«الاندماج - كسب الثقة - بناء شخصية سليمة».. محاور التعليم للاهتمام بطلاب الاحتياجات الخاصة

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 05:00 م
«الاندماج - كسب الثقة - بناء شخصية سليمة».. محاور التعليم للاهتمام بطلاب الاحتياجات الخاصة
الدكتور طارق شوقي - وزير التربية والتعليم
إبراهيم الديب

 
 
«الاندماج - كسب الثقة - بناء شخصية سليمة».. 3 محاور رئيسية تعمل وزارة التربية والتعليم على تحقيقها للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالمدارس بما يعود بالنفع على تعاملهم مع المجتمع من حولهم، وإحساسهم بأنهم جزء أصيل من تكوينه.
 
أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تخصيص عام 2018 لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي هذا الصدد بدأت وزارة التربية والتعليم، اتخاذ إجراءاتها نحو التخفيف عن الطلاب منهم، وتوفير سبل تنمية قدراتهم وبناء شخصيتهم بشكل جيد وتأمين احتياجاتهم التربوية والتعليمية بما يسهم في حسن استثمار طاقاتهم المبدعة والخلاقة.
 
الدكتورة هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، أكدت أن الوزارة تسعى من خلال كافة الإدارات المعنية بها إلى تأمين الاحتياجات التربوية للطلاب ذوي الإعاقة وتقديم كافة أوجه التعاون لتذليل الصعاب أمامهم، معلقة :«يستحقون مننا كل رعاية واهتمام».
 
WhatsApp Image 2018-08-27 at 1.52.01 PM
 
وقالت «عبد السلام»، إنه في إطار تنفيذ استراتيجات الوزارة لتنمية قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة والاستفادة منهم، تم افتتاح معرضا للأعمال الفنية لكلا من الطالبين سلمي سعد، ويوسف متّى، والذي أقيم بمركز الموهوبين بمدرسة «الأنصاري الابتدائية» التابعة لإدارة عين شمس التعليمية، بحضور حسن زكي مدير عام إدارة عين شمس التعليمية، والدكتور عز الرجال فاروق مدير الإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، وعددا من قيادات الإدارة، وهو المركز الذي يخدم إدارة عين شمس بالكامل من طلاب التعليم العام، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة كأحد المراكز الهامة التي تقدم خدماتها طوال العام.
 
WhatsApp Image 2018-08-27 at 1.53.21 PM
 
وعلى جانب أخر عقدت وزارة التربية والتعليم التصفيات النهائية لمسابقة «فرسان القراءة» لطلاب التحدي بمدارس «النور - والأمل»، على مستوى الجمهورية، تحت إشراف هشام السنجري، رئيس قطاع الخدمات والأنشطة، والتي تقام باتحاد طلاب المدارس، في العجوزة، في إطار اهتمامها بالأنشطة التربوية ودعما لدورها الأساسي في تنشئة الطلاب، وغرس قيم الولاء والانتماء لديهم.
 
وأوضحت الدكتورة إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية أن المسابقة تتم بمشاركة موجهي العلوم، وعلم النفس والتربية النفسية، وموجهي المكتبات، حيث بلغ عدد المشاركين في المسابقة هذا العام (248) طالبًا وطالبة من (16) مديرية تعليمية، وهي «الجيزة، الشرقية، المنوفية، بنى سويف، الإسكندرية، البحيرة، القليوبية، مرسى مطروح، المنيا، الغربية، بورسعيد، القاهرة، الإسماعيلية، دمياط، كفر الشيخ، سوهاج».
 
WhatsApp Image 2018-08-27 at 1.53.55 PM
 
وفى نفس السياق أضافت الدكتورة سمية صديق مدير عام الإدارة العامة للمكتبات أن المسابقة تهدف إلي اكتشاف ورعاية الموهوبين من ذوى القدرات الخاصة، وتشجيع التلاميذ والطلاب علي ارتياد المكتبات لإشباع ميولهم والتعرف علي احتياجاتهم وطموحاتهم، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والحياة الطبيعية؛ مما يؤدي إلي زيادة فرص التفاعل الاجتماعي وتحسين حالتهم النفسية، وإثراء معلومات الطلاب وتزويدهم بالمهارات المكتبية اللازمة لهم، وتوعية الطلاب والتلاميذ بقضايا المجتمع والأحداث الجارية. 
 
WhatsApp Image 2018-08-27 at 2.54.24 PM
 
 
كما أشارت صديق إلي أن المسابقة هذا العام تتضمن مناقشة موضوعين هامين وهما: غرس المثل العليا، والقيم والأخلاق في نفوس التلاميذ والطلاب، وإعادة تدوير القمامة للحد من تلوث البيئة.
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق