أفريقيا على رأس قائمة أولويات الرئيس الصينى .. 60 مليار دولار دعم تتحدث

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 02:00 ص
أفريقيا على رأس قائمة أولويات الرئيس الصينى .. 60 مليار دولار دعم تتحدث
الرئيس الصيني
مروة الغول

يعمل الصندوق الصينى الإفريقى على تنمية البنية التحتية لدول القارة الإفريقية ، من حيث إقامة معارض إفريقية فى الصين وتشجيع الشركات الصينية على التوسع في استثماراتها بالقارة الإفريقية، ومساعدة دول القارة فى تحقيق الأمن الغذائى، بحلول 2030 والعمل مع إفريقيا على تنفيذ 50 مشروعا فى إطار المساعدات الزراعية وتقديم مساعدات غذائية إنسانية عاجلة بقيمة مليار يوان، مع إرسال 50 خبيرا زراعيا إلى إفريقيا، وذلك وفقا لتصريحات  شي جين بينج الرئيس الصينى، خلال كلمته فى افتتاح فعاليات منتدى الصين أفريقيا ،اليوم .

اقرأ ايضا:باستثمارات 1.1 مليار دولار.. كيف علق الفريق مهاب مميش على 3 اتفاقيات جديدة مع الصين؟

وتعد الصين ملتزمة بمبدأ الانفتاح الاقتصادي مع العالم وأفريقيا، وتدافع عنه وترفض الاقتصاد والاستفادة الأحادية من قبل بعض الدول، كما أن الصين أكبر دولة نامية فى العالم وأفريقيا تضم أكبر عدد من الدول النامية.

ويكن الشعب الصينى كل الود والاحترام لشعوب أفريقيا،  حيث أكد الرئيس الصينى على التزام بلاده الكامل باللاءات الخمسة، أى عدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول الإفريقية، وعدم التدخل فى استكشاف الطرق التنموية التى تتناسب والظروف الوطنية لكل بلد، فضلا عن عدم ربط أى المساعدات بالشروط السياسية، وعدم السعى لكسب مصلحة سياسية لنفسه خلال الاستثمار والتمويل فى إفريقيا.

اقرأ ايضا :السيسي في الصين.. برلمانيون يؤكدون: نجاح مسيرة الإصلاح الاقتصادي المصري

وتعمل بكين على تنفيذ حملة السلم والأمن وحفظ السلام والاستقرار فى أفريقيا، عبر تقديم المساعدات العسكرية بدون مقابل، وإقامة المنتدى الصينى الأفريقيى للسلم والأمن لتوفير منبر لتعزيزه ، كما كشف الرئيس الصينى شي جين بينج، عن دعوة 2000 من الشباب الإفريقى لزيارة الصين، وتدريب ألف نخبة أفريقية، وتقديم 50 ألف منحة دراسة للأفارقة فى الصين، وتقديم 50 ألف رحلة دراسية حكومية، و50 ألف فرصة للمشاركة فى الدورات الدراسية والندوات.

وأكد الرئيس الصينى اليوم الاثنين، على توفير تسهيلات للدول الإفريقية والمؤسسات المالية الإفريقية لإصدار سندات فى الصين، كما تعهد بزيادة البضائع الإفريقية ومشاركة دول القارة فى معرض الصين الدولي وإعفاء الدول الأقل نموا من رسوم المشاركة، وتنفيذ حملة لبناء القدرات الشبابية فى القارة.

اقرأ ايضا:خلال لقائه رئيس وزراء الصين.. السيسي: نتطلع لمزيد من التعاون لزيادة حجم التبادل التجاري

كما تم توفير 50 مشروعا فى مجال السلم والأمن ومكافحة القرصنة والإرهاب فى أفريقيا وكذلك توفير دعم 60 مليار دولار عن طريق المساعدات الحكومية وإقامة شركات لتحقيق التنمية الاقتصادية وفقا للرئيس الصينى مفنداً الـ60 مليار دولار المقدمة للدول الأفريقية، وقال إنها كالتالى..

1_توفير 15 مليار دولار مساعدات وقروض بلا فوائد.

2_ 20 مليار دولار كصناديق استثمارية .

3_10 مليار دولار لتنمية المشروعات.

4_5 مليارات دولار لدعم الاستيراد من أفريقيا .

5_دفع الشركات الصينية لاستثمار 10 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة القادمة فى أفريقيا.

 وجاءت تعهدات الرئيس الصينى بمنح الدول الأفريقية النامية والفقيرة من القروض الحكومية الصينية بدون فوائد حتى نهاية العام الجارى وكذلك أن يكون الشباب موضع الأمل ويتصدر أولويات العلاقات الصينية الأفريقية عبر توفير وظائف لهم للعمل الفترة القادمة.

اقرأ ايضا :السيسي يشهد توقيع اتفاقيات مع شركات صينية.. ويؤكد: أولوياتنا تتفق مع «الحزام والطريق» (صور )

وأوضح الرئيس الصينى إن الصين حريصة على إقامة مشاريع مشتركة بين الصين وافريقيا  وعمل حوار وعمل متبادل بينهما بما يصون المصلحة المشتركة بينهما، لافتا إلى حرص الصين على العمل على إقامة مجتمع مشترك مع أفريقيا لتنمية الطرفين لتحقيق التوأمة والتنمية المشتركة، والاستراتيجيات التنموية لكلا الطرفين.

اقرأ ايضا :خلال لقائه رئيس وزراء الصين.. السيسي: نتطلع لمزيد من التعاون لزيادة حجم التبادل التجاري

وأكد الرئيس الصينى، إن بكين تعمل على تعزيز التعاون فى المجالات الاقتصادية الجديدة، وإقامة مجتمع مشترك لتحقيق رفاهية الشعب عبر تطوير العلاقات الصينية الإفريقية، كما تعمل الصين أيضا على مكافحة الفقر فى الدول الأفريقية، بجانب العمل على الازدهار الثقافى بين الحضارات الصينية والأفريقية، وتوفير قوى مستنيرة لتحقيق النهضة فى الثقافة والفن والرياضة والمرأة والشباب، مؤكدا حرص الصين على تعزيز السلام ودعم الدول الأفريقية، عبر إقامة مجتمع مشترك لتحقيق السلام والأمن المشترك، وكذلك العمل سويا على إقامة مجتمع متعايش يعيش فى بيئة نظيفة لجميع الشعوب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق