«خربوها وقعدوا على تلها».. ثلاثي LTC المرح وراء رفض تظلم إغلاق القناة

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 08:00 م
«خربوها وقعدوا على تلها».. ثلاثي LTC المرح وراء رفض تظلم إغلاق القناة
كتب- أمل غريب

 

حاولت قناة LTC التظلم على قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة مكرم محمد أحمد، والاستشكال أمام القضاء الإداري، على قرار المجلس بوقف بث القناة لمدة أسبوعيين متتاليين، ووقف مؤقت لـ 8 برامج على القناة والتحقيق مع مقديمها ومٌعديها، وإنذار القناة وتوقيع غرامة عليها بلغت 175 ألف جنيه، بعد عدة محاولات مستميتة من جانب مالكة القناة والقائمين عليها للالتفاف حول القرار، والتحايل عليه، وشنت حملة إعلامية كبيرة لتشويه القرار الصادر بموجب قانون تنظيم الصحافة والإعلام الذي أقره مجلس النواب.

الحملة التي شنتها قناة LTC حاولت فيها الضغط على المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بورقة أن قرار وقف البث من شأنه الإضرار بالعاملين في القناة والتأثير على تعاقداتها الإعلامية والإعلانية مما سيترتب عليه الإخلال بحقوق العاملين المادية، كما وصفت قرار المجلس بأنه «يوم أسود»، وقدمت تظلمًا ضد القرار واعتبرته مخالفًا للمادة 72 من الدستور ولقانون تنظيم الصحافة الجديد، إلا أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرر رفض التظلم الذي تقدمت به القناة على قرار وقف بثها لمدة أسبوعين، لنظر الموضوع أمام القضاء الإداري.

وأكد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن القرار «قانوني» وصدر بناء على السلطة المخولة للمجلس وفقا لقانونه، كما أنه محض مهني وجاء للحفاظ على أخلاقيات المهنة ومواثيق الشرف الإعلامي، فضلا عن أنه جاء بعد 10 قرارات سابقة بمجازاة القناة بسبب مخالفة برامجها للمعايير والضوابط الإعلامية.

مكرم محمد احمد

مكرم محمد أحمد

كما أكدت هيئة المكتب أن إدارة القناة ملزمة بالحفاظ على حقوق العاملين التي يساندها المجلس الأعلي بقوة، خاصة أنه لم يستهدف إغلاق القناة وإنما ألزمها بتصحيح نفسها في إطار مهني وأنه لا يجب استخدامهم كورقة للضغط على القرارات المنظمة الصادرة من السلطة المختصة.

ومن جانبها، قالت هيئة المكتب إن المجلس يأمل في أن يكون ما أكدته مذكرتهم من أن القناة سوف تبدأ صفحة جديدة بعد إعادة تقييم كامل لكل برامجها بعد أن استوعبت الدرس من قرار منع البث الذي صدر بحقها.

جاء قرار وقف قناة LTC، بعد 11 قرارًا عقابيا اتخذه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تجاه البرامج التي تُبث خلال العام الجاري 2018 فقط، كان النصيب الأكبر فيه من نصيب برنامج «صح النوم» الذي يقدمه محمد الغيطي، والذي حصد 5 قرارات عقابية، بسبب إهانة بعض الوزراء والشخصيات العامة وهو ما يعتبر مخالفا لميثاق الشرف الإعلامي، إلى جانب تعمد سب مقدم البرنامج لزميله مقدم البرامج «أحمد موسى»، وجاء في المرتبة الثانية برنامج «ملعب الشريف» الذي يقدمه أحمد الشريف، الذي حصل على 3 قرارات متتالية، بسبب مداخلات رئيس نادي الزمالك وهجومه على عدد من الشخصيات العامة وسبه لجريدة الوطن والنادي الأهلي، فيما حصلت برامج «نجم الجماهير» و«الكرة والجماهير» و«المشاغبة» و«كلام في الكورة» و«كورة بلدنا» على القرارات الـ 5 قرارات الأخرى.

محمد الغيطى
محمد الغيطى

جاء في نص القرار الأول رقم 3 بتاريخ 22 يناير 2018، إحالة مقدما ومعدا برنامجي «صح النوم» و«كلام في الكورة» ومدير القناة، للتحقيق نظرًا لما بدر منهم من تجاوزات ومخالفات.

كما نص القرار الثاني رقم 6 بتاريخ فبراير 2018، على وقف برنامج «ملعب الشريف» لمدة أسبوع، بسبب التجاوزات التي وقعت خلال هذه الحلقة واستضاف رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك الذي هاجم جريدة الوطن بعد كشفها عن قضية اللاعب «مايوكا ووكيله الإسرائيلي»، إلى جانب هجومه على كلا «هاني العتال، وإبراهيم حسن، وأحمد حسن، ومحافظ بورسعيد» والتلفظ بعبارات لا تليق، فخرج قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بإحالة مقدم البرنامج للتحقيق بنقابة الإعلاميين وإنذار القناة بتوقيع غرامة مالية عليها بقيمة 25 ألف جنيه.

فيما نص القرار الثالث رقم 8 الصادر في 21 فبراير 2018، علي وقف برنامج «صح النوم» لمدة أسبوع، بسبب تجاوزات مقدم البرنامج بحق المرشح الرئاسي المهندس موسى مصطفى موسى، خلال حلقة الأحد 18 فبراير، وتوقيع غرامة على القناة بلغت 25 ألف جنيه، إلى جانب غرامة بالقيمة نفسها، الصادر بها القرار رقم 6، فضلا عن إحالة مقدم البرنامج إلى نقابة الصحفيين للتحقيق معه.

بينما القرار الرابع رقم 9 لسنة 2018، فقد نص على توجيه إنذار للقناة لوقوع تجاوز مهني في برنامج «المشاغبة» الذي تقدمه شيماء جما، والتي قدمت خلال الحلقة مشهد تمثيلي ووضعت على يدها مسحوق شبيه بمخدر «الهيروين» وتذوقته واستنشقته، فجاء قرار المجلس بوقف البرنامج لمدة حلقتين وإحالة المذيعة إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق.

شيماء جمال مقدمه برنامج المشاغبه
شيماء جمال مقدمه برنامج المشاغبة

أما القرار الخامس رقم 14 لسنة 2018، فقد نص على إيقاف برنامج «ملعب الشريف» لمدة شهر، وإحالة مقدم البرنامج إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق معه وتوقيع غرامة 50 الف جنيه على القناة، بسبب استضافة رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، وهجومه بعبارات لا تليق على أبو المعاطي زكي، وتويجهه اتهامات فجة للنادي الأهلي.

ونص القرار السادس رقم 21 لسنة 2018، على إيقاف «برنامج صح» النوم لمدة 3 أسابيع، وإحالة مقدم البرنامج لنقابة الصحفيين للتحقيق معه، فرض غرامة على القناة 25 ألف جنيه، بسبب مخالفته لميثاق الشرف الإعلامي وهجومه على وزير النقل والنظام السياسي والحكومة، وتوجيه اتهامات دون سند قانوني، وخروجه عن النقد المباح وإهانة المسئولين وتعميم الإتهامات والسب والقذف وإهانة المشاهدين.

وحمل القرار السابع رقم 40 لسنة 2018، إيقاف برنامج «نجم الجماهير» لمدة أسبوع وإلزام القناة بضرورة متابعة برامجها الرياضية، بسبب تجاوزات مقدم البرنامج أبو المعاطي زكي من تجاوزات وتوجيهه اتهامات دون سند قانوني لبعض الشخصيات.

احمد الشريف مقدم برنامج ملعب الشريف
أحمد الشريف مقدم برنامج ملعب الشريف

كما وجه القرار الثامن رقم 41 لسنة 2018، إنذار للقناة ومقدم ومعدي برنامج «الكرة والجماهير» لمخالفة القواعد المعايير الإعلامية، بسبب السماح للكابتن إبراهيم حسن مدير الكرة بالنادي المصري، خلال مداخلة هاتفية، بالتعرض لأحد الشخصيات الرياضية التي لم يذكر أسمها بينما استخدم إشارات واضحة تدل على صاحب الشخصية بما يمس كرامته وسمعته، واستخدامه لعبارات خالفت قواعد وأخلاقيات ميثاق الشرف الإعلامي.

فيما نص القرار التاسع رقم 48 لسنة 2018، على منع بث برنامجي «ملعب الشريف» و«صح النوم» لمدة أسبوعين والإنذار بعقوبة أشد، في حال تكرار المخالفات التي رصدتها لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي، ورصدت تجاوزات وصفتها في توصياتها بأنها تصفية حسابات شخصية.

 

hqdefault
 

بينما القرار العاشر رقم 51 لسنة 2018، فقد نص على منع بث برنامج «صح النوم» لمدة شهر وتغريم القناة 50 ألف جنيه، لمخالفة مقدم البرنامج، قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحظر الترويج لشعارات «المثليين» أو نشرها وحظر ظهورهم في أي من وسائل الإعلام.

وأخيرا، فقد نص القرار الحادي عشر رقم 50 لسنة 2018، على منع بث القناة لمدة أسبوعين، وإنذارها بتوقيع عقوبة أشد في حالة تكرار نفس المخالفات، بناء على قرارات رئيس المجلس أرقام 3 و6 و8 و14 و21 و40 و41 و48 لسنة 2018، الخاص بمجازاة بعض برامج القناة بمنع البث المؤقت وتوقيع غرامات ماليه عليها، بناء على توصية لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي ولجنة الشكاوي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق