استجابة لـ«صوت الأمة».. وزير التنمية المحلية يقرر منع سير التوكتوك على الطرق السريعة

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 12:00 ص
استجابة لـ«صوت الأمة».. وزير التنمية المحلية يقرر منع سير التوكتوك على الطرق السريعة
وزير التنمية المحلية
كتب ــ محمد أبو النور

في بادرة تؤكد على حُسن متابعة الحكومة لما يُنشر بالصحف والمواقع، وما يُثار في وسائل الإعلام عن قضايا ومشاكل المواطنين، أصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية كتاباً دورياً لكافة المحافظات، بشأن تذليل عقبات ومعوقات تراخيص مركبات التوك توك وتحديد خطوط سير لها، وهو ما يمثل عامل حرص من الحكومة على تسهيل كافة الإجراءات المطلوبة لترخيص هذه المركبة.
 
وتضمن الكتاب الدوري، الذي أرسله اللواء محمود شعراوى إلى المحافظين، ضرورة موافاة الوزارة بإجمالى عدد مركبات التوك توك على مستوى المحافظة، وعدد المركبات التى تم ترخيصها حتى تاريخ إرسال الرد، وأسباب التأخير فى استخراج التراخيص لباقى المركبات .
 
كما طالب وزير التنمية المحلية المحافظات، بتحديد خطوط سير مركبات التوك توك لتكون فى المناطق الغير مخططة، وبين القرى وبعضها البعض فقط لاغير، وأشار اللواء محمود شعراوى إلى ضرورة عدم سير التوك توك فى المناطق الحضرية المخططة أو الطرق الرئيسية أو الطرق السريعة أو بين المدن وبعضها البعض، وطالب اللواء محمود شعراوى المحافظات، بضرورة موافاة الوزارة بتقرير نصف شهرى، يتضمن إجمالى ما تم إنجازه فى هذا الشأن.
 
وكان موقع "صوت الأمة" قد نشر يوم الجمعة الماضى 24 أغسطس ،تقريراً حذّر فيه من خطورة اقتحام التوكتوك للطرق السريعة والصحراوية والسير على المحاور والكبارى العلوية، ويوم السبت 25 أغسطس أصدر الوزير كتابه الدورى للمحافظات، عقب نشر التقرير مباشرة ،خاصة وأن التوكتك يمثل خطورة على الطرق ،لأته يقوده صبية صغار السن بدون بطاقات ولا تراخيص ولا عقود وتراخيص ملكية ،كما أنهم لا علم ولا دراية لهم بقوانين المرور وقواعد الأمن والسلامة المرورية.
 
من ناحيتها ،كانت نجلاء سامى نقيب سائقى الدراجات البخارية والتوك توك،قد أكدت فى تصريحات لها، أن وسيلة المواصلات "التوك توك"، تنقل معظم المواطنين لأنها وسيلة آمنة.
 
وحول عدد التكتاك المنتشرة فى ربوع مصر، كشفت نقيب سائقى الدراجات البخارية والتوك توك،أن عدد المركبات وصل إلى 3 ملايين "توتوك"، وأكدت أيضا أن هذا الحصر غير دقيق بشكل كامل.
 
وأشادت نجلاء سامى بدور "التكاتك" فى خفض معدل البطالة قائلة: "التكاتك خفضت معدل البطالة، والشاب بدل ما يقعد على القهوة بيركب توك توك"، وأرجعت توجه عدد كبير من العمال لقيادة التكاتك إلى عدم منحهم مرتبات يستطيعون من خلالها الإنفاق على أسرهم. واعترفت نقيب سائقى الدراجات البخارية والتوك توك، بأن معظم سائقى الدراجات البخارية "التكاتك"، من الأطفال، مؤكدة رفضها لهذه الممارسات، ومضيفة: مش عاوزة طفل عنده 5 سنين ولا 10 سنين يسوق توك توك، ده غلط، مبينة أنها تحاول منذ العام 2013 محاربة ظاهرة عمالة الأطفال فى قيادة "التكاتك"، معلقة بقولها: "عاوزة التوك توك كيان محترم، وكويس".
 
وفى أول رد فعل من المحافظات على الكتاب الدورى الذى أرسله وزير التنمية المحلية للمحافظين، بشأن منع سير التوكتوك على الطرق السريعة والصحراوية وتحديد أماكن وخطوط سيره، وموافاة الوزارة بتقرير نصف شهري، عن أعداده وتذليل العقبات أمام ترخيصه حتى موعد وصول الكتاب الدوري، بدأت عدة محافظات في اتخاذ الاجراءات الخاصة بإحصاء أعداده، في المدن والقرى بالريف والحضر، تمهيداً للسعي في ترخيصه بعد استكمال الأوراق والمستندات الخاصة بملكيته وقيادته وتحديد مناطق وخطوط سيره، وعلى رأس هذه المحافظات الدقهلية التى تعتبر أكبر محافظة بها تكاتك ثم الشرقية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق