هل تعاني من داء صعوبة النوم؟.. 4 أسباب تؤدي إلى الأرق تعرف عليها

الإثنين، 20 أغسطس 2018 06:00 ص
هل تعاني من داء صعوبة النوم؟.. 4 أسباب تؤدي إلى الأرق تعرف عليها
ارق

صعوبة النوم أو اضطرابات النوم (sleep disorders) حالة تؤثر على قدرتك على النوم بشكل جيد وبانتظام، ويمكن أن تنتج عن مشكلة صحية أو بسبب الضغط النفسى الشديد، وأصبحت شائعة بشكل كبير بسبب الإجهاد والقلق وضغوط الحياة اليومية، فى هذا التقرير نتعرف على اسباب صعوبة النوم، بحسب ما ذكر موقع (Healthline).

ما هى صعوبة النوم؟
هو اضطراب فى النوم ومواجهة صعوبة فيه، واعتمادًا على نوع اضطراب النوم، قد يواجه الأشخاص صعوبة فى النوم وقد يشعرون بالتعب الشديد طوال اليوم، يمكن أن يكون لغياب النوم تأثير سلبى على الطاقة والمزاج والتركيز والصحة العامة.
 
فى بعض الحالات يمكن أن تكون اضطرابات النوم من أعراض حالة مرضية، قد تختفى هذه المشاكل فى النوم فى نهاية المطاف بمجرد الحصول على العلاج للسبب الأساسى، عندما لا تسبب اضطرابات النوم بسبب حالة أخرى، عادةً ما يشتمل العلاج على مجموعة من العلاجات الطبية وتغييرات فى نمط الحياة.
 
ومن المهم أن تتلقى تشخيصًا وعلاجًا فورًا إذا كنت تشك أنك تعانى من اضطراب فى النوم، عندما تترك دون علاج، يمكن أن الآثار السلبية لاضطرابات النوم يؤدى إلى مزيد من العواقب الصحية، يمكن أن تؤثر أيضًا على أدائك فى العمل وتسبب توترًا فى العلاقات وتضعف قدرتك على أداء الأنشطة اليومية.
 
وتشمل انواع اضطرابات النوم: الأرق، الباراسومانيا وتشمل التحدث أثناء النوم أو المشى، متلازمة تململ الساقين، الخدار النومى.
 
اسباب صعوبة النوم1
 
 

أعراض صعوبة النوم
يمكن أن تختلف الأعراض اعتماداً على شدة ونوع اضطرابات النوم، وقد تختلف أيضاً عندما تكون نتيجة لحالة مرضية، وتشمل الأعراض العامة لاضطرابات النوم ما يلى:

- أرق وصعوبة فى النوم أو عدم القدرة على البقاء نائماً.

- شعور بالتعب خلال النهار.

- رغبة قوية فى أخذ قيلولة خلال اليوم.

- القلق والتهيج .

- نقص فى التركيز.

- اكتئاب.

اسباب صعوبة النوم منها الالم المزمن
 
اسباب صعوبة النوم منها الألم المزمن


أسباب صعوبة النوم
هناك العديد من الاضطرابات التى يمكن أن تسبب صعوبة النوم، وتتطور اضطرابات النوم كنتيجة لمشكلة صحية كامنة، مثل:


1- الحساسية ومشاكل الجهاز التنفسى
يمكن للحساسية ونزلات البرد والالتهابات التنفسية العليا أن تجعل من الصعب عليك التنفس ليلاً، حيث إن عدم القدرة على التنفس من خلال أنفك يسبب صعوبات فى النوم.

اسباب صعوبة النوم واضطراباته منها كثرة التبول ليلاً
 
اسباب صعوبة النوم واضطراباته


2- كثرة التبول أثناء الليل
قد يؤدى التبول المتكرر إلى تعطيل نومك عن طريق التسبب فى إيقاظك أثناء الليل، وقد تساهم الاختلالات الهرمونية وأمراض المسالك البولية فى تطور هذه الحالة.

اسباب صعوبة النوم واضطراباته ومنها الارق
 
اسباب صعوبة النوم واضطراباته ومنها الارق


3- ألم مزمن
الألم المستمر يمكن أن يسبب صعوبة النوم، وقد يوقظك بعد النوم، من الأسباب الأكثر شيوعًا للألم المزمن:

- التهاب المفاصل.

- متلازمة التعب المزمن.

- الألم العضلى الليفى "فيبروميالجيا".

- مرض التهاب الأمعاء.

- الصداع المستمر.

- آلام أسفل الظهر المستمرة.

فى بعض الحالات، قد يتفاقم الألم المزمن بسبب اضطرابات النوم، على سبيل المثال، حيث يعتقد الأطباء أن تطور فيبروميالجيا قد يكون مرتبطًا بمشاكل النوم.

اسباب صعوبة النوم منها القلق
أسباب صعوبة النوم منها القلق


4- التوتر والقلق
غالباً ما يكون للتوتر والقلق تأثير سلبى على جودة النوم، قد يكون من الصعب عليك النوم أو البقاء نائماً، كما قد تؤدى الكوابيس أو التحدث أثناء النوم أو المشى أثناء النوم إلى تعطيل نومك أيضاً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق