل عن 42 كجم/سم2" فى أنابيب خاصة بالضغط العالى يوزع فيها فوهات متناهية الصغر بحجم "2 إلى 1ميكرون" يخرج منها الماء على شكل ضباب بارد "آلاف من ذرات المياه الباردة" لامتصاص الحرارة من الهواء الخارجى لخفض درجة حرارته.

 

في هذا الإطار زار المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، رئيس البعثة الرسمية للحجاج، المرضي المصريين التابعين لبعثة الحج في المستشفيات السعودية للاطمئنان علي أحوال المرضي وتحفيزهم علي استكمال مناسك الحج، مؤكدًا علي الاهتمام الرسمي بالمرضي وأن البعثة تقوم بكافة الجهود اللازمة لتحسين حالتهم وأدائهم للحج وعودتهم إلى مصر سالمين.
 
زيارة المستشار عمر مروان رئيس البعثة الرسمية للحجاج المرضى فى المستشفيات السعودية (1)
 
كان رئيس بعثة الحج قد قال إن 57 ألف حاج مصرى ترددوا على عيادات البعثة الطبية بالأراضى المقدسة، حيث تم إجراء 97 جلسة غسيل كلوى لـ 26 حاجا، ويوجد 54 حاجا مريضا محجوز بالمستشفيات، وأنه سيتم إعداد سيارات مجهزة طبيا لنقل المرضى لمشاعر عرفات، لافتاً إلى أن لدينا تحديات أبرزها ارتفاع درجات الحرارة، وضيق المساحة المخصصة للمصريين بالمشاعر المقدسة.
 
زيارة المستشار عمر مروان رئيس البعثة الرسمية للحجاج المرضى فى المستشفيات السعودية (2)
 
وكانت وزارة الحارجية طالبت وزارة الخارجية، الحجاج المصريين، في وقت سابق، بضرورة عدم حمل أدوية ممنوعة أو مدرجة على جداول الأدوية المحظور دخولها إلى المملكة العربية السعودية، وقالت الخارجية، إن الأدوية الممنوعة أو المدرجة على جداول الأدوية المحظور دخولها إلى المملكة العربية السعودية، منها الترامادول والكبتاجون، محذرة من اصطحابها أثناء السفر لأداء مناسك الحج.
 
 
حجاج بيت الله الحرام (7)
 
حجاج بيت الله الحرام (8)
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق