لأصحاب المواشي.. هذه هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع «الأبقار» في حال إصابتها بـ«الجلد العقدي»

الأحد، 19 أغسطس 2018 09:00 م
لأصحاب المواشي.. هذه هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع «الأبقار» في حال إصابتها بـ«الجلد العقدي»
سوق المواشى

شهدت الفترة الماضية، تفشي مرض الجلد العقدي بين قطعان الأبقار والمواشى بصورة واسعة في العديد من محافظات الجمهورية، وكانت قد سادت حالة من الهلع بين مربي الماشية ببعض القرى، وتعانى العديد من المناطق من انتشار مرض التهاب الجلد العقدى، مما تسبب فى نفوق العشرات من الأبقار.
 
في وقت سابق، كانت مديريات الطب البيطري بالعديد ن محافظات الجمهورية، أعلنت حالة الطوارئ وتم إغلاق جميع أسواق المواشي فى المحافظة عقب ظهور العديد من البؤر المصابة بمرض الجلد العقدي. وفي ذات السياق أكد الدكتور السيد عوض، مدير عام مديرية الطب البيطرى بالمنوفية، أن مرض التهاب الجلد العقدى مرض شائع وينشط فى هذه الفترة من كل عام مؤكدًا أن الوحدات البيطرية فى القرى بذلت كل جهدها فى تحصين عشرات الآلاف من الأبقار ضد هذا المرض مضيفًا أن بعض المزارعين تقاعسوا عن تحصين مواشيهم وقد قدمنا أكثر من 10 آلاف محضر ضد جميع الحالات.
 
وأوضح مدير الطب البيطرى، أن المديرية فرضت إجراءات وقائية صارمة، وذلك بالسيطرة على الأسواق والحد من عمليات نقل المواشى  للتركيز فى تتبع بؤر الجلد العقدى ومعالجتها من خلال القوافل والمأموريات المتنقلة.
 
وفي هذا الصدد ترصد «صوت الأمة»، حزمة من الإجراءات أعلنت عنها الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، لتحصين الأبقار من مرض الجلد العقدى والحفاظ على الثروة الحيوانية.. وهى كالآتي..
 
- رش الحيوانات بالمطهرات وسوائل ملطفة للجلد.
 
- استخدام الفيتامينات ورافعات المناعة لزيادة حيوية ومقاومة الحيوانات المصابة.
 
- استخدام مضادات حيوية لتجنب مضاعفات العدوى الثانوية بالبكتريا.
 
- استخدام مضادات الالتهاب وخافضات الحرارة للتحكم بدرجة الحرارة المرتفعة.
 
- ضرورة إعطاء العلائق عالية القيمة وسهلة الهضم للحيوانات المصابة.
 
- عزل الحيوانات المصابة بحظائر نظيفة خالية من المخلفات الحيوانية وجيدة التهوية على أن تكون النوافذ مجهزة بسلك مانع للناموس والحشرات.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق