مش أي حد تسلمه نفسك.. هل تتجه نقابة الصيادلة لمنع إعطاء الحقن في الصيدليات؟

الإثنين، 20 أغسطس 2018 04:00 ص
مش أي حد تسلمه نفسك.. هل تتجه نقابة الصيادلة لمنع إعطاء الحقن في الصيدليات؟
نقيب الصيادلة
كتب محمد أسعد

 

أثارت واقعة وفاة طفلة بمحافظة البحيرة حالة من الجدل بسبب طبيعة الوفاة التي تمت نتيجة أخذ حقنة عن طريق الخطأ بإحدى صيدليات المحافظة، مما أطلق شرارة مطالبة البعض بمنع إعطاء الحقن في الصيدليات، في الوقت ذاته قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن نقابة الصيادلة تدرس بالفعل إصدار قرارا بمنع إعطاء الحقن بالصيدليات.

وجرى العرف دائما أن يتم ضرب "أخذ" الحقن في الصيدليات العامة، وقال نقيب الصيادلة إن جميع الصيدليات تؤدي هذه الخدمة طواعية منها، وللأسف غير مشكورة وغير مأسوف علينا وقت الجد أو وقت حدوث مكروة"، لافتا إلى أن العديد من الصيادلة طالبوه بإصدار قرار ملزم لجميع الصيدليات وبورقة رسمية بعدم إعطاء الحقن في الصيدليات، وتحويل كل الحالات الموصوف لها الحقن للمستشفيات الجامعية والأميرية.

وأوضح أن الهدف من ذلك حماية المريض من أي مضاعفات، وحماية مقدم الخدمة وتوفير الإمكانيات العلمية والعملية ليستطيع تقديم هذه الخدمة، مشيراً إلى أن متوسط عدد المرضي الذين يتم إعطائهم الحقن من 20 إلى 30 شخصًا في الصيدلية الواحدة.

أضاف، أن الهدف من تلك الفكرة حماية المريض أولا من أي مضاعفات وأي تهاون، وحماية مقدم الخدمة وتوفير الإمكانيات العلمية و العملية ليستطيع تقديم هذه الخدمة.

وطرح نقيب الصيادلة، استطلاعا للرأي على أعضاء النقابة بشأن إصدار قرار من المجلس بمنع إعطاء الحقن بجميع الصيدليات، أو استمرار إعطاء الحقن مع تحمل كل شخص للمسؤولية الجنائية لأي حالة.

على جانب آخر قال الدكتور مصطفى السيد، رئيس إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة، إن الإدارة المركزية للصيدلة ستصدر تعميمًا لكل الصيدليات بالسماح بإعطاء الحقن داخل الصيدليات بشرط وجود الصيدلي أو ممرض وشهادة بحصوله على الإسعافات الأولية التي تؤهله لإعطاء الحقن للمرضى.

أضاف، في تصريحات صحفية، أن الصيدلي ليست مهنته إعطاء حقن، وقانون مزاولة مهنة الصيدلة لا يتضمن ذلك، لكن إذا تم توفير ممرض في الصيدلية، وحاصل على دورات الإسعافات الأولية ولديه شهادة بذلك، فمن الممكن أن تسمح الصيدلية بإعطاء الحقن في تلك الحالة.

وعلق الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة السابق، ورقة في مدخل صيدليته كتب عليها "نعتذر عن إعطاء حقن المضاد الحيوي"، مبررًا ذلك بحماية نفسه واحترامًا للمريض من أي مخاطر قد تحدث له حال ظهور أعراض جانبية، وقال إنه قرر الامتناع عن إعطاء حقن المضادات الحيوية للمرضى داخل صيدليته.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق