بعد أن أصبح مشكوك في نزاهته.. هل اقترب موعد عزل الرئيس الأمريكي؟

الجمعة، 24 أغسطس 2018 04:00 ص
بعد أن أصبح مشكوك في نزاهته.. هل اقترب موعد عزل الرئيس الأمريكي؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- أرشيفية
شيريهان المنيري

قرارات متتالية على مدار الأيام الماضية، تسببت في إحراج الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وتسببت في كثير من الجدل في الأوساط السياسية حول العالم، ولاسيما بالداخل الأمريكي.

وتمت الأربعاء إدانة المدير السابق لحملته الإنتخابية، بول مانافورت بتهمة الإحتيال، فيما تحولت مواقف محامي «ترامب» السابق، مايكل كوهين تجاهه، حيث أعرب عن سعادته بالتحقيق في ملف تدخل روسيا في الإنتخابات الأمريكية، مشيرًا إلى تورط الرئيس الأمريكي في ذلك، وأنه من طالب موسكو بالتدخل لصالح فوزه، على منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون.

ووسط الحديث حول إحتمالات عزل دونالد ترامب من منصبه، أعلن في لقاء إعلامي بثته شبكة «فوكس» الأمريكية الخميس، أنه في حال تم عزله فهو يتوقع انهيار الأسواق، وتحول الجميع إلى فقراء، وقال بحسب «سكاي نيوز» عربية: «لا أعرف كيق يمكن عزل شخص قام بعمل رائع».

الأكاديمي والكاتب السعودي، المُتخصص في الشؤون الأمريكية، الدكتور أحمد الفراج يرى أن فكرة عزل الرئيس «ترامب» تُعد شيئًا مستبعدًا في الوقت الحالي، قائلًا في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «المتابع للشأن الأمريكي يجب أن يعلم أن العزل شئ كبير ولا يمكن أن يحدث بسهولة، وحتى لو بدأت الإجراءات في نوفمبر المقبل في حال فوز الديمقراطيين بالأغلبية في الإنتخابات النصفية المقبلة؛ فهذا ليس معناه أن العزل سيتم لأن اشتراطات العزل صعبة جدًا جدًا، هذا ولم يُسبق أن تم عزل رئيس في التاريخ الأمريكي، وحتى حالة الرئيس ريتشارد نيسكون إثر فضيحة ووترجيت، فقد كانت استقالة وليس عزل».

وأضاف «الفراج» بأنه لا يرى أي خطورة على موقع الرئيس الأمريكي في ظل ما يجري من أحداث، إلا إذا تطورت الأمور بشكل دراماتيكي غير متوقع».

وعما ذكره «ترامب» في لقاءه مع «فوكس»، قال الأكاديمي والسياسي السعودي البارز: «أرى تعليقه عادي جدًا ويأتي في سياق الرد على ما نراه من حرب إعلامية تُشن عليه منذ توليه الرئاسة الأمريكية عليه، كما أنه يُذكر بأن الاقتصاد الأمريكي الآن في وضع أقوى مما كان عليه منذ فترة طويلة، كما أن معدلات البطالة انخفضت كثيرًا».

وشدّد «الفراج» على أن المتابع للشأن الأمريكي لا يجب أن يهتم كثيرًا بما يدور في وسائل الإعلام الأمريكية وربما الغربية أيضًا، مشيرًا إلى أن «ترامب» يواجه حملة شرسة جدًا وخاصة من الديمقراطيين واليسار الغربي، ومن ثم فهناك مبالغات فيما نراه من أخبار وتقارير.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق