يتحرشون بنسائهم ويستعبدون رجالهم.. هذا ماتفعله تركيا باللاجئين السوريين

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 12:00 م
يتحرشون بنسائهم ويستعبدون رجالهم.. هذا ماتفعله تركيا باللاجئين السوريين
لاجئون سوريون
كتب مايكل فارس

«لا للإنسانية».. شعار رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، وإدارته أيضا، هم لا يغضون البصر عن مأسى اللاجئين السوريين على أراضيهم، بل يدركون ويعرفون ويصمتون، هى كوارث يشيب لها الولدان، لا تذكر إلا بعهود العبودية، سخرة الأطفال واغتصاب وتحرش للنساء، هذا هو مصير السوريون اللاجئون فى تركيا.

يبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا، حوالي 4 ملايين، ويتعرض الكثير منهم إلى عمليات استغلال غير قانونية، حيث يتم تجاهل كل حقوقهم الأساسية، وفق ما ذكر تقرير لموقع صحيفة "أحوال" التركية، التى عرضت تقريرا بعنوان "عمالة رخيصة.. العمال اللاجئون في تركيا بلا ثمن"،  نقلت فيه عن مصدر قوله، إن اللاجئين يشتغلون في كل المجالات، مثل الفلاحة وإصلاح السيارات والتعدين والبناء، إلا أنهم لا يستفيدون من الامتيازات التي يكفلها لهم قانون العمل، بل لا يحصلون على حقوقهم الأساسية في العمل مثل الإجازة السنوية وعطلة نهاية الأسبوع ومكافأة العمل الإضافي ومكافأة نهاية الخدمة.

عبودية

أكثر اللاجئين الذين يعانون من هذه التجاوزات هم السوريون، حيث يبلغ متوسط أجر العامل السوري نصف أجر نظيره التركي، كما أن هذه الأجور يتم دائما دفعها متأخرة أو لا يتم دفعها على الإطلاق، كما تفضل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم تشغيل اللاجئين في الوظائف، التي تحتاج إلى عدد كبير من العمال، وذلك بسب انخفاض تكاليف أجورهم، بالإضافة إلى قدرة الشركة على فصلهم من العمل وقتما شاءت، بحسب الصحيفة.

أجر ثلاث لاجئين بقيمة عامل تركي

ونقلت الصحيفة عن  صاحب شركة إطارات في أنقرة، يوظف اثنين من السوريين وأحد العراقيين قوله، إنهم لا يمانعون في العمل أكثر من اللازم، فهم يعملون حتى الثامنة أو التاسعة مساء، أقوم بتشغيل ثلاثة لاجئين مقابل تكلفة عامل تركي واحد، نحن نستفيد وهم يستفيدون، إنهم يكسبون لقمة العيش.

تحرش جنسي 

وسلطة صحيفة "أحوال" التركية، فى تقريرها الضوء على ما تواجه اللاجئات العاملات، من الاستغلال والتحرش الجنسي والمضايقات والاعتداءات، كما أنهن لا يستطعن تقديم أي شكوى رسمية لأنهن يشتغلن بشكل غير قانوني، وفق الموقع ذاته

وذكر التقرير أن الكثيرين منهم يعملون في شركات النسيج وورش إصلاح السيارات والمحلات التجارية والمطاعم والمخابز، ويحصلون على ولارين أو أربعة على الأكثر في اليوم

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق