العالم السري لتجارة الإنترنت الحرام: شراء قطع فرعونية عبر الشبكة العنكبوتية

السبت، 25 أغسطس 2018 12:00 م
العالم السري لتجارة الإنترنت الحرام: شراء قطع فرعونية عبر الشبكة العنكبوتية
قطع أثرية فرعونية
عنتر عبداللطيف

 

لا يتورع تجار الآثار عن اختراع حيل شيطانية للوصول إلى أهدافهم، مستخدمين الدين، ووسائل التواصل الحديثة، من أجل إغراء ضعاف النفوس، من خلال صفحات مجهولة تنتشر عبر الشبكة العنكبوتية ، وربما تدار من خارج مصر.

اللافت أن البعض يحاول البحث عبر وسائل محرك البحث جوجل عن أرقام هواتف تجار الآثار وكأنه يقوم بالبحث عن شىء مشروع كالبحث عن وظيفة أو أسم دواء مجهول رغم أن تجارة الآثار مجرمة بحكم القانون.

فضلا عن ذلك تنتشر صفحات بيع وشراء الآثار على جروبات عبر وسائل التواصل الاجتماعى تضم المهتمين بهذه التجارة المحرمة، الذين يتبادلون المعلومات ويتفقون على بيع وشراء القطع الفرعونية وكل هذا عبر جروبات غالبيتها سرية.

كما تنتشر عبر شبكات البحث مئات الفيديوهات تعرض قطعا أثرية، عبر يوتيوب، حيث لا يدرى أحد على وجه الدقة طبيعة هذه الآثار وإن كانت حقيقية أم مقلدة.

المدهش إنه عند التواصل مع أحد تجار هذه الآثار وفى حال طلبك شراء قطعة أثرية يقوم التاجر بإرسال فيديو يتضمن القطعة الأثرية فضلا عن جريدة بها تاريخ اليوم لتأكيد مصداقيته.

كما تضم هذه الجروبات  من يطلقون على أنفسهم خبراء فى الآثار وتكون مهمتهم التأكد من القطعة الأثرية، ويحصل على عمولة من الجانبين البائع والمشترى.

اثار 4
 

موقع مشبوه ومجهول على الشبكة العنكبوتية نشر إعلان من تاجر آثار زاعما إنه من المملكة العربية السعودية، حاول استخدام الدين فى تبرير جريمة شراء القطع الأثرية وبعبارات يدغدغ بها مشاهر الجهلاء والجشعين مثل شيطان رجيم قال فى نص رسالته المليئة بالأخطاء الإملائية :«بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه عندى مشترى جاد جدا لشراء الآثار من مصرأشكركم علي ثقتك فيه وأسال الله من الله التوفيق التعامل بالصدق والوفاء هو أساس الفلاح ...." مستكملًا رسالته التي يوجه فيه رسالة لمن يريد بيع قطع آثرية بالمخالفة للقانون. 

اثار
 

تابع تاجر الآثار عبر الموقع المشبوه:«أخى تأكد أن البيع سيكون فى منتهى السلام والسرية والأمان؟؟؟لن نطلب أن تسلمنا أي غرض, فقط تكون سلعتك صحيحه ونكتفي بصورة واضحة للتقييم وإرسالها على هذا الأميل مع ترك وسيله مباشرة للاتصال......، ولك حق اتخاذ كافة الضمانات والاحتياط وتذكر جيدا انك لن تخسر معنا ومعنا أنت فى أمان والله يوفق الجميع».

موقع آخر نشر فيه مجهول إعلان يبدى فيه رغبته فى شراء الآثار قائلا :« لديه اى شى اثرى او فرعونى تمثال اودهب ويرغب فى البيع نحن على استعداد تام بشرط الجدية والسرية التامة».

اثار 1
 
 
تشديد الرقابة على هذه المواقع المشبوهة ومتابعة هذه العصابات بات ضرورة فى ظل انتشارها، بصورة كبيرة فضلا عن ارتكاب عشرات الجرائم، بزعم بيع وشراء هذه التجارة المحرمة.
 
اثار 6
 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا