قبل بدء العام الدراسي.. كيف استعدات «التعليم»؟.. وماذا قال الوزير عن النظام الجديد؟

الأحد، 09 سبتمبر 2018 08:00 م
قبل بدء العام الدراسي.. كيف استعدات «التعليم»؟.. وماذا قال الوزير عن النظام الجديد؟
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

قبل 13 يوما على بدء العام الدراسي الذي ينطلق في 22 سبتمبر الجاري، كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي عن خطة وزارته والاستعدادات التي أجريت في هذا الشأن.

وزير التربية والتعليم عقد مؤتمرا صحفيا اليوم بمقر الوزراة، لشرح الخطة وذلك قبل بدء العام الدراسي بنحو أسبوعين، بغرض أن يبعث برسالة طمأنة للمواطنين مفادها أن العام الدراسي الجديد سيبدأ وفق ترتيب وإعداد جيدين، كما أن الفرصة كافية أيضا للمديريات في المحافظات لتطبيقها.

الوزير عقد المؤتمر الصحفي في حضور جميع المسئولين بالوزارة، وذلك بغرض أن تنفيذ ما يقوله خلال كلمته، وأن يكون المصريين شاهدين على ذلك، حيث حضر اللواء أكرم النشار، مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية، واللواء يسرى عبد الله مدير هيئة الأبنية التعليمية ، والدكتورة نوال شلبى مدير مركز تطوير المناهج التعليمية، والدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام والمستشار أشرف سيد المستشار القانونى للوزير، والدكتور  محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين والدكتورة محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفنى وعدد من قيادات الوزارة.

وزير التربية والتعليم بدأ المؤتمر الصحفي بالحديث عن النظام الجديد للتعليم، مؤكدا أن تطبيقه بغرض إكساب الطلاب مهارات" مش عايزين نجرجرهم علشان الدرجات".

 وكشف الوزير أنه سيتم طباعة قرابة 100 ألف نسخة من دليل المعلم فى كل التخصصات، فضلا عن تدريب 100 ألف معلم فى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والصف الأول الثانوى على النظام اللتعليمي الجديد.

 وأوضح أن تدريب المعلمين يستمر طوال العام، مشيرا إلى أنه جار إعادة فرش الفصول لتتناسب مع طبيعة المناهج والنظام الجديد، كما أنه لن يتم منح تراخيص للكتب الخارجية فى النظام الجديد ويتم إتاحة عرض محتوى متناسب مع ما تقوم به الوزارة للناشرين.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، "إن هناك تحسينا فى النظام القائم، مشددا أنه فى أقل من أسبوعين ستكون الكتب فى أيدي الطلاب نصف مليون طالب هيدخلوا المدارس فى النظام الجديد".

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن المدارس التجريبية والخاصة تمثل نسبة قليلة فى النظام الجديد للتعليم.

 وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن النظام الجديد للتعليم يركز على المتعلم، إذ يشارك الطالب فى الأنشطة، موضحا أن الوزارة ترغب فى أن يعيش الطالب حياة جيدة وليس امتحانات قائلا: "مفيش امتحانات فى أول 4 سنوات والطالب يعتمد على أساليب تقويم مختلفة.. التعليم سيكون عبارة عن محتوى متشابك مثل باقى الدول".

وشدد الوزير على أن الطالب سوف يستمر ويتواصل فى الفصل بين الحصص، مؤكدا الوزارة أعدت كتب الفصل الدراسى الأول وخلال الفصل الدراسي الثاني سيتم إعداد كتب التيرم الثانى.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الأساس فى عملية التعلم هو المحتوى والمعلم، وباقى العوامل تكميلية، مشيرا إلى أنه تم ترتيب وفرش الفصول بشكل معين.

 وعن الكتاب المدرسي قال وزير التربية والتعليم إنها ذات جودة عالية، والمحاور التى تم من خلالها تأليف كتاب "الباقة" تمت مراجعتها جيدا،  مشيرا إلى أن كتب الباقة فى النظام الجديد تم ترجمتها باللغتين "الإنجليزية والفرنسية"، موضحا أن السفارة الفرنسية ترجمت كتب الوزارة إلى اللغة الفرنسية.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن كتاب الباقة به محتوى لغة انجليزية يفوق ما كان يدرسه الطالب فى كتاب المستوى الرفيع، مشيرا إلى أن كتاب المستوى الرفيع تم ضمه لكتاب الباقة.

وحذر وزير التربية والتعليم من ناشرين يبيعون كتبا لأولياء الأمور، حيث تضيفه المدارس الخاصة على المصروفات"، مشددا  : "مفيش مستوى رفيع فى التجريبيات أو القوميات أو المدارس الخاصة".

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك كتب موجودة فى اللغة الانجليزية لرياض الأطفال موجودة على الإنترنت ليس للوزارة دخل بها قائلا: "محدش يشترى غير كتاب الحكومة مؤكدا الكتب التى ظهرت على الإنترنت تخالف سياسة النظام الجديد للتعليم وفلسفة التعليم التى تقوم عليها المناهج الدراسية".

وتابع أن "الكتب الجديدة تؤدى إلى الحفظ والتلقين وأى كتب تحت السلم هتدمر الأطفال، وكتب الوزارة "عالمية"، كما حذر وزير التربية والتعليم الأهالي من الانسياق وراء الدروس الخصوصية "هتخسروا كتير جدا "

وأوضح الوزير، إنه سيتم افتتاح 34 مدرسة فى 19 محافظة، لافتا إلى أن المرحلة الأولى كانت 45 مدرسة وتم فتح باب القبول وهناك 6 مدارس كان الإقبال عليها ضعيف نظرا للبيئة الجغرافيا وتم قبول 13 ألف 240 طفلا وتم التعاقد مع 700 من المعلمين وأكبر مدرسة هى حدائق أكتوبر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م