محطة الانطلاق 1.2 مليار دولار.. متى يبدأ تنفيذ قطار العاصمة الإدارية الكهربائي؟

الخميس، 23 أغسطس 2018 09:00 ص
محطة الانطلاق 1.2 مليار دولار.. متى يبدأ تنفيذ قطار العاصمة الإدارية الكهربائي؟
قطار مكهرب والمهندس هشام عرفات وزير النقل

مشروع طموح للغاية طرحته وزارة النقل، مع بدء تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، بتنفيذ خط قطارات كهربائي سريع يربط مدينة السلام بالعاصمة الجديدة بمدينة العاشر من رمضان.
 
 
المشروع الجديد يضمن ربطا قويا ومتواصلا بين المدن الثلاثة، ويسهل الانتقال بينها بصورة داعمة للتنمية والبناء والمشروعات الاقتصادية والتنموية، لكن تظل محطة انطلاق هذا الخط المهم مرتبطة بعدد من الأمور والتفاصيل والاشتراطات العملية، نتعرف عليها في السطور التالية.
 
 
الدكتور عمر شعت، مساعد وزير النقل أكد الوزارة طلبت من الجانب الصينى رفع قيمة القرض المقدم منها لتمويل تكلفة مشروع القطار المكهرب السلام العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان إلى 1.2 مليار دولار بدلا من 700 مليون دولار، مضيفًا أن البدء فى تنفيذ المشروع مرتبطا بتوافر التمويل المطلوب، حيث تأجل البدء بأعمال التنفيذ بسبب تعثر تمويل 500 مليون دولار، كان سيتحملها الجانب المصرى من تكلفة المشروع.
 
 
1

 

وأضاف مساعد وزير النقل فى تصريحات صحفية أن الوزارة تعاقدت ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق مع شركة أفيك الصينة لتنفيذ المشروع  بتكلفة 1.2 مليار دولار، 700 مليون دولار مقدمة كقرض، والباقى تتحمله ميزانية الدولة، ولكن تعذر توفير الـ 500 مليون دولار خلال عامين فى الوقت الراهن، قائًلا : «الجانب الصينى كان تقدم فى بداية عرضه لتنفيذ المشروع بقرض قيمته 1.2 مليار دولار.. ذلك عادت الوزارة وتقدمت بطلب لرفع واستكمال قيمة القرض إلى 1.2 مليار».

 
2

 

وأوضح مساعد وزير النقل أن الأعمال الإنشائية والمدنية بالمشروع ستنفذها شركات مقاولات مصرية بتكلفة 500 مليون دولار، كما أنه مخطط الانتهاء من إجراءات استكمال القرض وإنهاء موافقات البنك الصينى فى أغسطس المقبل من أجل البدء فى أعمال التنفيذ الفعلية للمشروع، مشيرا إلى أن شركة أفيك الصينية المتعاقد معها لتنفيذ المشروع ستقوم بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا بتكلفة قدرها 700 مليون دولار.



وعن موعد انتهاء المشروع أكد مساعد وزير النقل أنه سيتم الانتهاء منه وافتتاحه خلال عامين من تاريخ بدء أعمال التنفيذ الفعلية للمشروع، قائلًا: «سلمنا المواقع لشركات المقاولات المصرية لتبدأ فى الأعمال الإنشائية وتنتظر التمويل»، لافتا إلى أن مشروع القطار المكهرب السلام يمتد بطول 67.846 كم شاملا 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.665 كم تنفذ نفقيا، متضمنا 11 محطة.

 

3

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م