لفحص نحو 45 مليون مواطن.. تعرف على مراحل المسح الشامل للكشف عن فيروس سي

الأحد، 26 أغسطس 2018 05:00 م
لفحص نحو 45 مليون مواطن.. تعرف على مراحل المسح الشامل للكشف عن فيروس سي
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
محمد فرج أبو العلا

ينشر «صوت الأمة» الجدول الزمنى الذى أعدته وزارة الصحة، لبدء تنفيذ أكبر مسح صحى شامل للكشف عن فيروس سي لنحو 45 مليون مواطن فوق سن 18 سنة، وبدون حد أقصى لعمر المفحوصين، والذى من المقرر أن يبدأ تنفيذه فى أول أكتوبر المقبل من خلال 3 مراحل متتالية.

وتبدأ المرحلة الأولى للمسح بـ9 محافظات خلال الفترة من أكتوبر المقبل حتى نوفمبر من العام الجارى، حيث تشمل تلك المرحلة محافظات «بورسعيد، والإسكندرية، والقليوبية، والفيوم، والبحيرة، ودمياط، وأسيوط».

أما المرحلة الثانية من برنامج المسح الشامل لفيروس سي سيتم تنفيذها بـ11 محافظة خلال الفترة من ديسمبر 2018 حتى فبراير من عام 2019، حيث تشمل تلك المرحلة محافظات «شمال سيناء، والبحر الأحمر، وبنى سويف، والقاهرة، والإسماعلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وسوهاج، وأسيوط، والأقصر».

وتأتى المرحلة الثالثة من برنامج المسح الشامل لفيروس سي لتشمل 7 محافظات خلال الفترة من مارس لأبريل من عام 2019، حيث تشمل تلك المرحلة محافظات «الوادى الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أطلق مبادرة للقضاء على فيروس سي بحلول عام 2022 بجميع محافظات مصر، ولاقت المبادرة أثارها الإيجابية على الشارع المصري، خاصة وأن الرئيس يرعاها بشكل مباشر، ويتابع تطوراتها بشكل مستمر.

ووجه الرئيس السيسي الحكومة وعلى رأسها وزارة الصحة، بضرورة القضاء نهائيا على فيروس سى وعلاج المصابين، وذلك ضمن حزمة الإجراءات التى من شأنها تطوير المنظومة الصحية فى مصر، وأكد على أن تشمل عملية المسح المواطنين فى التجمعات السكانية ذات الكثافة العالية، بما يساهم فى الكشف عن 45 مليون مواطن وعلاج الحالات المصابة، إلى جانب دراسة إجراء عمليات مسح دورى لطلاب المدارس والجامعات، بما يضمن المتابعة المنتظمة، ومن ثم القضاء نهائيا على المرض.

وأكدت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، أنها تسابق الزمن لتنفيذ تكليفات الرئيس السيسى، بالقضاء على «فيروس سي» وعلاج المصابين، من أجل الوصول بمعدلات الإصابة إلى أقل من 1%، إلى جانب عمل فحص لـ45 مليون مواطن من عمر 18 إلى 59 عاما، محتمل أن يكون بينهم مصابين بـ«فيروس سي»، ومن ثم توفير علاجهم وفق البرتوكولات العلاجية المعتمدة من اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بتكلفة تقدر بنحو 5 مليارات و600 مليون جنيه.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم إطلاق حملات إعلانية لدعوة المواطنين لإجراء المسح الطبى الشامل للكشف عن الفيروسات الكبدية،  إلى جانب الكشف عن أمراض أخرى مثل «القلب والضغط والسكر»، مشيرة إلى أن الوزارة توفر الكشوف والأدوية للمرضى بالمجان، وأنه لابد من إجراء التحاليل للاطمئنان على صحة المواطن، مشيرة إلى أن هناك طفرة فى آليات العلاج، وتنظيم حضور المرضى إلى وحدات الكشف بجميع أنحاء الجمهورية.

فيما أكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن هناك خطة محكمة للتخلص من فيروس سى بجميع أنحاء الجمهورية، حيث سيتم توسيع دوائر المسح للكشف عن المصابين وتوفير العلاج اللازم لهم بشكل مستدام، مشيراً إلى أنه تم تخصيص نحو 130 مليون دولار لإجراء المسح الخاص بالكشف عن مرضى «فيروس سي» الجدد.

وكشف رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، عن أنه سيتم زيادة مراكز علاج فيروس سي على مستوى الجمهورية من 74 إلى 114 مركزا، إلى جانب تشغيل نحو 3800 وحدة صحية للكشف عن فيروس سي بالمحافظات، مؤكدا استخدام «كواشف» مميزة ودقيقة جدا فى عملية فحص المرضى، مشيرا إلى أنه تم علاج 2 مليون و150 ألف مريض فيروس سي بتكلفة 3 مليارات و250 مليون جنيه خلال عامين.

 

اقرأ أيضا:

تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. كيف تخطط وزارة الصحة للقضاء على فيروس سي؟

بتكلفة تزيد عن 5 مليارات.. كيف تقضى الصحة على «فيروس سي» مع تطبيق التأمين الصحى؟

إشادة إيطالية بتطوير المنظومة الصحية فى مصر.. تعرف على خطة علاج مرضى «فيروس سي»؟

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق