ضوء أخضر.. الحكومة تمنح "السكة الحديد" حق شراء 1300 عربة ركاب بالأمر المباشر

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 02:39 م
ضوء أخضر.. الحكومة تمنح "السكة الحديد" حق شراء 1300 عربة ركاب بالأمر المباشر
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة

أعطى مجلس الوزراء، الضوء الأخضر للهيئة القومية لسكك حديد مصر، بالتعاقد بالأمر المباشر مع شركة ترانس ماش هولدنج المجر (TMHH) التحالف المجري/ الروسي، على شراء 1300 عربة ركاب طرازات مختلفة للقطارات.

وكلف مجلس الوزراء الهيئة بالتفاوض مع الشركة لعمل عقد صيانة للعربات لمدة 15 عاماً شاملة قطع الغيار المطلوبة، على أن تقوم الشركة بإنشاء ورشة جديدة مزودة بجميع الأدوات والمعدات المطلوبة لصيانة وعمرة العربات.

 يأتى هذا القرار ضمن خطة الدولة لإحلال وتجديد أسطول الهيئة المتقادم، بهدف الوصول إلى شبكة سكك حديدية متطورة تقدم خدمة أفضل وآمنة للمواطنين وتحقق أعلى درجات التنافسية.

 وكان وزير النقل الدكتور هشام عرفات أكد أن المتطلبات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة في شبكة السكك الحديدة حتى عام 2020، تقدر بحوالى 5.6 مليار جنيه تتعلق بصيانة الوحدات المتحركة وتطوير البنية الأساسية والمحطات، هذا بالإضافة إلى تحديث نظم المراقبة.

وقدم الدكتور هشام عرفات عرضًا خلال اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مطلع الشهر الجاري، حول الوضع الراهن لمرفق السكة الحديد والمشكلات التى تواجه هذا المرفق الحيوى والتى يمكن إجمالها فى تقادم البنية التحتية وأساطيل الجر والعربات للعمر الافتراضى، هذا بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الصيانة والتشغيل، ووجود نقص فى العمالة الفنية.

وكشف عرفات أن 389 جرارًا  من بين 791 جرارًا تجاوز عمره الأربعين عامًا، وأن 1698 عربة من بين 3012 عربة للركاب تجاوز عمرها الأربعين عامًا، بالاضافة إلى 3271 عربة بضائع تجاوز عمرها الأربعين عامًا من أصل 8581 عربة، موضحًا أن الهيئة تقوم بتشغيل 836 رحلة على مدار الــ 24 ساعة فى اتجاهى الوجه القبلى والبحرى لنقل الركاب والبضائع.

ولفت الدكتور هشام عرفات، إلى عدد من المشروعات الجارى تنفيذها حاليا داخل مرفق السكك الحديدية بإجمالى استثمارات تقدر بــ 56 مليار جنيه.

وقال عرفات إن أبرزها تصنيع وتوريد عدد 100 جرار وإصلاح عدد 81 جرارًا بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية، بالإضافة إلى تحديث نظم الإشارات لمسافة تصل إلى 1000 كم بالخطوط الرئيسية للشبكة، وتطوير عدد 1089 مزلقانًا من اجمالى عدد 1332 مزلقانًا، فضلًا عن تطوير وتحسين عدد 181محطة من إجمالى 707 محطات.

وأكد الوزير هشام عرفات، على أن الإجراءات العاجلة لتحسين مستوى السلامة والخدمة تتضمن أيضًا رفع كفاءة العنصر البشرى طبقا للخطط التدريبية التى يتم تنفيذها بمواقع العمل ومراكز التدريب، هذا فضلًا عن اتخاذ عدد من الإجراءات لسد عجز الوظائف الحرجة المتعلقة بالسلامة خلال الفترة (2018-2020).

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا