الذكور أكثر استحواذًا.. مسح يكشف أعمار الشباب والفتيا الأكثر استثماراً بالبورصة

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 02:00 م
الذكور أكثر استحواذًا.. مسح يكشف أعمار الشباب والفتيا الأكثر استثماراً بالبورصة
البورصة المصرية - أرشيفية

 

انتهت البورصة المصرية من إجراء مسح جديد لتصنيف المتعاملين بالبورصة المصرية حتى نهاية مايو الماضي، وذلك للكشف عن انعكاس ونتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري على البورصة المصرية منذ نوفمبر 2016 وحتى الآن، حيث سجلت صافي مشتريات الأجانب في البورصة المصرية نحو 29 مليار جنيه حتى الان، مقابل صافي مشتريات تراوحت بين 400 إلى 500 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

لم يكن صافى مشتريات الأجانب فى البورصة المصرية هو المؤشر الوحيد الذى يستدعي التوقف عنده، حيث أظهر التوزيع النسبي للفئات العمرية للمستثمرين الأفراد فى البورصة، وجود منافسة قوية بين الإناث والذكور خاصة فى الفئات العمرية صغيرة السن، وأستحوذت الفئة العمرية الأقل من 21 عاما على 6% من إجمالي المستثمرين الأفراد بالبورصة منها 47% للإناث مقابل 53% للذكور، فيما استحوذت الفئة العمرية ما بين 21 إلى 40 عام على 34% من المستثمرين بالبورصة منها 30% للإناث و70% للذكور.

واستحوذت الفئة العمرية ما بين 41 إلى 60 عام على 42%، بواقع 26% للإناث و74% للذكور، والفئة العمرية ما بين 61 إلى 80 عام استحوذت على 17% موزعة بين 34% للإناث و66% للذكور، أما بالنسبة للفئة العمرية الأكبر من 81 عام فقد حصلت على نسبة 1% فقط من إجمالي عدد المستثمرين الأفراد المكودين بالبورصة موزعة بين 41% للإناث و59% للذكور.

ويوضح المسح الذى أجرته البورصة، أن نسبة الإناث المستثمرين فى البورصة ترتفع بين الفئة العمرية الأصغر سنا وتتراجع بشكل ملحوظ مع التقدم فى الفئة العمرية، مما يعكس درجة الوعي واهتمام الشابات بالاستثمار فى البورصة مقابل وسائل الاستثمار الأخري مثل البنوك أو الذهب.

واستحوذت المؤسسات الأجنبية على 75% من المستثمرين المكودين بالبورصة المصرية بنهاية 2018، وهو ما يعكس ثقة المحافظ الأجنبية في السوق المصرية بعد الإصلاحات الاقتصادية الجريئة  - غير المسبوقة - التي تنفذها الحكومة المصرية منذ نوفمبر 2016، والتي أسهمت في استعادة الاستقرار للاقتصاد الكلي وعززت من مشاركة القطاع الخاص .

وكشف المسح عن استحواذ المستثمرين الذكور على 70% مقابل 30 % للنساء من اجمالي المستثمرين المكودين في البورصة، كما أسفر المسح عن أن 98% من المستثمرين الأفراد بالبورصة مصريين مقابل 2% فقط للأجانب، وعلى مستوى المؤسسات استحوذ الأجانب على 75% مقابل 25% للمصريين.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق