صيدلية طبيعية وعلى السكين.. فوائد مدهشة للبطيخ تبدأ من الضغط والسكر وصولا للكلى

الجمعة، 24 أغسطس 2018 12:00 م
صيدلية طبيعية وعلى السكين.. فوائد مدهشة للبطيخ تبدأ من الضغط والسكر وصولا للكلى
البطيخ

رغم أنه في التصنيف العلمي أحد أنواع الخضروات، إلا أنه عمليا يكاد يكون أهم أنواع الفواكه الصيفية. إنه البطيخ صاحب المذاق اللذيذ والفوائد الصحية العديدة والمدهشة.
 
يمتلك البطيخ باقة من السمات والخصائص التي تجعله اختيارا مفضلا لكثيرين من الناس في فصل الصيف، في ضوء احتوائه على نسبة كبيرة من السوائل تمثل تعويضا جيدا لما يفقده الجسم من سوائل في الأجواء الحارة، إضافة على غناه بعدد من المكونات والعناصر المهمة لصحة الجسم وأعضائه وعملياته الحيوية، إلى حدّ يسهل معه القول إنه صيدلية متكاملة.
 
 
البطيخ يعالج السكر
 
ضمن أبرز فوائد البطيخ أنه يُعد علاجا فعالا في حالات مرض السكر من النوع الثاني، وهو عبارة عن اضطراب استقلابي يتميز بارتفاع السكر في الدم وتطوير مقاومة الأنسولين. في هذا النوع ينتج الجسم الأنسولين، لكن الخلايا تقاوم تأثيراته، وإذا لم تتمكن خلاياك من الشعور بتأثير هذا الهرمون فإن الطريقة الوحيدة لعلاج المرض هي جعل الخلايا أقل مقاومة، وقد أثبتت دراسات عديدة أن الحمض الأميني المتوفر في البطيخ يساعد على هذا الأمر.
 
 
فوائد البطيخ المناعية
 
البطيخ غني بمضادات الأكسدة، وفي المجمل فإن الإجهاد التأكسدي لدى البشر ظاهرة لا مفر منها، ويحدث عادة بسبب اختلال التوازن في مضادات الأكسدة، وللحد من آثار الأمر على الجسم والصحة يُنصح بتناول البطيخ. وقد توصلت دراسات عديدة إلى أن استهلاك البطيخ وعصيره يمكن أن يقلل كمية الأكسدة، لأن مضادات الأكسدة في البطيخ لديها القدرة على البحث عن الأنواع المؤكسدة التفاعلية وجعلها غير ضارة.. وهو ما يقلل احتمالات الإصابة بالسرطان.
بطيخ
 
بطيخ


 

فوائد البطيخ لضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة والمسببة للإزعاج، وهو مرض شائع في الرعاية الأولية ويتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية والأمراض المميتة الأخرى حال تجاهل علاجه، ولأن البطيخ غني بالسيترولين (حمض أميني يحوله الجسم إلى أرجينين) وهما العنصران اللذان يساعدان في إنتاج أكسيد النيتريك، فإن البطيخ يساعد على الاسترخاء وتوسيع أوعية الدم، وعندما يتم توسيع الأوعية الدموية يمر الدم بسهولة، ما يؤدي لانخفاض الضغط وتقليل مخاطر السكتة الدماغية.
 


فوائد البطيخ للكلى
 
من مزايا البطيخ المهمة أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم، وهذا العنصران يساعدان في طرد السموم من الكليتين، والأفضل أن الكالسيوم مهم في تنظيم الخلايا والحفاظ على بنيتها والاستفادة من عملية التمايز الخلوي. كما يقلل من تركيز حمض اليوريك في الدم، ومن ثمّ يُقلل من فرص الإصابة بأمراض الكلى، ورغم أن هذين المركبين مهمان للغاية إلا أنه لا يمكن نسيان الماء الذي يحمل اسم هذه الفاكهة المفيدة في اللغة الإنجليزية، إذ يؤدي محتوى الماء في البطيخ المرتفع إلى التبول المتكرر، ما يساعد على تطهير الكليتين بشكل دائم وإبقائهما تعملان بشكل صحيح.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق