47 لغة داخل مكة المكرمة.. تعرف على الأكثر انتشارا في موسم حج 2018

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 02:00 ص
47 لغة داخل مكة المكرمة.. تعرف على الأكثر انتشارا في موسم حج 2018
الحجاج
كتب أحمد عرفة

يأتي ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، إلى بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج، والقيام بالشعائر الدينية، حيث لا تجمعهم لغة واحدة أو جنسية واحدة، ولكن يجمعهم الدين الإسلامي في مكان واحد وهو مكة المكرمة.

47 لغة متخلة تتواجد في مكان واحد يؤدون نفس الشعائر الدينية، في الوقت الذي وفرت فيه المملكة العربية السعودية، أساليب جديدة لترجمة اللوحات الإرشادية وخطب الحرمين الشريفين.

الحجاج على جبل عرفات (1)

صحيفة «سبق» السعودية، أشارت إلى أن الحجاج يأتون من كل أنحاء العالم للمشاعر المقدسة، ويفوق عددهم المليوني حاج يتحدثون بأكثر من ٤٧ لغة، في الوقت الذي وفرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين تطبيقا لترجمة اللوحات الإرشادية وخطب الحرمين الشريفين، وبإمكان مئات الآلاف من الحجاج الذين لا يعرفون اللغة العربية الاستعانة بخدمات فريق ترجمة للإجابة عن تساؤلاتهم.

ولفتت الصحيفة السعودية، إلى أن 80% من الحجاج القادمين من الخارج لا يعرفون العربية كلغة حوار، وليسوا عربا، حيث تتصدر اللغة الأوردية ترتيب الأكثر تحدثا وانتشارا بين الحجاج، تليها اللغة الإنجليزية ثم الفرنسية ثم العربية، كما أنه لا يتحدث الكثير من الحجاج أي لغة سوى لغاتهم الأصلية، ولا يفهمون اللغة العربية، ويرتدي المترجمون ملابس رمادية واضحة ليساعدوا من يريد الاستفسار عن أي شيء، وخصوصاً لافتات الحرم التي كُتبت بالأوردية والإنجليزية والعربية.
الحجاج على جبل عرفات (2)

وأوضحت الصحيفة السعودية، إلى أن المسجد الحرام يقدم خدمات ترجمة مختلفة للحجاج عبر أقسام متخصصة، وأحد هذه الأقسام يعنى بترجمة الخطب الدينية مثل خطبة الجمعة، وخطبة عرفة عبر مترجمين متخصصين، وهناك قسم آخر يعمل في تقديم فتاوى بلغات مختلفة، يأتي مع خط ساخن بعشر لغات للحجاج الذين لا يستطيعون القدوم للموقع.

وأشارت الصحيفة السعودية، إلى أن أعضاء الكشافة المشاركون في خدمة ضيوف الرحمن من معسكرات الخدمة العامة التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية، تمكنوا من إرشاد 14503 حجاج من مختلف الجنسيات، حيث تم إيصال 3411 حاجا إلى مقرات حملاتهم؛ فيما تم إرشاد 11092 حاجا بالتوجيه والشرح، كما بلغ عدد الطلعات التي قام بها أفراد الكشافة 1146 طلعة، كما جندت الجمعية لمهمة الإرشاد فقط في اليوم الثامن ما يقارب 1200 كشاف وجوال وقائد عملوا في ثمانية مراكز إرشاد بمشعر منى، إضافة إلى نقاط الإرشاد المتجول عبر آلية دقيقة من حيث التناوب أو التسجيل الإلكتروني.
 

الحجاج على جبل عرفات (3)
 
الحجاج على جبل عرفات (4)
 
الحجاج على جبل عرفات (5)
 
الحجاج على جبل عرفات (6)
 
الحجاج على جبل عرفات (7)
 
الحجاج على جبل عرفات (8)
 
الحجاج على جبل عرفات (9)
 
الحجاج على جبل عرفات (10)
 
الحجاج على جبل عرفات (11)
 
الحجاج على جبل عرفات (12)
 
الحجاج على جبل عرفات (13)

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا