حقيقة مقاتلة "كوثر" الإيرانية.. هكذا فضحت تقارير غربية نظام الملالي

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 09:00 م
حقيقة مقاتلة "كوثر" الإيرانية.. هكذا فضحت تقارير غربية نظام الملالي
حسن روحانى رئيس ايران
كتب أحمد عرفة

 

أثارت المقاتلة "كوثر" الإيرانية، التي أعلن عنها الرئيس الإيراني، حسن روحانى، جدلا واسعا، خاصة أن الإعلان عن تلك المقاتلة تزامن مع تهديد إيراني إلى الولايات المتحدة الأمريكية بأنها لن تستطيع مهاجمة طهران خلال الفترة المقبلة.

 

ووسط محاولات نظام الملالي، إظهار أن المقاتلة جديدة ومن صناعة إيرانية، شككت تقارير غربية في ما أعلنته إيران، مشيرة إلى أن هذه المقاتلة معدلة وليست كما تزعم طهران عن قدرات هذا السلاح الجديد.

 

صحيفة "التايمز" البريطانية، سلطت الضوء على هذه المقاتلة الإيرانية الجديدة، مشككة في مقاتلة كوثر لتي كشفت عنها طهران باعتبارها أول طائرة منتجة محليا وتتميز بتكنولوجيا فريدة من نوعها، مؤكدة أن هذه المقاتلة هي من طراز قديم يعود لخمسينيات القرن الماضي وهي من الجيل الأول، وبالتالي ستكون غير قادرة على مجابهة القوة الجوية الأمريكية.

 

الصحيفة، وصفت هذه المقاتلة بأنها مقاتلة إيرانية معدلة من خمسينيات القرن الماضي، حيث أن هذه المقاتلة ليست سوى مقاتلات أمريكية من نوع "إف-5" اشترتها إيران من الولايات المتحدة الأمريكية خلال عهد الشاه وأجرت طهران تعديلات طفيفة عليها وتغيير لونها الخارجي.

 

الصحيفة البريطانية، نقلت عن مدير الطيران بشركة "جينيس" للاستشارات الدفاعية، تأكيدها أن المقاتلة الإيرانية شبيهة بطائرة من نوع "أف-5"المزودة بمقعدين وهي من انتاج شركة نورثورب الأميركية، حيث اشترى شاه إيران عام 1965 سرب من هذه المقاتلات، وبعدها اشترت إيران طائرات F-5F Tiger في عام 1974.

كانت وكالة "رويترز" الإخبارية، نقلت في وقت سابق عن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، تأكيده أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تجرؤ على مهاجمة إيران، لأنها تدرك القوة العسكرية للجمهورية الإسلامية وارتفاع أسعار الصراع. قائلا: لماذا لا تهاجمنا الولايات المتحدة الأمريكية؟ بسبب قوتنا ، لأنها تعلك عواقبها، فيجب أن نجهز أنفسنا لمواجهة القوى العسكرية التي تريد الاستيلاء على أرضنا ومواردنا، كما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية، عن حسن روحاني إعلانه عن مقاتلة جديدة ، حيث إنها عبارة عن طائرة جديدة التي أطلق عليها اسم "كوثر" محلية الصنع تماما، وقادرة على حمل أسلحة متنوعة وستستخدم في مهام دعم قصيرة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق