مصر خالية من فيروس سي.. كيف استعدت "الصحة" لأكبر حملة لفحص 45 مليون مواطن؟

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 10:00 م
مصر خالية من فيروس سي.. كيف استعدت "الصحة" لأكبر حملة لفحص 45 مليون مواطن؟
إحدى قوافل المكلفة بالفحص
سيد محفوظ

 

بدأت وزارة الصحة والسكان الإعداد لاطلاق المرحلة الأولى لأكبر مسح صحى للكشف عن فيروس سى بين 45 مليون مواطن، في أول أكتوبر المقبل، حيث يجرى المسح لجميع الأعمار دون حد أقصى، بهدف الوصول لجميع المرضى والمصابين وعلاجهم.

وتمتلك الدولة ما يقرب من 15 مصنعا لانتاج أدوية فيروس سى محليا وبنفس الجودة العالمية، وأعلنت وزارة الصحة أن الشركات المصرية مستعدة لتوفير جميع الكميات الدوائية للمرضى حتى انتهاء المسح القومى وشفاء كل المرضى.

وينفذ البرنامج المسحي على 3 مراحل تبدأ الأولى، في محافظات بورسعيد والإسكندرية والقليوبية والفيوم والبحيرة ودمياط وأسيوط وجنوب سيناء ومطروح، وتستمر لمدة شهرين" أكتوبر ونوفمبر" .

وأكدت الوزارة عزمها التخلص من انتشار فيروس سي بين المصريين عن طريق منظومة متكاملة للكشف عن الفيروس بين المواطنين على مستوى محافظات الجمهورية، موضحة أنها ستوفر العلاج بالمجان للمصابين المكتشفين مع إنهاء أي قوائم للانتظار، بالإضافة إلى توفير 5 مليارات و600 مليون جنيه لتوفير الكشف والعلاج للمرضى.

ويتم إجراء المسح خلال المرحلة الأولى بأكثر من 1300 وحدة صحية أولية على أن يتم استخدام الكواشف السريعة التى تكشف عن وجود فيروس سى فى الدم خلال 5 دقائق وسيتم تسجيل المريض ومنحة كارت متابعة صحية يستطيع من خلالة صرف الدواء فى وقت محدد ومتابعة الحالة حتى تمام الشفاء .

وتم تجهيز الوحدات الصحية بنظام إلكترونى لتسجيل المرضى، على أن يتم ربطة بسيرفرات اللجنة القومية للفيروسات الكبدية لتكوين قاعدة بيانات صحيحة عن أعداد المرضى المصابين والذين يتم علاجهم والذى تم شفائهم تماما والمنتكسين الذين لم تتجاوز نسبتهم 4 % من المرضى الذين تلقوا العلاج.

وسيخضع المريض لمسح صحى للكشف عن السمنة والضغط والقلب والسكر، وسيتم تقييم الحالة ومنحه أيضا كارت صحى مرفق به تقرير طبى بحالتة الصحية ليبدأ مرحلة العلاج وصرف الدواء إذا كان مريضا .

المسح الصحى الخاص بفيروس سى والأمراض غير المعدية فى المرحلة الأولى وطبقا لخطة وزارة الصحة، سيتم داخل وحدات الرعاية الأولية وأكثر من 200 وحدة مسح متنقلة يتم فيها تقديم كافة الخدمات الصحية والطبية الشاملة .

الخطة تقول أيضا أنه سيتم صرف العلاج مجانا للمرضى، فيما سيتم تحويل المرضي المحتاجون إلى المستشفيات العامة والمركزية إذا لزم ذلك، وسيكون الكشف والعلاج بالمجان أيضا ودون تحمل أى مبالغ مالية سواء على نفقة الدولة أو التأمين الصحى .

خطة المسح في المرحلة الأولى تضمنت ايضا توفير جميع الكواشف الطبية التى ستتم بها عمليات المسح وسيتم توزيعها على الوحدات الصحية والقوافل الطبية فى الـ 9 محافظات، فيما يجري التعاقد على الكميات الدوائية المطلوبة للعلاج.

وبعد انتهاء المرحلة الأولى ستبدأ وزارة الصحة  في تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة ، حيث تنطلق الثانية فى 11 محافظة فى الفترة من ديسمبر 2018 وحتى فبراير 2019 وتشمل محافظات شمال سيناء والبحر الأحمر وبنى سويف والقاهرة والإسماعلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وسوهاج والأقصر.

فيما تنطلق المرحلة الثالثة فى 7 محافظات فى الفترة من  مارس إلى أبريل 2019 وتشمل محافظات الوادى الجديد والجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنا .

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق