من أجل حياة صحية أفضل.. دول فرضت ضرائب على المياه الغازية لمحاربة السمنة والسكري

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 08:00 م
من أجل حياة صحية أفضل.. دول فرضت ضرائب على المياه الغازية لمحاربة السمنة والسكري
المشروبات الغازية

في إطار محاربة البدانة ومواجهة انتشار مرض السكري، بدت الكثير من الدول الأوروبية والآسوية فرض ضرائب على المياه الغازية على أمل مساعدة الأشخاص البدناء على التخلص من السمنة والقضاء على أكثر الأمراض انتشارًا في العالم.

وتسعى الحكومة الماليزية بحسب رئيس الوزراء مهاتير محمد إلى تنفيذ التجربة البريطانية لمحاربة البدانة عن طريق فرض الضرائب، حيث قال رئيس الوزراء الماليزى مهاتير محمد، إن حكومته بصدد دراسة فرض ضريبة على المشروبات الغازية، "من أجل حياة صحية أفضل".

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الماليزي بحسي الوكالة الماليزية ردًا على سؤال حول موقف الحكومة من فرض ضريبة على المشروبات الغازية لزيادة الإيرادات الحكومية، مضيفًا أن «الخطوة تهدف إلى تقليل استهلاك السكر الذي يسبب مرض السكرى».

وكانت بريطانيا فرضت في شهر أبريل الماضي، أن الضريبة على صناعة المشروبات الغازية دخلت حيز التنفيذ في البلاد بحسب صحيفة ذا تليجراف البريطانية، مؤكدة

أنه بناء على ذلك سيتم فرض ضرائب على شركات المشروبات الغازية حسب كمية السكر التي تحتوى عليها منتجاتها، وسط توقعات بارتفاع أسعار عدد من هذه المشروبات.

ولفتت إلى أن هناك نوعين من الضرائب سيفرضان على هذه المشروبات، الأول يخص المنتجات التى تحتوى على خمسة جرامات من السكر لكل مائة ملليلتر، والضريبة الثانية أعلى وتخص المشروبات التى تحتوى على ثمانى جرامات أو أكثر من السكر لكل مائة ملليلتر.

وأكدت بريطانيا أن هذه الضرائب التي سيتم جمعها على المشروبات الغازية ستذهب عائداتها إلى خزينة وزارة التعليم، حيث سيتم جمع 520 مليون دولار لفائدة الرياضة في المدارس الابتدائية، في حين توقعت الصحيفة الصحيفة البريطانية أن تحسن هذه الخطوة من الصحة في البلاد خلال معالجة الأمراض المرتبطة بالسمنة ومرض السكري.

وإذا تم فرض ضريبة على المشروبات الغازية في ماليزيا، ستنضم الأخيرة إلى بريطانيا و بلجيكا وفرنسا والمجر والمكسيك وهى دول فرضت كل منها شكلا من أشكال الضريبة على المشروبات التى يضاف لها السكر. وفرضت الدول الإسكندنافية ضرائب مشابهة منذ سنوات عديدة.

وفى عام 2017  وتحديدًا أكتوبر، فرضت تايلاند ضرائب على المنتجات المحتوية على نسب مرتفعة من السكر، فيما تبحث حكومات دول مختلفة أخرى  في أنحاء العالم فرض ضرائب على المشروبات الغازية لكبح تفشى مشكلات صحية مثل مرض السكري والسمنة، حيث تؤيد منظمة الصحة العالمية فرض مثل تلك الضرائب.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق