وأعدوا للحج ما استطعتم.. 7 إجراءات من المملكة تضمن أمن وسلامة الحجاج

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 04:00 ص
وأعدوا للحج ما استطعتم.. 7 إجراءات من المملكة تضمن أمن وسلامة الحجاج
حجاج بيت الله الحرام
كتب محمد شعلان

تحرص المملكة العربية السعودية على تأمين الحجاج بكافة الوسائل الأمنية والخدمية والصحية في موسم الحج من كل عام لتقديم أفضل خدمة لحجاج بيت الله الحرام تكون متطورة كل عام عما قبله، حيث تعتزم المملكة بحلول عام 2030 استقبال 30 مليون حاجة وحاجة سنويا علما بأنه خلال الـ25 عاماً الماضية تم استقبال 54 مليون حاج وحاجة.

واتخذت إدارة المملكة والقائمين على تنظيم وإدارة موسم الحج 7 إجراءات من شأنها توفير كافة الوسائل الأمنية والخدمية لإراحة حجاج بيت الله القادمين من كافة بقاع الأرض، كما تنفذ المملكة سنوياً مشروعات تجديد للبنية الأساسية لتوسيع الحرم وتوفير وسائل سهلة لتنقل الحجاج تواكباً مع كثرة الأعداد المقبلة كل عام، حيث تستقبل العام الجاري أكثر من مليوني حاج وحاجة.

7 إجراءات لخدمة الحجاج
ونذكر 7 إجراءات اتخذتها المملكة لتأمين موسم الحج خلال العام 2018، وهى: الدفع بـ1800 عنصر من الدفاع المدني، وتكليف 10 آلاف رجل من قوات الأمن لتأمين الحجاج والمنشآت الحجية، تخصيص 25 مستشفى لاستقبال الحجاج في الحالات الحرجة والطارئة وأيضا حالات الإصابات الخفيفة.

3896296-1889419507

كما خصصت إدارة المملكة في موسم الحج الحالي 10 آلاف خيمة مكيفة لخدمة الحجاج، وتخصيص 21 ألف حافلة للنقل الحجاج بين مناسك الحج، والدفع بحوالي 16 ألف من أبراج الاتصالات السلكية واللاسلكية لسرعة التواصل فيما يتعلق بالحالات الطارئة، وتوفير 8 ملايين نسخة من القرآن الكريم وترجمتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

اقرأ أيضا: مراحل تطور «كسوة الكعبة».. بدأت قبل الإسلام وسنها النبي وتابعيه إلى يوم الدين

وأطلقت وزارة الإعلام السعودية بثها المباشر لشعائر حج هذا العام على عدد من المنصات الإلكترونية فى مواقع التواصل الاجتماعى "تويتر" و"فيس بوك"، إضافة إلى البث المباشر عبر حسابها على "يويتوب" وذلك على مدار الساعة ليتم من خلالها نقل شعائر الحج من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

اقرأ أيضا: السعودية تواصل خدمة زائري بيوت الله.. عمليات جراجية بالمجان للحجاج

وأوضح مدير عام مركز التواصل الحكومي والدولي المتحدث الرسمى لوزارة الإعلام الدكتور عبد الله المغلوث، أن هذه المبادرة تأتى بتوجيه من وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، كهدية من الوزارة لجميع المسلمين فى أنحاء العالم.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق