تجديد السكة الحديد.. تفاصيل مناقصة شراء 1300 عربة قطار من روسيا

الجمعة، 31 أغسطس 2018 10:00 م
تجديد السكة الحديد.. تفاصيل مناقصة شراء 1300 عربة قطار من روسيا
مصنع ترانس ماش هولدينغ‏

 

تمكن التحالف الروسي الهنغاري، بقيادة شركة «ترانس ماش هولدينغ» الروسية، من الفوز بالمناقصة المحدودة التي طرحتها مصر، من أجل تزويد وزارة النقل بـ1300 عربة قطار لصالح هيئة سكك حديد مصر، وجاء ذلك بعد تفوق العرض الروسي على العرضين «الصيني والإيطالي»، بعدما استبعدت اللجنة المتخصصة العرض الإيطالي مبكرا خلال مرحلة التقييم المالي، حيث تنافس الجانبان الروسي والصيني حتى فاز التحالف الروسى الهنغارى بالمناقصة.

كان مجلس الوزراء، وافق على تعاقد الهيئة القومية لسكك حديد مصر بالأمر المباشر مع شركة «ترانس ماش هولدينغ» الروسية، من أجل شراء 1300 عربة ركاب درجات مختلفة، حيث تشمل الصفقة 500 عربة مميزة ومكيفة، و500 عربة مميزة، فضلا عن 300 عربة من الدرجتين الأولى والثانية.

كما وافق المجلس على التفاوض مع الشركة الروسية، فى سبيل توقيع عقد صيانة للعربات الجديدة لمدة 15 عاما مقبلة، حيث يشمل الاتفاق بين الجانبين تقديم قطع الغيار اللازمة للعربات، بالإضافة لإنشاء الشركة ورشة جديدة مزودة بالأدوات والمعدات اللازمة لصيانة تلك العربات.

وفى هذا السياق، قالت مصادر، إن هيئة السكك الحديدية حددت جدولا زمنيا لتوريد تلك العربات خلال 46 شهرا، مشيرة إلى أن الاتفاق يتضمن تصنيع وتجميع 40% من العربات داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع، موضحية أن تمويل العقد سيكون من خلال قرض حكومي ميسر يقدمه التحالف الروسي الهنغاري لمصر.

وتعتبر هذه الصفقة من أكبر الصفقات التى تجريها هيئة السكك الحديدية على مدار تاريخها، كما تأتى الصفقة ضمن خطة مصرية طموحة لإحلال وتجديد أسطول السكك الحديدية، بهدف تطوير الشبكة لتقديم خدمات آمنة تخضع لكافة المعايير العالمية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق