الليرة تواصل الهبوط و«مليونيرات أنقرة» في صعود.. الديكتاتور أردوغان يذبح الفقراء

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 10:00 ص
الليرة تواصل الهبوط و«مليونيرات أنقرة» في صعود.. الديكتاتور أردوغان يذبح الفقراء
أردوغان

فى تركيا يزداد الفقير فقرا والغنى ثراء وهو ما كشفتخ إحصاءات رسمية تركية مؤكدة أن كشوف الأثرياء سجلت زيادة فى ثرواتهم بنحو 140 مليار و776 مليون ليرة تركية منذ مطلع العام الجارى.

الاحصائية التركية المستفزة للشعب التركى تأتى فى الوقت الذى يعيش فيه غالبية الشعب التركى فى ظروف معيشية صعبة بسبب سياسات الديكتاتور التركى رجب طيب أردوغان الفاشلة والتى تسببت فى اشتعال الأسعار وانهيار الليرة فيما  سجل عدد المليونيرات زيادة بنحو 22 ألف و152 شخصا خلال 7 شهور فقط.

يتزامن ذلك مع استمرار معاناة المواطن التركى، من استمرار حالة التضخم فى البلاد وتراجع قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، وارتفاع  أسعار مختلف السلع والخدمات.

اللافت أن الرواتب لم تشهد زيادة جديدة، ما جعلها لا تكفى البعض حتى نهاية الشهر، وذلك فى الوقت الذى يزداد فيه ثراء الأغنياء المقربين من أردوغان.

 

وكشفت هيئة الإحصاء التركية عن تقريرها حول معدلات التضخم لشهر أغسطس الماضى، أن أسعار المستهلك سجلت زيادة سنوية بقيمة 17.90%، بينما سجلت زيادة الأسعار شهريًا نحو 2.30%؛ إلا أن الدراسات الميدانية كشفت أن ارتفاع الأسعار فى المواد الغذائية الأساسية تجاوزت 30%.

وبحسب صحيفة "سوزجو" التركية، فقد زادت ثروات من يملكون أكثر من 1 مليون ليرة تركية منذ مطلع العام الجاري إلى 976 مليار و397 مليون ليرة، مع زيادة في عدد المليونيرات خلال الفترة نفسها بنحو 22 ألف و152 شخصًا، ليصل الإجمالي إلى 149 ألف و121 مليونير.

 

فيما  أشار تقرير هيئة الرقابة وتنظيم القطاع المصرفى التركى، إلى أن قيمة ودائع المليونيرات داخل البلاد اعتبارًا من شهر يوليو الماضي، وصلت إلى 444 مليارا و734 مليون ليرة، و527 مليار و398 مليون ليرة بعملات أجنبية مختلفة، وودائع من المعادن بقيمة 4 مليار ليرة.

 

وكانت الليرة التركية قد فقدت نحو 40% من قيمتها، فيما بلغ معدل التضخم فى تركيا 17.9 % على أساس سنوى فى أغسطس الماضى، مسجلا أعلى مستوى منذ 14 عامًا.

 

وكشف  التقرير أن إجمالي ودائع المليونيرات داخل تركيا سجل زيادة قدرها 14% بما يعادل 221 مليارا و591 مليون ليرة، ليصل إلى تريليون و801 مليون ليرة.

 

ولفت التقرير إلى أن 63% من الزيادة جاءت من نصيب من يمتلكون أكثر من مليون ليرة، لافتا إلى أن 54.2% من الودائع الموجودة في البنوك ملك للمليونيرات.

 

 

فيما كشف استطلاع رأى جديد أجرته مؤسسة "MetroPOLL" للأبحاث والدراسات أن نسب تأييد المواطنين لرئيس الجمهورية ورئيس حزب "العدالة والتنمية" أردوغان تراجعت بشكل كبير.

 

 مؤسسة "MetroPOLL" نشرت  نتائج استطلاع الرأى الأخير عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى تويتر بعنوان "تقييم تركيا فى أغسطس 2018، لافتة إلى أن نسبة تأييد المواطنين لأردوغان تراجعت إلى 44.5%.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق