بعد توقف دام 3 سنوات.. هل تنجح رانيا المشاط في اختبار مجالس إدارت الغرف السياحية؟

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 08:00 ص
بعد توقف دام 3 سنوات.. هل تنجح رانيا المشاط في اختبار مجالس إدارت الغرف السياحية؟
سياحه

 
أيام تفصل اتحاد الغرف السياحية، عن تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجالس الإدارات، والمقرر أن يبدأ في تلقيها السبت المقبل ولمدة ستة أيام عمل، تنتهي في 15 من الشهر الجاري؛ للنهوض بالقطاع السياحي وإزالة كافة المعوقات وحل المشكلات التي تواجه عمله.
 
إجراءات مكثفة يجريها الاتحاد استعدادا للانتخابات المقرر لها 31 أكتوبر المقبل، وفقا للقرار الوزاري الصادر عن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، بشأن الدعوة للانتخابات، والذي أعقبه توجيه الدعوات للشركات والفنادق والمنشآت السياحية، لإعلامهم بالتوقيتات المحددة للترشح للانتخابات التي توقفت منذ ثلاثة سنوات بعد الطعن عليها لعدة أسباب خلال تلك المدة.
 
وتمثل انتخابات مجالس إدارات اتحاد الغرف السياحية، أهمية كبرى لقطاع السياحة، لاسيما وأن الغالبية العظمى للشركات العاملة به، شركات قطاع خاص، وهو الأمر الذي يحتاج إلى اتحاد وغرف سياحية منتخبة تمثل العاملين بها، بما يسهم في تطوير قطاع السياحة والنهوض به، الأمر الذي أجرت معه وزيرة السياحة عددا من الاجتماعات مع الأطراف المعنية بإجراء تلك الانتخابات لتفادي أي معوقات تحول دون إتمامها بالشكل الأمثل.
 
وحددت وزارة السياحة، التمثيل الفئوي والجغرافي لمجموعات النشاط داخل الغرف السياحية، في ضوء رؤية لجان تسيير أعمال الغرف السياحية، ورأى الاتحاد المصري للغرف السياحية، ومراجعة مشروع القرار بقسم التشريع بمجلس الدولة وإقراره دون ملاحظات، على النحو التالي:
 
- غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة.
يمثلها 8 أعضاء منهم 3 يمثلون شركات السياحة العامة (أ) والتي حققت حجم أعمال 20 مليون جنيه فأكثر لعام 2017، و3 أخرين يمثلون شركات السياحة العامة (أ) التي حققت حجم أعمال أقل من 20 مليون جنية لنفس العام، وعضو واحد يمثل شركات السياحة الفئة (ب)، وأخر لشركات السياحة الفئة (ج).
 
 
- غرفة المنشآت الفندقية.
ويضم تشكيلها 3 أعضاء يمثلون فنادق الخمس وأربعة نجوم، وعضوان يمثلان فنادق الثلاث نجوم والنجمتين والنجمة الواحدة، وعضو يمثل الفنادق العائمة، وأخر يمثل القرى السياحية، وأخر يمثل الشركات المالكة للمنشآت الفندقية وشركات الإدارة.
 
- غرفة المنشآت السياحية.
يمثلها 3 أعضاء  للمنشآت الخمس نجوم، و3 للمنشآت الأربعة نجوم، وعضوان يمثلان المنشآت الثلاث نجوم والنجمتين والنجمة الواحدة.
 
- غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية.
يتكون تشكيلها من 4 أعضاء يمثلون المنشآت السياحية الفئة (أ) مراكز الغوص، على أن يكون تمثيلهم الجغرافي عضوان عن محافظات «البحر الأحمر، والإسكندرية، ومطروح»، وآخران من المحافظات الأخرى، وعضوان يمثلان المنشآت السياحية الفئة (ب) يخوت السفاري على أن يكون تمثيلهما جغرافيا عضوا عن محافظات «البحر الأحمر، الإسكندرية، ومطروح»، وعضو عن المحافظات الأخرى، وعضوان يمثلان المنشآت السياحية الفئة (ج) مراكز الأنشطة البحرية، على أن يكون تمثيلها الجغرافي عضوا واحدا عن محافظة «البحر الأحمر، والإسكندرية، ومطروح».
 
- غرفة العاديات والسلع السياحية. يمثلها 8 أعضاء عن مجموعات الأنشطة داخل الغرفة.
 
وأنتهت وزارة السياحة خلال الشهور الماضية، استعدادتها لإجراء الانتخابات بالتنسيق مع لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف، وعلى رأسها الانتهاء من إصدار القرار الوزاري الخاص بتعديل بعض أحكام اللائحة الأساسية المشتركة للغرف السياحية وإتحادها؛ تيسيراً وتبسيطاً لإجراء الإنتخابات ومعالجة بعض المشكلات التي كشف عنها التطبيق العملى للائحة.
 
وجائت بأبرز التعديلات التي طرأت على أحكام اللائحة الأساسية المشتركة، على النحو التالي:
 
- تعديل شرط المؤهل ليكون مؤهل متوسط على الأقل بدلاً من مؤهل عال.
- إمكانية المشاركة في اجتماعات مجلس الإدارة عن طريق الفيديو كونفرانس أو أيا من وسائل الاتصال الحديثة في حالة السفر.
- إضافة حكم جديد مقتضاه أنه إذا نال أكثر من مرشح عدداً متساوياً من الأصوات تتولى اللجنة المشرفة على الإنتخابات إجراء القرعة بينهم في حضورهم كلما أمكن ذلك لتحديد الفائز منهم والترتيب النهائي للمرشحين حسب عدد الأصوات الحاصل عليها كل منهم.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق