كيف أجابت وزارة التربية والتعليم على الأسئلة الخاصة بإلغاء المستوى الرفيع؟

السبت، 08 سبتمبر 2018 04:00 م
كيف أجابت وزارة التربية والتعليم على الأسئلة الخاصة بإلغاء المستوى الرفيع؟
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

استعدادات مكثفة تجريها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خاصة مع قرب بدء العام الدراسى الجديد، لتطبيق النظام الجديد فى التعليم بمصر والمقرر انطلاقه فى 22 سبتمبر الجارى، والذى يعد من أهم محاوره تطبيق المنظومة الجديدة على الطلاب المصريين بالخارج.

 

وفى هذا السياق، تسائل عدد من أولياء الأمور والطلاب أيضا، عن آليات وإجراءات عقد الاختبارات، فضلا عن أسئلة أخرى خاصى بوصول المناهج الدراسية إلى الطلاب المصريين بالخارج، خاصة بعد قرار الوزارة بعدم تسليم طلاب الصف الأول الثانوى «تابلت»، ورد على تلك الأسئلة أحمد خيرى، المتحدث ياسم وزارة التربية والتعليم، والذى أكد أنه سيتم تكليف المدارس بتدريس الكتب والمناهج الجديدة للطلاب المصريين فى مختلف الدول.

المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أوضح أيضا فى تصريحات صحفية، أنه لن يتم إرسال الكتب عن طريق السفارات أو القنصليات، مشيرا إلى أنه سيتم إرسال نموذج من المحتوى التعليمى الخاص بكل مرحلة، ومن ثم تكليف المدارس بطباعته وتوزيعه على الطلاب المصريين بالخارج، مؤكدا أنهم سيدرسون نفس المحتوى الذى سيتم تدريسه داخل مصر.

 

وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، إلى أن الهدف من منظومة التعليم الجديدة هو تحقيق التعلم عن طريق المعرفة وليس الحفظ والتلقين كما كان فى السابق، مؤكدا أنه تم تدريب نحو 100 ألف معلم على النظام التعليمى الجديد من أصل مليون و350 ألف معلم لدى الوزارة، بما يعادل 1 أو 2% من أعداد المعلمين، وجارى تدريب عدد آخر خلال الفترة المقبلة، لضمان تحقيق أهداف المنظومة الجديدة.

وأكد «خيرى» أنه سيتم تغيير آداء المعلمين بشكل تدريجى، خاصة بعد تدريبهم على النظام التعليمى الجديد، متابعا: «المعلمين مبسوطين لأن هناك تغيير حقيقى فى مستواهم التعليمى والمهنى، وهناك استجابة كبيرة للتدريبات من جانب أعضاء هيئة التدريس»، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم «التابلت» كل عام بشكل مجانى دون أن يتحمل الطالب أى أعباء مالية، موضحا أنه سيلازم الطالب حتى الصف الثالث الثانوى.

 

على جانب آخر، طالب عدد من أولياء أمور طلاب المدارس الرسمية للغات والقومية بعودة «المستوى الرفيع» للصف الأول الابتدائى، وذلك بعد قرار الوزارة بإلغائه، مشيرين إلى أنه يساعد على رفع وتنمية مهارات وقدرات الطلاب فى اللغة، وأنه يساعد الأطفال على تعلم اللغة بشكل سريع، مؤكدين أيضا أن إلغائه يضر بمصلحة الطلاب.

من جانبها، ردت وزارة التربية والتعليم بأن الكتاب الجديد والمناهج التى سيتم تدريسها لطلاب الصف الأول الابتدائى غنية جدا بالمادة العلمية التى يحتاجها الطفل، مشيرة إلى أن المناهج الجديدة تختلف تماما عن سابقتها، وأن اكتساب اللغة فى الأساس لا يكون بالدراسة فقط بل بالممارسة.

 

وزارة التربية والتعليم أوضحت لأولياء الأمور أيضا مدى التغير الذى تشهده مناهج رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، والتى تعتبر بداية انطلاق نظام تعليمى جديد لا يوجد به اختبارات حتى الصف الثالث الابتدائى، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى هو فقط من يقرر وجود وتأثير «المستوى الرفيع» على مستوى الطلاب من عدمه.

 

اقرأ أيضا:

صداع مزمن لأولياء الأمور.. كيف تواجه «التعليم» أزمة مصروفات المدارس الخاصة؟

بزيارات ميدانية للمدارس.. تفاصيل متابعة «البرلمان» الاستعدادات الأخيرة للعام الدراسى الجديد

برقم الجلوس.. «التعليم» تعلن نتيجة القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق