5 ملايين جنيه خسائر بسبب عيوب فنية في عدادات الكهرباء الذكية.. والوزارة تفحص 78 ألف عداد

الأحد، 19 أغسطس 2018 06:00 م
5 ملايين جنيه خسائر بسبب عيوب فنية في عدادات الكهرباء الذكية.. والوزارة تفحص 78 ألف عداد
أحد العدادات الذكية

تسببت أعطال فنية اكتشفتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في العدادت الذكية مسبوقة الدفع في خسائر كبيرة للدولة، ما يؤدي إلى توقفها وعدم تسجيل قراءات، وعزت وزارة الكهرباء الأعطال إلى أخطاء فنية ببرامج العددات من جانب الشركة المصنعة.

واكتشفت وزارة الكهرباء الاخطاء الفنية في العددات بعد تركيبها بمناطق متفرقة من الجمهورية، حيث إن المرحلة الأولى من مشروع تركيب العدادات الذكية مسبوقة الدفع بشركتى القناة وجنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء مهددة بالتوقف نتيجة اكتشاف أخطاء فنية ببرنامج العدادات للشركة المصنعة.

وأوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء  أنه يمكن اكتشاف العدادات المتوقفة من خلال نظام الحاسب الآلى لشركات توزيع الكهرباء، حيث تظهر القراءات إذا كانت شاذة عن حجم الاستهلاك الشهرى، ويتم مراجعتها عن طريق التفتيش للتأكد من سلامة العداد، محملا بعض العاملين بإدارات الكشف والتحصيل بشركات توزيع الكهرباء مسئولية الخسائر بسبب تقصيرهم في أداء عملهم.

وأكد المصدر أن المستهلك غير مسئول عن توقف العددات، مشددا على أنه لا غرامة عقوبة تقع عليه، موضحًا أنه يتم حساب الاستهلاك بالمتوسط وفقًا لآخر فاتورة استهلاك كهرباء، تم إصدارها ويحق للمواطن تقسيط المديونية بدون فوائد.

 

 وكشف المصدر، أنه يتم تنفيذ المشروع التجريبى فى نطاق 6 شركات لتوزيع الكهرباء كمرحلة أولى، حيث يتم التنفيذ بشركة توزيع كهرباء شركة شمال القاهرة بمنطقتى «العبور- مدينة نصر»، بإجمالى عدد حوالى 53 ألف عداد، وبشركة جنوب القاهرة بمنطقتى «6 أكتوبر- الشيخ زايد»، بإجمالى عدد حوالى 50 ألف عداد، وشركة الإسكندرية بمنطقتى «وسط الإسكندرية- برج العرب» بإجمالى عدد حوالى 39 ألف عداد، وشركــة القناة بمنطقة «العاشر من رمضان» بإجمالى عدد 50 ألف عداد، وشـركة جنوب الدلتا بمنطقة «طنطا» بإجمالى عدد 30 ألف عداد، وشركة مصر الوسطى بمنطقتى «المنيا- أسيوط» بإجمالى عدد حوالى 28 ألف عداد.

 

وبين المصدرأن إجمالى عدد العدادات الذكية مسبوقة الدفع المستهدف تركيبها بشركتى القناة ومصر الوسطى يبلغ 78 ألف عداد بواقع 50 ألف لشركة القناة، و28 ألفا لشركة مصر الوسطى، مشيرا إلى أنها معطلة نتيجة عيوب فنية ببرنامج الشركة المنفذة لهذا المشروع.

 

وأشار المصدر إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وجهت بضرورة إجراء فحص فنى سريع بالعدادات التى تم تركيبها للتأكد من تسجيل استهلاك فعلى للمشترك، علاوة على التأكد من سلامة البرنامج الذى وضعته الشركة المصنعة لهذه العدادات.

 

وأوضح المصدر أن الشركة المسؤولة عن توريد العدادت الذكية لشركتى القناة ومصر الوسطى تسببت فى أزمة توريد عدادات رقمية معطلة لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، والتى تسببت فى عدم حصول وزارة الكهرباء على مستحقاتها من 5 ملايين مشترك لعدة أشهر بنطاق شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، موضحًا أن شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء تمكنت من تغيير عدد كبير من هذه العدادات، وجار الانتهاء من تغيرها بالكامل بنهاية العام الحالى.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق