العملية تبدأ بعد قياس نسب التغير.. يعني إيه «معدل التضخم» وازي يتم احتسابه؟

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 08:00 ص
العملية تبدأ بعد قياس نسب التغير.. يعني إيه «معدل التضخم» وازي يتم احتسابه؟
مؤشر -أرشيفية

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن معدل التضخم لشهر أغسطس الماضي، وهو الإعلان الشهري، الصادر في يوم 10 بصفة دورية للإعلان عن معدلات تضخم أسعار السلع الاستهلاكية للشهر السابق عن المعلن خلاله، والذي كان الأخير منه هو معدل شهر يونيو والذي شهد تراجعا بواقع 13.8%، مقابل 30.9% خلال الشهر المماثل من عام 2017، وكانت مؤشرات المعدل خلال مايو الماضي بلغت 11.4%.
 
وبحسب البيان الرسمي الصادر عن الجهاز فإن معدل التضخم تراجع لشهر أغسطس 2018 إلى 13.6%، مقابل 33.2% فى أغسطس 2017، وكان معدل التضخم السنوى لشهر يوليو 2018 سجل 13%.
 
وعلى المستوى الشهرى، بلـغ الرقـم القيـاسـى العــام لأسعــار المستهلكين لإجمــالـى الجمهوريـة (294.9) نقطة لشهـر أغسطس 2018، مسجـلاً ارتفاعاً قـــدره (1.7%) عـن شهر يولية 2018.
 
 
وقال الجهاز فى بيان له اليوم، إن أسباب هــذا الارتفاع  ترجع إلى الزيادة فى أسعـار مجمـوعة الخضروات بنسبة (8.0%)، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (1.4%).، بالإضافة إلى الارتفاع فى أسعار  مجموعة الفاكهة بنسبة (4.9%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (1.3)، ومجموعة الغاز الطبيعى والبوتجاز بنسبة (5.5%).
 
ومعدل التضخم هو الآلية التي يتبعها جهاز الإحصاء في تحديد نسب ارتفاع أسعار كافة السلع والخدمات، مايجعل القيمة الشرائية للعملة تنخفض، ويحدث ذلك نتيجة خلل في الأسواق بين أسعار عناصر الإنتاج، وأسعار البيع، وقبل ساعات من إصدار الإعلان الدوري للجهاز المركزي للتعبئة العامة الإحصاء، عن شهر أغسطس 2018، ينشر «صوت الأمة» كيفية حساب معدل التضخم في أسعار السلع الاستهلاكية شهريا على النحو التالي:
 
- تتم عملية حساب التضخم بعد قياس نسبة التغير في أسعار السلع الاستهلاكية «اللحوم، الفاكهة، الخضروات، والدواجن، الطيور، والسكر، والزيت، والأسماك.. إلخ».
 
- ويتم إجراء عملية قياس نسبة تغير أسعار السلع على ألف سلعة وخدمة شهريا لتحديد مؤشرات التضخم.
 
- يتم قياس التغير على الأسعار من 15 ألف مصدر بالجمهورية، موزعين على 8 مناطق جغرافية.
 
- في الفترة من 1 إلى 28 من كل شهر يتم جمع أسعار السلع والخدمات من مناطق الريف والحضر، على أن يتم جمعها أسبوعيا بنحو الثلث، أي 333 سلعة وخدمة في الأسبوع.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق