"الجمرة الخبيثة" ترعب المدن الكبرى في تركيا.. والمعارضة تحذر حكومة أردوغان

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 09:00 م
"الجمرة الخبيثة" ترعب المدن الكبرى في تركيا.. والمعارضة تحذر حكومة أردوغان
كتب محمد أسعد

حذر حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، من استشراء مرض الجمرة الخبيثة بالبلاد ونبه إلى أن أمراضا أخرى ستتوالى، إذا لم تبادر السلطات إلى سد الثغرات الصحية في عملية استيراد الحيوانات.

وذكرت شبكة سكاي نيوز عربية أنه بحسب النائب عن حزب الشعب الجمهوري في البرلمان التركي، علي جيكير، فإن حالات الجمرة الخبيثة التي سجلت في تركيا، مؤخر، ناجمة عن ثغرات في القوانين المحلية لاستيراد الحيوانات، وإذا لم يجر تدارك الأمر، فإن أمراضا أخرى ستدخل البلاد، وحث السلطات على إعادة الحيوانات التي نقلت المرض الخبيث إلى بلدها الأم، فضلا عن تفعيل الحجر الصحي لأجل تطويق المرض، بحسب ما نقلت صحيفة "ديلي حرييت".

وقالت إنه يأتي تنبيه البرلماني التركي في بيان بعدما سجلت تركيا عدة حالات إصابة بالجمرة الخبيثة في مدن كبرى مثل اسطنبول والعاصمة أنقرة وسيفاس، وسط قلق صحي بالبلاد خلال الأسبوع الماضي، حيث تم تسجيل أول حالة إصابة بالجمرة الخبيثة في مزرعة بأنقرة، وأوضحت السلطات التركية أن 4 آلاف رأس من الحيوانات المستوردة من البرازيل مصابة بالجمرة الخبيثة، فيما نفقت عدة رؤوس من الحيوانات قبل عيد الأضحى في أغسطس الماضي.

وفي مدينة اسطنبول، الأكثر سكانا بتركيا، قصد 48 شخصا المستشفى بعد الاشتباه في إصابتهم بالجمرة الخبيثة، تم إخضاع ستة منهم للعلاج وفق ما أوضحته وزارة الصحة، الأحد، ويرى مشرعون في تركيا أن السلطات تقصر بصورة مقلقة في الإجراءات الصحية بعدما صارت توعز بالأمر للشركات المستوردة، وبالتالي، يظل الباب مفتوحا أمام مختلف الأمراض.

 

وأكدت وزارة الصحة التركية أن كافة الحيوانات التي جرى استيرادها إلى البلاد تم وضعها في حجر صحي بأماكن خاصة، كما أن الرؤوس ستخضع لتحاليل تؤكد سلامتها في 21 يوما قبل السماح ببيعها في السوق، وقالت إن اللحوم التي أنتجت من مزارع أو حيوانات سجلت فيها العدوى الخبيثة لم يجر بيعها في الأسواق بشكل نهائي.

 

وذكرت صحيفة «زمان» التابعة للمعارضة التركية، أن سوق اللحوم الحمراء في تركيا يشهد اضطرابًا كبيرًا، مع تراجع الإقبال على اللحوم المستوردة من الخارج، بعد الحديث عن انتشار الجمرة الخبيثة، حيث رفعت الشركات الكبرى المنتجة للحوم الحمراء أسعار الكيلو الواحد بنحو 5 ليرات تركية دفعة واحدة، أوضح العاملون في القطاع أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة أخرى بقيمة 5 ليرات.

 

وأوضحت الصحيفة التركية، أن منتجي اللحوم الحمراء يستغلون مقاطعة اللحوم المستوردة لصالحهم، من خلال رفع الأسعار، لافتة إلى أن الشركات التي تقوم بتحديد أسعار السوق حسب ما تمتلكه من ماشية، رفعت أسعار اللحوم المحلية بنحو 5 ليرات تركية، كما أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة جديدة في الأسعار تبلغ 5 ليرات تركية للمرة.

 

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أنه بهذا الأمر يرتفع سعر الكيلو من لحوم الضأن بالجملة من 27.5 ليرة تركية إلى 34-35 ليرة تركية، بينما يصل السعر لدى تجار التجزئة نحو 45-47 ليرة تركية، موضحة في ذات الوقت أن مستشفيات إسطنبول استقبلت 48 حالة يشتبه في إصابتها بمرض الجمرة الخبيثة نتيجة تناولهم أو ملامستهم لحوم حيوانات الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك، بحسب تأكيد تصريحاته وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا.

 

تم إثبات إصابة أضحية في منطقة سيليفري بمدينة إسطنبول بمرض الجمرة الخبيثة، وعلى إثر ذلك تم استدعاء 48 شخصا لمسوا حيوانات مصابة بالمرض إلى المستشفيات لإخضاعهم للفحوصات، التي كشفت عن إصابة ستة منهم بآفات جلدية خفيفة مؤكدًا على مباشرتهم العلاج ومغادرتهم المستشفى لاحقا.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق