هل يهدد الجلد العقدي موائد أسوان؟.. ارتباك في أسواق اللحوم بمدينة المعابد

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 11:00 ص
هل يهدد الجلد العقدي موائد أسوان؟.. ارتباك في أسواق اللحوم بمدينة المعابد
ماشية

إن لم تكن سمعت عن مرض الجلد العقدي من قبل، فهو واحد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الماشية وتتسبب في نفوقها. ويبدو أن هذا المرض ينتشر في أسوان الآن، في موسم تداول الماشية الأكبر.

مع الاحتفال بعيد الأضحى يتزايد الطلب على المواشي واللحوم، لكن مع شيوع أنباء بين الناس عن انتشار مرض الجلد العقدي ربما تتأثر حركة التداول والإقبال على اللحوم بهذا الأمر، مع تصاعد المخاوف في أوساط التجار والجزارين والمستهلكين العاديين. يبدو الأمر أزمة مزعجة بشكل حقيقي وتحتاج للاقتراب والفحص عن قرب.

وازدادت استغاثات المزارعين بقرى محافظة أسوان بوزير الزراعة ومحافظ أسوان جراء انتشار فيروس الالتهاب الجلدي العقدي الذي يطارد آلاف الماشية والعجول بمناطق داخل نطاق محافظة أسوان، والتي وصلت خسائر المزارعين بسببه لـ 10ملايين جنيه، نظراً لعدم توفير تحصين وعلاج لحيواناتهم، بجانب المخاوف من ارتباك أسواق الماشية بالتزامن مع عيد الأضحى،

 

 الطب البيطرى يشن حملات تحصين

مطالب المزارعين جاءت على خلفية تخوفهم من استمرار الفيروس في مطاردة الماشية ونفوقها، لاسيما وأن الأدوية التي تستخدم للعلاج باتت غير فعالة، وما زالت الماشية في نفوق مستمر رغم العلاج، حيث قال محي العليقي من مزارعي العليقات بقرية الرقبة بمحافظة أسوان، إن مرض الجلد العقدى طارد الماشية وهاجم المنطقة بشراسة وأدى لنفوق أعداد كبيرة، مؤكدًا أن الخسائر وصلت لملايين الجنيهات ، مؤكدًا ان الأزمة أنه لا يوجد علاج فعال للمرض رغم محاولة المزارعين على حسابهم بعد أن قامت البيطرية بتقديم علاجات غير فعالة للماشية".

 

 الماشية المصابة

 

وسرد محيى العليقى أعراض المرض، مؤكدًا أنها عبارة عن ارتفاع درجة حرارة الحيوان من 40 إلى 45 درجة، مستمرة في ذلك لمدة 14 يوما أو أكثر وبعدها تحدث الوفاة، مضيفًا أن ارتفاع الحرارة يأتي بعد ظهور عقد جلدية مختلفة الحجم على جميع أجزاء الجسم، وحدوث سلخ وانفصال للعقد ما ينتج عنها قرح في الأجزاء المختلفة.

وأكد أن الحيوان المصاب يظهر به العقد والقرح أيضا فى القصبة الهوائية، ويحدث انسداد وصعوبة في التنفس لدى الماشية، كما يحدث ارتشاح مائي في ساق واحدة أو الأرجل المختلفة، وأيضا في الوجه والصدر والأعضاء التناسلية، وعرج وإسهال والتهاب رئوي قاتل وعقم لا يقل عن 4 إلى 6 شهور.

أحد المزارعين بنبان قبلى بمحافظة أسوان ويدعى "الركابى"، أكد الفيروس الجلد العقدي انتشر بطريقة رهيبة في غرب النيل، خاصة بمنطقة العليقات وزاد نفوق الماشية خاصة الصغيرة منها،مؤكدًا أن الأمر أصبح خطيرا للغاية ويحتاج لتدخل البحوث لإيجاد علاج فعال للماشية ، فيما أشار محمد فتحى من مزارعى غرب النيل بأسوان، إلى أنه لاحظ على الأبقار التى يقوم بتربيتها فى الفترة الأخيرة امتناعها عن الأكل وارتفاع درجة حرارتها وانتشار التهابات جلدية بجسدها، وفشلت محاولاته في معالجتها ويخشى من نفوقها بعد أن فقد الأمل في شفائها، خاصة أن جاره مرضت البقرة التي كان يربيها بنفس المرض ورغم علاجها إلا أنها نفقت.

ويعد فيروس الجلد العقدي مرض فيروسى خطير وحاد ينتقل عن طريق الحشرات ويصيب الأبقار، وظهر في مصر عام 1998 بمحافظتي الإسماعيلية والسويس، ثم تكرر ظهوره عام 2006 وتوالت حالات الظهور، وينتقل الفيروس عن طريق الحشرات الماصة للدماء من الحيوانات المصابة، أو اللبن للعجول الرضيعة، ويصيب الحيوان بالضعف والهزال نتيحة فقد الشهية طول فترة المرض، مما يتسبب في ضرر اقتصادي لانخفاض إنتاج اللحم واللبن.

 

 بطاقات العلاج

 

 تحصين الأبقار والعجول

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م